eyes

طب العيون

هذه قصتي مع طب العيون

الدكتور علاء الشلبي /اختصاصي طب وجراحة العيون

أنهيت دراستي في المرحلة الثانوية قررت أن أكمل مشواري الدراسي في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لهدف وعدت نفسي أن أحققه وقمت بتحدي ذاتي وقدراتي أولا ثم تخطيت جميع المراحل والصعوبات حيث وصلت إلى ما حلمت به ثم التحقت بنظام الإقامة بالخدمات الطبية الملكية وهي ذلك الصرح الطبي الشامخ الذي كان دائما وابدا قبلة وحلما لكل الاطباء لما فيه من تطوير وتعليم مستمر وقد أنهيت اختصاص طب وجراحة العيون من هذا الصرح الذي أعتز به ، وأحببت عملي والتأثير الإيجابي الذي أحققه بعد كل نجاح ونظرات الرضا والسعادة لأمهاتنا وآبائنا من المرضى كانت عاملا مهم في استمراري ونجاحي وتقدمي للأمام … وما توفيقي إلا بالله.

 

ما هي عملية تصحيح البصر؟

تهدف عمليات تصحيح البصر بكل أشكالها إلى أن تريحك من استخدام النظارة والعدسات اللاصقة حيث أقوم باستخدام أحدث الأجهزة و التقنيات التي توصل لها الطب لتصحيح جميع الأخطاء الانكسارية في عينك من طول وقصر وانحراف، لأساعدك على الوصول إلى أفضل حدة إبصار تصل لها بالنظارة دون الحاجة لإرتدائها.

 

هل هذه العمليات آمنة ؟ وهل النتائج دائمة؟

نعم هي كذلك، كل ما أحتاجه هو إجراء فحص دقيق لمعرفة درجات الضعف لديك و إجراء صورة للقرنية تبين سماكتها، عندها أستطيع تحديد نوع العملية المناسبة لك ، ولن ترجع لاستخدام أي نظارة إلا بعد سن الأربعين حيث من الطبيعي احتياج نظارة للقراءة بسبب تصلب العدسة الطبيعية وقلة مرونتها مع العمر.

 

ما هي عملية PRK ؟

توصل العلم إلى أحدث التقنيات الطبية لتصحيح البصر، حيث أقوم بتطبيق الليزر على القرنية دون الحاجة للقطع منها، ليتم استئصال أجزاء مجهرية من سطح القرنية ولا حاجة لتغطية عينك بعد العملية ويمكنك مغادرة المستشفى مباشرة.

 

ماهي تقنية ICL  ومتى يتم اللجوء إليها ؟

عندما تكون سماكة القرنية قليلة أو تعاني من درجات ضعف عالية، يتم تصميم عدسة خصيصا لتكون مناسبة لك، وأقوم بزراعتها أمام العدسة الطبيعية من خلال ثقب مجهري لا يتجاوز 2 مم باستخدام أحدث الأجهزة.

 

ماذا لو كنت أعاني من الساد (الماء الأبيض)؟

عندما يصل الساد إلى حد التأثير على الرؤية لن تفيدك النظارات، عندها تكون الخطوة التالية هي إجراء عملية إزالة الساد وزراعة عدسة بديلة بطريقة الفاكو(phaco)، حيث أقوم بتفتيت العدسة وسحبها وإدخال العدسة البديلة مكانها من خلال ثقب لا يتجاوز 2 مم.

 

هل هناك أنواع مختلفة للعدسات؟

هناك نوعين للعدسات ، العدسة متعددة البؤرة (multifocal) تمكنك من رؤية البعيد والقريب دون نظارة اما العدسة أحادية البؤرة (monofocal) تعطي رؤية واضحة للبعيد مع الحاجة لنظارة قراءة.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>