IMG_8516

في حديث خاص لمجلة صحة الأردن مركز”فيزيون” مسيرة تميز وإبداع مستمرة بعد استحقاق جائزة القوس الذهبي الأوروبي

مركز “فيزيو ون” مسيرة تميز وإبداع مستمرة بعد استحقاق جائزة القوس الذهبي الأوروبي
المعالجان الفيزيائيان إسلام قداح وحسام فاخوري: الجائزة ثمرة جهد مهني طويل… وشهادة نعتز بها

IMG_8458عمان-صحة الأردن

حوار:دارين اللويسي ودينا ابو عديلة

الإبداع والتعاون والإجتهاد مؤشرات لابد أن تشهدها بمجرد أن تأخذ نظرة واحدة في القاعة العلاجية الخاصة بمركز “فيزيو ون” للعلاج الطبيعي.
المركز يتميز بكادر مؤهل يحرص على متابعة كل صغيرة، وكبيرة في أداء متلقي الخدمة، فقد تقع عيناك على طفلة صغيرة بعيون باسمة تشاركها احدى المعالجات متعة الجلسة، أو سيدة مسنة يحفزها صوت جهوري ويدعوها للصبر على العلاج والاجتهاد لتخطي الألم، وستجد شابا هنا أو شابة هناك يتلقيان علاجهما برضا واستحسان.
هذه المؤشرات وغيرها اسهمت في تقديم مركز “فيزيو ون” كواحد من أبرز المراكز العلاجية على مستوى المنطقة، وكانت سبباً أيضا في حصول المركز على جائزة القوس الذهبي للإبداع على مستوى العالم.
في هذا العدد خصصت مجلة صحة الأردن مساحة خاصة للحديث مع مؤسسي المركز المعالجان حسام فاخوري وإسلام قداح حول مسيرتهما، والمركز الذي كان ثمرة جهد طويل في العمل الصحي والعسكري حيث تزاملا في العمل بالخدمات الطبية الملكية.

IMG_8438يتميز مركزنا بالمعالجة اليدوية وللأجهزة دور مساند في عملنا وليس أساسي

البداية
بدأت العلاقة المهنية بين حسام وإسلام من خلال عملهما معاً في الخدمات الطبية الملكية، حيث عملا معاً قبل أن ينتقلا للعمل في القطاع الخاص، ومن ثم تأسيس مركز “فيزيو ون”.
أما فيما يخص المسيرة المهنية يحمل إسلام درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي من الجامعة الهاشمية منذ عام 2004، قبل أن يلتحق بالخدمات الطبية الملكية حيث عمل فيها حتى عام 2012، وعمل حينها في مستشفى فرح وفي مستشفى الملكة علياء العسكري، ثم قرر أن يتجه للقطاع الخاص.
وفي حديثه عن التجربة العسكرية يقول إسلام إنه اكتسب الكثير من الخبرات العملية بالإضافة إلى حصوله على فرص تدريبية متقدمة على الأجهزة الحديثة كأجهزة العلاج بالليزر والتوازن من خلال الخدمات الطبية العسكرية، وفي عدد من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية، ايطاليا، الدنمارك، ولندن.
ويقدم المركز العلاجات المتطورة، باستخدام تقنيات إعادة التأهيل المتاحة لجميع أنواع الإصابات.
بدوره عمل حسام فاخوري لنحو عشرين عام في الخدمات الطبية الملكية، بعد أن تخرج من كلية المهن الطبية المساندة، كما شارك خلال خدمته في العديد من الدورات وهو متخصص باصابات العمود الفقري، وتبديل المفاصل والكسور، والاصابات الرياصية.
ويقول فاخوري استفدت الكثير من خدمتي العسكرية، وخصوصا في مجال إصابات الاعصاب، والعظام وإعادة التأهيل، وتمكنت من اكتساب مهارات استخدام أجهزة متطورة جداً من خلال دورات متخصصة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

نحرص على مواكبة أبرز التقنيات الحديثة المستخدمة للعلاج الفيزيائي

الجائزة
وحول جائزة القوس الذهبي للإبداع والتميز يرى المعالجان الفيزيئيان فاخوري وقداح أن الجائزة كانت ثمرة جهد مهني طويل بعد دراسة من لجنة متخصصة تشرف عليها جامعة مدريد في إسبانيا.
ويقول قداح أبلغتنا اللجنة هاتفيا بأننا مرشحون مع جهات أخرى للحصول جائزة القوس الذهبي الأوروبي للإبداع والتميز لعام 2018، وعلمنا بأن هذه الجائزة تعطى للمؤسسات أو المستشفيات والشركات والمراكز المتميزة.
ويتابع: مركزنا كان المرشح الوحيد من الأردن، وبعدها جاءنا الخبر في شباط الماضي بأن اللجنة صوتت لصالحنا، وذهبنا إلى فرانكفورت لتسلم الجائزة التي كانت بمثابة شهادة فخر وإعتزاز وهو انجاز للفريق بأكمله وبجهوده.
ويتميز المركز بتقديم خدمة العلاج عن طريق المعالجة اليدوية، والتي تستند بالدرجة الأولى على التمرين نفسه وليس على الأجهزة، ما يعني أن دور الأجهزة هو دور مساند وليس رئيسي.
ويعمل كادر المركز على دراسة حالة كل مريض على حدى بمجرد زيارته الأولى، وحسب الدراسة، يتم بناء الخطة العلاجية والتي يشترك فيها عدة اطراف وهم: المريض وأهله بشكل اساسي، والطبيب المعالج، والمركز.

IMG_8439

نحرص على مواكبة أبرز التقنيات الحديثة المستخدمة للعلاج الفيزيائي 

أهم الخدمات
ومن أهم خدمات المركز علاج إصابات الحبل الشوكي، السكتة الدماغية، الإصابات الرياضية، عرق النسا، آلام الحمل، التهاب المفاصل، آلام الرقبة، الكتف و الظهر.
كما نوفر وسائل تعليمية للمرضى كالفيديوهات التي تنشر على قناتنا في موقع يو تيوب.
ويمكن للمريض حجز موعده اونلاين.
مواكبة تكنولوجية
ويحرص المركز على مواكبة أبرز التقنيات الحديثة المستخدمة للعلاج الفيزيائي حيث يعتمد على مجموعة من الأجهزة المتطورة.
ومن هذه الأجهزة جهاز (Red Cord)، وهو جهاز مخصص لمعالجة أمراض الأعصاب والعمود الفقري، والإصابات الرياضية، وما يميزه أن المريض يقوم بعمل التمرين بنفسه، وبذلك يشعر بأنه من يدير الجلسة وليس نحن.
وهناك أيضا جهاز التوازن الذكي (Smart balance)، وهو جهاز مناسب لمرضى الأعصاب والعضلات والمفاصل والإصابات الرياضية، ويتميز هذا الجهاز بأنه مبرمج لتقديم عشرين برنامج علاجي ما يساعد على إختيار الأنسب منها لكل حالة.
أما جهاز (Palbo)، والذي يلاقي استحسانا من رواد المركز جميعا، فيتميز هذا الجهاز أن الألعاب تدخل في صلب الخدمة العلاجية، وتتم الخدمة من خلالها، بحيث يحصل المريض على العلاج من خلال ممارسته للألعاب، وهو قادر على تقييم مشاكل الأطراف والحوض.
ومن أهم الأجهزة أيضاً جهاز تحفيز العضلات والأعصاب (FES)، وما يميزه بأنه يعمل على مجموعة من العضلات في آن واحد (16 عضلة)، ويخدم مرضى إصابات الأعصاب، ومرضى النخاع الشوكي، بالإضافة إلى مرضى الجلطات الدماغية، والشلل النصفي.
رواد المركز
وينقسم رواد مركز “فيزيو ون” إلى عدة اقسام، فمنهم كبار السن وتُقييم مشكلاتهم على أنها مرضية مرتبطة بثقل العمر، ومنهم الرياضيين والذين يتعرضون إلى اصابات ويرغبون بإعادة تأهيل أجسامهم.
خدمات اضافية
يوفر المركز إلى جانب الخدمات العلاجية، وسائل مساعدة للمرضى كخدمة العناية المنزلية، وتوفير وسيلة النقل من وإلى المركز، كما يتعامل بالتأمين الصحي مع عدد من الشركات المحلية.

احتمالات العلاج التام قائمة وعالية وإن كانت تحتاج لمدد طويلة

نسب العلاج التام
ويرى المعالجان قداح وفاخوري أن احتمالات العلاج الفيزيائي عالية ومتاحة وإن كانت تحتاج إلى وقت طويل، ويعتمد ذلك على نوعية الإصابة بحيث تحتاج إصابات النخاع الشوكي، والجلطات، وتأخر النمو لفترات أطول.
كما يعتمد الشفاء التام على عدة عوامل بالإضافة إلى مدة العلاج كأنواع الإصابة، والعمر، وبنية الجسم.
نصائح
ومن أهم النصائح التي يقدمها المركز بشكل عام الحفاظ على ديمومة الحركة، و ضرورة متابعة الأوضاع الصحية، خصوصاً لكبار السن، بحيث تقل الحركة مع التقدم بالعمر ما يُضعف العضلات.
وفيما يخص المراجعين يؤكد المعالجان فاخوري وقداح أهمية ثقة المريض بالمعالج الفيزيائي الذي يعمل معه، وأن يتابع حالته أول بأول من بداية الإصابة حتى تكون النتائج إيجابية.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>