حقائق

حقائق حول فحص الثدي الشعاعي (الماموجرام):

الدكتورة ميسون طاهر ابو محفوظ
استشارية اشعة تشخيصية
أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي حيث يهدف الى زيادة الوعي حول أهمية الكشف المبكر، وتوفير الدعم للمتضررين من هذا المرض. يعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في العالم. أظهرت الأبحاث أن الكشف عن سرطان الثدي باستخدام التصوير الشعاعي للثدي قد يكشف السرطان مبكراً ،ويكون أكثر قابلية للعلاج. وكلما زاد الوعي والكشف المبكر عن طريق الفحص المنتظم, كلما انخفضت وفيات سرطان الثدي.

أكتوبر هو الشهر الوطني للتوعية بسرطان الثدي. إذا كنت سيدة فوق سن الأربعين ، اغتنمي هذه الفرصة لتحديد موعد الفحص السنوي للثدي.

إذا كنت امرأة في أي عمر وكنت عرضة لعوامل خطورة الإصابة بسرطان الثدي ، تحدثي إلى طبيبك حول متى يجب أن تبدأي الفحص الجيني وتصوير الثدي بالأشعة واستراتيجيات تقليل المخاطر، مثل الأدوية التي قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
تصوير الثدي لديه قدرة كبيرة على إنقاذ الأرواح. أخبروا أمهاتكم وأخواتكم وبناتكم وأصدقائكم بجدولة صور الثدي الشعاعية السنوية الخاصة بهم اليوم.

ما هو تصوير الثدي الشعاعي (الماموجرام)؟
الماموجرام هو نوع محدد من فحص الثدي يستخدم للمساعدة في الكشف المبكر وتشخيص أمراض الثدي لدى النساء. يستخدم هذا الفحص الطبي السريع أشعة سينية منخفضة الجرعة غير موسعة موجهة إلى كل ثدي، منتجا صوراً يمكن أن يستخدمها الطبيب لتحديد وعلاج أي مناطق غير طبيعية ، قد تشير إلى وجود سرطان ما.

ماهوالتصوير الشعاعي للثدي الرقمي؟
التصوير الشعاعي للثدي الرقمي (FFDM) ، هو نظام للتصوير الشعاعي بالأشعة حيث يتم استبدال فيلم الأشعة السينية بالأجهزة الإلكترونية التي تحول الأشعة السينية إلى صور تصوير الثدي. هذه الأنظمة مشابهة لتلك الموجودة في الكاميرات الرقمية وكفاءتها تجعل الصور أفضل مع جرعة إشعاع أقل. يتم نقل هذه الصور للثدي إلى جهاز كمبيوتر لمراجعتها من قبل أخصائي الأشعة وللتخزين على المدى الطويل.

لماذا يعتبر تصوير الثدي بالأشعة السينية هامًا؟
يمكن أن يكشف التصوير الشعاعي للثدي سنوياً عن السرطان مبكراً عندما يكون أكثر قابلية للعلاج .في الواقع يظهر تصوير الثدي بالأشعة السينية تغيرات في الثدي تصل من سنتين الى خمس سنوات قبل أن تشعر المريضة أو الطبيب بها. كما يمكن أن تمنع تصوير الثدي بالأشعة السينية الحاجة إلى معالجة مكثفة للسرطانات المتقدمة وتحسين فرص الحفاظ على الثدي.
توصي الارشادات الحالية مثل كلية الأشعة الأمريكية أن تجري النساء تصوير الثدي بالأشعة السينية الماموجرام سنويًا بدءًا من سن 40 عامًا حتى إذا لم تظهر عليهن أي أعراض أو تاريخ عائلي لسرطان الثدي. في الأردن يوصى بعمل الصورة مرة كل سنة أو سنتين.
أما النساء المصابات بسرطان الثدي، و اللاتي لديهن عوامل خطورة متزايدة بسبب تاريخ عائلي من سرطان الثدي أو المبيض ، فيجب أن يطلبن نصيحة طبية متخصصة حول ما إذا كان يجب أن يبدأن الفحص قبل سن الأربعين أو لإجراء أنواع أخرى من الفحوصات.
إذا كنت معرضًة لعوامل خطورة الإصابة بسرطان الثدي، قد تحتاجين إلى الحصول على تصوير بالرنين المغناطيسي للثدي بالإضافة إلى تصوير الثدي الشعاعي السنوي.

قد تحتاج بعض النساء المصابات بكثافة الثدي إلى فحوصات مختلفة:
التصوير الشعاعي للثدي هو الفحص الوحيد الذي ثبت أنه يقلل من وفيات سرطان الثدي. ويعتمدالكشف عن العديد من انواع السرطانات على تصوير الثدي بالأشعة السينية حتى لو كان لدى المريضة نسيج ثدي كثيف. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أن الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن تساعد في العثور على السرطانات التي لا يمكن رؤيتها على الماموجرام. لكن هذه الاختبارات تظهر المزيد من النتائج الحميدة غير سرطانية. هذا يمكن أن يؤدي إلى فحوصات إضافية وخزعات لا داعي لها.

ماهي استخدامات الماموجرام؟
1- الماموجرام الفحصي (المسحي) : فحص للكشف المبكر عن سرطان الثدي عند النساء اللاتي لا يعانين من أي أعراض.
2- ماموجرام تشخيصي : للكشف عن أمراض الثدي وتشخيصها عند النساء اللواتي يعانين من أعراض مثل الكتلة أو الألم أو تغيرفي الجلد أو إفراز الحلمة.
من كل 1000 امرأة أجرين فحص الماموجرام المسحي : 5 نساء يتم تشخيص سرطان الثدي لديهن.

التحضيرات لإجراء فحص الماموجرام؟
– قبل أن تقومي بجدولة الماموجرام ، نوصي بمناقشة أي نتائج أو مشاكل جديدة في ثدييك مع طبيبك.
– وصف أي أعراض أو مشاكل في الثدي إلى أخصائية الأشعة التي تجري الفحص و أبلغيها عن أي عمليات جراحية سابقة واستخدام الهرمون والتاريخ العائلي أو الشخصي لسرطان الثدي.
– لا تقومي بجدولة الماموجرام الخاص بك خلال الأسبوع الذي يسبق فترة الدورة الشهرية أو أثناءها حيث يكون الثدي مؤلم ومحتقن . أفضل وقت للتصوير الشعاعي للثدي هوأول أسبوع بعد الدورة الشهرية.
– اخبري طبيبك أو اخصائية الأشعة إذا كان هناك أي احتمال أن تكوني حاملاً.
– لاتضعي مزيل العرق أو بودرة أومعطرات أو غسول أو كريمات تحت ذراعيك أو على ثدييك في يوم الفحص. يمكن أن تظهرعلى الماموجرام مثل بقع بيضاء تشبه التكلسات تجعل تفسير الصور صعب.
– احصلي على صورالأشعة السابقة وقومي بتزويدها إلى أخصائية الأشعة إذا تم إجراؤها في مكان مختلف. هذا ضروري للمقارنة مع الفحص الحالي ويمكن الحصول عليها في كثير من الأحيان على قرص مضغوط.
– حاولي ارتداء قميص مع تنورة أوبنطال بدلا من الفستان اذ أنه في هذه الحاله من السهل عليك خلع القميص فقط خلال اجراء الماموجرام.
– اسألي متى ستكون نتائجك متاحة ؛ لا تفترضي أن النتائج طبيعية إذا لم تسمعي من طبيبك أو من خلال أخصائي الأشعة.

ما هي الفوائد؟
– يعمل تصوير الثدي على تحسين قدرة الطبيب على اكتشاف الأورام الصغيرة. عندما تكون السرطانات صغيرة ، يكون لدى السيدة خيارات علاجية أكثر.
– يزيد استخدام التصوير الشعاعي للثدي من الكشف عن نمو الأنسجة غير الطبيعية الصغيرة المحصورة في قنوات الحليب في الثدي والتي تسمى سرطان الأقنية في الموقع (DCIS). لا يمكن لهذه الأورام المبكرة أن تؤذي المرضى إذا تمت إزالتها في هذه المرحلة وتصوير الثدي بالأشعة هو وسيلة ممتازة للكشف عن هذه الأورام. ومن المفيد أيضا للكشف عن جميع أنواع سرطان الثدي، بما في ذلك سرطان القناة الغازي والغدد الغازي.
– لا يبقى أي إشعاع في جسم المريضة بعد فحص الأشعة السينية.

هل يكفي فحص التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرام) ؟
– قد لا تكون الصورالشعاعية الأولية للثدي في حد ذاتها كافية لتحديد وجود مرض حميد أو خبيث على وجه اليقين. حيث يتطلب من بعض النساء العودة لإجراء فحص آخر كالمزيد من التصوير الشعاعي للثدي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية لتأكيد أو استبعاد السرطان بنسبة تتراوح من 5 إلى 15 %. معظم هذه الفحوصات تكون طبيعية. إذا كان هناك اكتشاف غير طبيعي أو مثير للقلق فيتعين إجراء متابعة أوأخذ خزعة. معظم الخزعات تؤكد عدم وجود سرطان.
– يعتقد البعض أن هذه العملية والقلق الذي قد تشعر به السيدة كنتيجة هو سبب لعدم فحص النساء لسرطان الثدي أو عدم البدء في فحص الثدي عند سن 40.
– يمكن أن تكون تفسيرات صور الثدي بالأشعة السينية صعبة لأن الثدي الطبيعي يبدو مختلفًا لكل امرأة. أيضا، قد يكون هناك صعوبة في التشخيص إذا كان هناك مسحوق أو كريم على الثديين أو إذا خضعت السيدة لجراحة الثدي.
– نظرًا لصعوبة تشخيص بعض أنواع سرطان الثدي، قد يرغب اختصاصي الأشعة في مقارنة الصورة مع صور الأشعة السابقة.
– عادة لا يكون للأشعة السينية للثدي أي آثار جانبية في نطاق التشخيص النموذجي. إنّ جرعة الأشعة المستخدمة في فحص الماموجرام منخفضة، ومنافع فحص الماموجرام أكبر بكثيرٍ من مخاطر الأشعة المستعملة فيه.
اجتذبت زيادة كثافة الثدي الانتباه لأسباب متعددة ، منها:
– زيادة كثافة الثدي قد تؤدي إلى صعوبة رؤية السرطان بالتصوير الشعاعي للثدي.
– زيادة كثافة الثدي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
يقوم اختصاصي الأشعة الذي يقرأ الماموجرام الخاص بك بتحديد كثافة ثدييك وتقريره إلى طبيبك. تطلب بعض الدول أيضًا من المنشأة إشعارك إذا كان لديك ثديين كثيفين.
زراعة الثدي (:(Breast Implant
– يمكن لزرع الثدي أن يعوق قراءات الماموجرام الدقيقة لأن كل من السيليكون والمحلول الملحي يظهران غير شفافين على الأشعة السينية ويمكنهما حجب الرؤية الواضحة للأنسجة خلفها، خاصة إذا تم وضع الزرع أمام عضلة الصدر بدلاً من خلفها. يعرف أخصائيوا وأطباء الأشعة ذوي الخبرة كيفية ضغط الثديين بعناية لتحسين الرؤية من غيرالتسبب في أي ضررللزرع.
في حين أن التصوير الشعاعي للثدي هو أفضل أداة متاحة لفحص سرطان الثدي اليوم، من المهم جدا أن ندرك أنه ليس كل سرطان ثدي يمكن رؤيته بالتصوير الشعاعي للثدي حيث لا تكشف صور الثدي الشعاعية جميع أنواع سرطان الثدي. وهذا ما يسمى نتيجة سلبية خاطئة. من ناحية أخرى ، عندما يبدو الماموجرام غير طبيعي ولا يوجد سرطان يسمى نتيجة إيجابية خاطئة. النتائج الإيجابية الخاطئة ليست شائعة بشكل مفرط و لكن تسبب القلق إلا أن عدم تشخيص السرطان الذي يقتل ألآلاف كل عام يشكل مصدر قلق أكبر.
يجري البحث حتى الآن على مجموعة متنوعة من تقنيات تصوير الثدي التي يمكن أن تسهم في الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتحسين الدقة في تمييز حالات الثدي غير السرطانية من سرطان الثدي.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>