vitamin-k2-natto-759x500

فيتامين K2: الفيتامين الجديد

فيتامين K2: الفيتامين الجديد

الصيدلانية حلا الجمل /مستودع أدوية الفارابي

فيتامينK  هو من الفيتامينات التي يقل الوعي به وبفوائده بين الناس , فهو عبارة عن فيتامين له قابلية الذوبان في الدهون  وتم اكتشافه في عام 1929 كعنصر أساسي لتخثر الدم . ولكن هناك أنواع من فيتامين (K)  وأهمها فيتامين K1 و K2.

في بداية القرن العشرين, وجد طبيب الأسنان ويستن برايس الذي كان يدرس العلاقة بين الغذاء و الأمراض أن هناك عنصر غذائي غير مصنف يتواجد في الأغذية الغير مصنعة يحمي من تسوس الأسنان و الأمراض المزمنة و سماه (Activator X), ولكن يعتقد الآن ان هذا هو نفسه فيتامين K2. وسنلقي الضوء هنا على فيتامين  K2 (menaquinone)  الذي يلعب دور مهم وأساسي في العديد من الجوانب الصحية. تقوم البكتيريا النافعة الموجودة في الامعاء بتصنيع هذا الفيتامين بكميات قليلة و يمكن الحصول عليه من الاغذية المخمرة , اللحوم , البيض , ومشتقات الحليب.

تكمن فائدة هذا الفيتامين عندما يتحلل وينتج MK-4  الموجود في الاغذية المخمرة كالناتو (طعام ياباني تقليدي) والمخللات, وMK-7 المتواجد في الاغذية من المصادر الحيوانية كاللحمة ,صفار البيض ,الزبدة ,الجبنة وغيرها .

و يعمل فيتامين K2 على تنشيط البروتينات المسؤولة عن تنظيم مجرى الكالسيوم , كما تنظم اين يستقر الكالسيوم في الجسم , فتحمي الجسم من الاصابة بأمراض القلب الخطيرة كتصلب الشرايين وتزيد وجوده في العظام والاسنان وتقلله في مجرى الدم ,الكلى والمفاصل .

فؤائد فيتامين K2

1.    صحه القلب والأوعية الدموية

الكالسيوم يعد من أهم المعادن الضرورية لصحة العظام والأسنان إلا أن وجوده بكميات كبيرة في الأوعية الدموية وتحديداً في الأماكن المحيطة بالقلب, قد يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية. وهنا يأتي دور فيتامين K2  فهو يمنع تراكم الكالسيوم في الشرايين المحيطة بالقلب وذلك عن طريق تنشيط البروتين Matrix GLA protein (MGP) وهو بروتين يعتمد على فيتامين (K2) ليرتبط بالكالسيوم ويمنع ترسبه في الأوعية وبالتالي يحافظ على ليونة الاوعية الدموية . فقد اثبتت الدراسات ان (K2) قلل من تكلس الشرايين بنسبة 52% , وقلل بنسبة 57% من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب.

 

2.    الحماية من هشاشة العظام و صحة الأسنان

هشاشة العظام (osteoporosis) هي من اكثر الأمراض شيوعاً في الآونة الأخيرة وتكمن خطورة هذا المرض في انه يزيد من احتمالية حدوث كسور شديدة في العظم. وكما ذكرنا سابقا ففيتامين (K2)  له دور اساسي في عمليات تنشيط البروتينات المسؤولة عن تنظيم مجرى الكالسيوم,فهو يعمل على تنشيط نوع آخر من البروتينات الرابطه للكالسيوم ويعرف ب  (Osteocalcin)وهو بروتين ينتج اثناء عملية بناء العظم (osteoblasts) ومسؤول عن تمعدن العظم والحفاظ على توازن الكالسيوم في الدم. ووجدت الدراسات أن فيتامين K2 قلل من كسور العمود الفقري بنسبة 60 ٪ ، وكسور الورك بنسبة 77 ٪ وجميع الكسور الأخرى (غير الفقري) بنسبة 81 ٪.

 

أما بالنسبة للأسنان فبروتين osteocalcin)) هو المسؤول عن صحة الأسنان بشكل اساسي فيقوي ويساعد في بناء مادة العاج (Dentin ) وهو احد المكونات الاربعة الاساسية للأسنان.

 

3.    قد يحمي من السرطان

وجدت دراسة اجريت على 11,000 رجل وجود علاقة بين زيادة تواجد فيتامين (K2) في الجسم وسرطان البروستات حيث قلل بنسبة 63% من خطوره حدوث سرطان البروستات عند الرجال.

 

فيتامين (K2) هو من الفيتامينات المكتشفة حديثاً , ولكن له فوائد كثيرة خاصة لكبار السن , ولأي شخص يعاني من تصلب في الشرايين , و للنساء في فترة سن اليأس حيث تقل كثافة العظام لديهم. وللحصول على نتيجة مثالية يفضل اخذه مع فيتامين (D3) كي يعملا معاً للحفاظ على قوة وثبات العظام .

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>