Untitled-1-13

الأمراض الحميدة للثديBenign Breast Diseases

                                                  الأمراض الحميدة للثديBenign Breast Diseases

بقلم الدكتور  علي ابوصيني Dr Ali Abuseini FRCS Ed, ASBrS

تعريف: هي الأمراض والاورام الحميدة للثدي وليست بالضرورة تفضي الى الإصابة بسرطان الثدي ، ولكنها قد تزيد احتمالية الإصابة وتصيب النساء والرجال بنسب متفاوتة. وتصنف على انها مجموعة غير متجانسة من الأمراض وتشمل: النمو غير الطبيعي للثدي، التهابات الثدي، الأورام او الكتل الحميدة، تكاثر أنسجة الثدي غير الطبيعي. ونسبة اصابتها للثدي اكثر من الأورام الخبيثة.

تبدء بالظهور في عمر العشرين الى عمر الخمسين للسيدات بعكس سرطان الثدي .

  1. النمو غير الطبيعي لانسجة الثدي،(Developmental abnormalities) عبارة عن نمو انسجة الثدي (supernumerary Breast Tissues) في مناطق في الجسم خارج الثدي في منطقة ما يسمى خط الحليب ( Milk Line)والذي يمتد من منتصف الترقوة الى البطن ومنه الى الشفر الغليظة. وجودها يوحي بوجود اورام حميدة أو خبيثة في الثدي. لذلك التحري وعلاجها ضروري.
  2. التهابات الثدي وتقسم الى: التهابات حادة acute mastitis، والهتابات تدرنية للثدي Granulomatous mastitis، الالتهابات الحادة عادة تكون اثر حالات الولادة وسسببها احتقان الحليب في الثدي، لعدم قدرة الطفل على الرضاعة مما يؤدي الى نمو وتكاثر البكتيريا والتهاب الجلد والآنسجة وتكون االصديد ، حيث يحتاج الى عملية جراحية لإخراج الصديد. وهناك التهابات تحدث تحت الحلمة Zuska’s disease في السيدات اللواتي يدخن. الالتهاب التدرنيGranulomatous mastitis هو اقل شيوعا ولكن يوجد هناك حالات متعددة حيث تعاني السيدة من كتلة ملتهبة في الثدي قد تشبه ورم خبيث، أو وجود خراج مزمن في الثدي مصحوبا بفتحات خراجية. الالتهابات التدرني قد تكون التهابات السل التدرني وهو نادر الحدوث لكن هناك حالات موجودة في مجتمعنا تصيب الثدي بشكل أولي.
  3. توسع القنوات الحلبية Mammary Duct Ecstasies هو مرض مميز يشابه أعراض سرطان الثدي يصيب السيدات في منتصف العمر عادة تعاني السيدة من إفراز من حلمة الثدي، وجود كتلة تحت منطقة الحلمة ، الام الثدي ، انكفاء حلمة الثدي للداخل.
  4. تكيسات الثدي الليفية Fibrocystic Breast Changes FBC تعد هذه اكثر أمراض الثدي شيوعا، وتصيب السيدات في سن الإنجاب في الفئة العمرية ما بين 20 ا_50 سنة. وقد تصيب جميع أنسجة الثدي او كلا الثديين. واكثر الأعراض هي الام الثدي او إحساس كتل مؤلمة في الثدي. اما سببه فهي غير معروفة وقد تكون عدم اتزان الافراز الهرمون الأنثوي، بحيث يكون هرمون الاستروجين اكثر من البروجسترون. ويصاحبه وجود أكياس بحجم كبير او صغير، بالإضافة الى تليفات وتكاثر في خلايا الثدي ، المعضلة في هذا المرضFBC  هو تمييزها عن الأورام الخبيثة بالتصوير الشعاعي وهل تؤدي الى مرض خبيث ام لا؟ لذلك تصنف هذه الحالات اما متكاثرة مع عدم وجود خلايا غير طبيعية Proliferative without atypia  أو متكاثرة مع وجود خلايا خلايا غير طبيعية. Proliferative with Atypia ، الأخيرة تكون احتمالية الإصابة السرطان اكثر من 4-13 مروة.
  5. الاكياس Cysts وهي عبارة عن أوعية مملؤةةبالسوائل، وقد تكون ذات حجم كبير Macrocyst او حجم صغير Microcyst ، عادة تكون ألاعراض إحساس كتلة الثدي ويكون تشخيصها بالفحص السريرية وصورة السونار ، حيث يتم سحب السوائل باستخدام الابرة والسيرينج ، عادة الاكياس لا تتحول الى مرض خبيث. لكن الاكياس المجمعة Complex or complicated cyst -حيث يتم تخصيصها بالسونار-، هناك احتمالية لازدياد الاصابة بسرطان الثدي، لذا ينصح بالمتابعة او الاستئصال اذا كان هناك كتلة داخل الكيس.
  6. الكتل الورمية الحميدة Fibroadenoma وتعتبر من اكثر الكتل المحسوسة في الثدي، وعادة تصيب السيدات في الإعمار المبكرة الفئة العمرية ما بين 15-25 سنة، وحيث تعتبر انها مرض حميد الا انها تعتبرضمن مجموعة تغييرات النمو والهدم للثدي Aberration Normal Development & Involution ( ANDI)، وفي نموه يعتمد على الهرمون ، وتتميز بوجود كتلة متحركة، غير مؤلمة، وقد تكون في جهة واحدة للثدي او كلا الثديين ، اذا كان حجمها كبيرا اكثر من 10 سم تسمى Giant Fibroadenoma، وقد يصاحبها تغييرات في الخلايا epithelial hyperplasia  حيث يزيد الإصابة بسرطان الثدي وتسمى complex fibroadenoma هؤلاء السيدات اللواتي يعانين من هذه الكتلة مع وجود احتمالية الإصابة بسرطان الثدي ينصح باستئصال الورم او الغدة
  7. وهناك ورم فيليوديس phyllodes tumor  وقد يكون حميدا او خبيث يشبه Fibroadenoma  لكن حجمه اكبر ، وهذا الورم ينصح باستئصاله.
  8. الغدد الدهنية تكون على شكل غداة طرية ، وتشخيص عن طريق عينة الابرة
  9. Adenoma, Hamartoma, Granular cell tumor

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>