download

طرق علاجية لترهل البشرة و التجاعيد

طرق علاجية لترهل البشرة و التجاعيد

بقلم الدكتورة .ريم القضاة / اخصائية الامراض الجلدية والتناسلية و العلاج بالليزر

جمال الوجه يرتبط بإمتلاء منتصف الوجه، والذي يطلق عليه مثلث الجمال. وهذا ظاهر في كل الوجوه الجميلة في العالم. معنى مثلث الجمال أنه في الصغر تكون أعلى الخدود ممتلئة ويكون الوجه أنحف في أسفل الوجه. مع تقدم العمر في الثلاثينات يبدأ الوجه بالتحول من مثلث إلى مستطيل أو شكل الكمثرى حيث تفقد الخدود امتلائها العلوي وتتجمع الدهون في أسفل الوجه ويفقد الوجه تناسقه الجميل.

مع تقدم السن يبدإ الوجه بفقدان جزء من طبقة الدهون اللتي تساعد في دعم و رفع و إبقاء الوجه مشدود مما يؤدي إلى قلب مثلث الجمال حتى يصبح رأسه المدبب نحو الاعلى وقاعده نحو الأسفل. هنالك العديد من الإجراءات لمحاربة هذه التغييرات منها حقن البوكس والميزوبوتكس و استخدام الخيوط و حقن الفيلر و استخدام جهاز الهايفو.

البوكس بروتين يتم حقنه في مناطق مختلفة من الوجه حيث يقوم بشل حركة العضلة. وهو متعارف عليه لعلاج التجاعيد في الجزء العلوي من الوجه، ولكن لا يقتصر استعمال البوكس للتجاعيد حيث يمكن حقنه في بعض النقاط والمناطق السفلية من الوجه و الرقبة بتقنية تسمى نفرتيتي أو أخرى تسمى ميزوبوتكس، ونتيجة لذلك مساعد في ارتداء عضلات الرقبة اللتي تساعد في شد الوجه الأسفل و نحفز عمل العضلات التي تساعد في شد الوجه للأعلى مما يؤدي إلى إعادة مثلث الجمال إلى نصابه، ويستمر مفعوله ما بين 4 إلى 6 شهور.

الفيلر وهو مادة مالئة مصنعة وهنالك العديد من الانواع. اكثر انواع الفيلر امانا هي المصنعة من مادة الهايلورونيك اسيد حيث يستمر مفعولها من سنة الى سنة ونصف، و تستخدم لتعبئة مناطق مختلفة. الاماكن الاكثر استخداما لمعالجة مشاكل تقدم السن تكون منطقة الخد و خطوط الابتسامة المحاذية للانف و اسفل الفم.

من الطرق الحديثة و ذات نتائج ممتازه الخيوط الجراحية اللتي يتم وضغها في منطقة الدهن اسفل الجلد و تقوم بشد و رفع الجلد و اعادة تحديد منطقة الفك و رفع الخدين و تقليل الترهلات و التجاعيد خاصة في الجزء السفلي من الوجه. وتعتبر من الطرق الامنه و السريعة حيث ان مدة الاجراء نصف ساعة, يحصل بعدها المريض على نتائج مرضية و تستمر عملية تحفيز الكولاجين بعد وضع الخيوط لمدة 6 شهور. و يبقى مفعول الخيوط مدة سنتينز

جهاز الهايفو يعمل على ارسال موجات صوتية بتركيز عالي تصل الى اعماق ثابتة و محددة في العضلات و الجلد. مما يؤدي الى اعادة شد و تحفيز العضلات و اعادة بناء الجلدز و قد لاقى اقبال من قبل الاطباء والمرضى بسبب نتائجه الجيدة. و هو عبارة عن اجراء يتم عمله مرة او اثنتان سنويا حيث تستمر الجلسة مدة 45 دقيقة تقريبا. يحصل المريض على نتيجة 10-20 % فقط من النتيجة بعد الاجراء و يستمر الشد و التحسن حتى تظهر النتيجة النهائية بعد 3 شهور من الاجراء و تستمر النتيجة مدة 6 شهور الى سنة.

يحتاج غالبية المرضى الى دمج التقنيات المختلفة و عمل اكثر من اجراء للحصول على النتائج المطلوبة, وهذا يختلف حسب المريض و عمره و شدة الترهلات و التجاعيد اللتي يعاني منها.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>