[g,;,lhy

الزرق “الجلوكوما”

بقلم الدكتور علاء الشلبي
اختصاصي طب وجراحة العيون

ما هي الجلوكوما؟
عادة يطلق على مرض الزرق “السارق الصامت للبصر” وذلك بسبب التلف الذي يسببه للعصب البصري بشكل تدريجي وبطيء دون أن يشعر المصاب بأي أعراض حيث يكون غالبا دون ألم ، فيبدأ التلف بالخلايا المسؤولة عن الرؤية المحيطية أولا ثم يصل في النهاية ليؤثر على الرؤية المركزية ، فلا يلاحظ المريض أي تغيرات في الابصار الا بعد تلف ( 20 %) من خلايا العصب البصري.
يعتبر الزرق من الاسباب الرئيسية للعمى الأكثر شيوعا بين كبار السن ويحدث نتيجة موت الخلايا التي تحمل الاشارات البصرية من العين الى الدماغ ، ووجدت الدراسات أنه رغم كون المرض من الأكثر شيوعا بين كبار السن إلا أن 1 من أصل 10 آلاف طفل يولدون مصابين به.

التشخيص..
كلما كان التشخيص مبكرا أكثر يستطيع المصاب المحافظة على أكبر قدر ممكن من البصر ، ويتم ذلك عن طريق الفحص الدوري لدى طبيب العيون ، حيث يقوم الطبيب المختص بفحص الضغط الداخلي للعين IOP وبمجرد التشخيص يجب استخدام العلاج بالجرعات التي يحددها الطبيب لتجنب فقدان المزيد من الخلايا البصرية والمحافظة على الحال كما هي.
يكون الهدف الرئيسي في علاج الزرق “الجلوكوما” هو المحافظة على ما تبقى من البصر لدى المريض وعدم خسارة المزيد ،حيث يكون العلاج باستخدام قطرات تعمل على تقليل الضغط داخل العين وكذلك يكون العلاج عن طريق الليزر مجديا ايضا.

هل يوجد علاج لما تلف من الخلايا؟
إلى الان لا يوجد علاج فعال لإعادة ما تلف من العصب البصري ولكن الدراسات الحديثة تحاول استخدام تقنيات زراعة الخلايا الجذعية الجينية لأن لها قدرة لا نهائية على الانقسام وتقدم عددا غير محدود من الخلايا وهي قادرة على أن تتمايز لأي نوع من أنواع الخلايا ، حيث يتم حقن الخلايا في العين وزراعتها على الشبكية لتعيد تكوين خلايا ابصار جديدة و إعادة البصر.
لكن نتائج هذه الدراسات مازالت مبكرة جدا ومحدودة حيث أنها ليست سوا الخطوة الأولى في الطريق الطويل نحو علاج الجلوكوما والعديد غيرها من الأمراض المستعصية، لكن المستقبل واعد جدا وقريب.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>