1-9

الآم واصابات الكتف وعلاجها

الآم واصابات الكتف وعلاجها

 

بقلم الدكتور حاتم الرواشدة/استشاري جراحة العظام والكسور

من اكثر الامراض شيوعا في هذه الايام هي امراض الكتف وتكاد لا تخلو عياده جراح عظام الا ويزورها مريض يشكوا من آلآم في كتفه .
وآلآم الكتف اما حاده او مزمنه واحيانا نفس الأم المزمن يتحول الى حاد بطريقه متسارعه.
اما اسباب آلآم الكتف هي كالتالي؛
اولا؛ التهابات وتشنج العضلات المحيطه والمتصله بأعظم متصلة بمفصل الكتف وخاصه العضلات والاوتار التي تمر بالنفق العظمي المغطي لمفصل الكتف من الجهه العلويه. وهذه الالتهابات مع الزمن قد تتحول الى تمزق في نفس الاوتار نتيجه لكثره استخدام حركه الكتف ، وخاصه اذا كان هناك تضيق خلقي عظمي في ممر الاوتار الحافظه لثبات الكتف، وعندما يصل الالتهاب او التمزق الى اعلى مراتبه يؤدي ذلك الى تيبس في الكتف ويفقد وظيفه الكتف ناهيك عن فقدان وظيفه الحركه او ان يشعر المريض بآلآم مبرحه ومستمره وصعوبه في النوم.
ثانيا ؛ التهاب المحفظه او الكبسوله التي تحيط بالمفصل والتي تكون عادة غرفتين منفصلتين الا في حالات تمزق الاوتار حينها تتصلان مع بعضهما.
ثالثا؛ الاصابات بما فيها اصابات العمل والرياضه كثيرا ما تؤدي الى تمزق بالاوتار وربما كسور حول رأس عظمه العضد وعطمه الترقوه وعظمه اللوح وهذه كذلك تؤدي الى آلآم مبرحه وفقدان جزئ كبير من وظيفه الكتف، ولا ننسي ان بعض الاصابات قد تؤدي الى خلع في مفصل الكتف او خلع في مفصل الترقوه مع عظمه اللوح وتمزق في الاربطه فيما بينها.
رابعا ؛ اورام حميده في عنق عظمه العضد قد تؤدي الى الآم وخاصه اذا حصل اي كسورحول الورم
خامسا : ضغط على الاعصاب المحيطه بالكتف والتي وظيفتها تغذيه الكتف وما حوله.
خامسا ؛ التهابات في المخدات المائيه التي تقع بين الاوتار والعظم، وهذه الالتهابات قد تكون هي السبب في آلآم حاده وكامنه في الكتف.
تشخيص معظم هذه العلل يكون اولا بفحص سريري دقيق ولكن كثيرا منها يتم توضيحه بواسطه الاتراساوند والرنين المغنطيسي.
العلاج يكون بعد التشخيص الدقيق
ويبدأ بشرح الوضع للمريض وطمأنته وإعطائه المسكنات الازمه لأوجاع الكتف وغالبا ما تكون مبرحه ومزعجه وملازمه لاي حركه بالكتف.
بعض التمزقات والكسور تتعالج تحفظيا مع حماله للكتف ولكن كثيرا منها يحتاج الى اجراء جراحي.
الكسور اذا كانت متزحزه تحتاج الى تثبيت بواسطه الصفائح المعدنيه والبراغي واما تمزق الاوتار عاده يكون اما بعمليه فتح المنطقه بجرح صغير او عن طريق المنظار ولكل طريقه ايجابيات وسلبيات، فمثلا اذا كان التمزق كاملا للاوتار افضل ان يكون بحراحه مفتوحيه لان الخياطه المفتوخه اقوى واضمن ونتائجها احسن من ناحيه الديمومه ورجوع المريض الى الحياه الطبيعيه، واقصد ان العلاج الطبيعي يكون مبكرا وبالتالي الرجوع الى الحياه العمليه اسرع ، وهذا ما شاهدناه عندما قارنا العمليات المفتوحه بعمليات المنظار ، ناهيك عن التكاليف تكون اقل واما عمليلت المنظار في التمزق غير الكامل تكون افضل والندب الجراحيه اقل.
الخلع المتكرر للكتف عاده يحصل نتيجه لاصابه مباشره وغير مباشره للكتف وللتشخيص يحتاج المريض صوره رنين مغنطيسي
وبعدها يتم اجراء عمليه لترمبم الغضروف والكبسوله ، وكما يحصل لتمزق الاوتار تكون العمليه اما بفتح المفصل او عن طريق المنظار ، والايجابيات والسلبيات كما في تمزق الاوتار ونفس الشي بالنسبه لخلع مفصل الترقوه مع عظمه لوح الكتف.
علاح الشد والتليف العضلي وكذلك المخدات المائيه وضغط الاعصاب حول الكتف يكون بدايه بالادويه المسكنه والمزيله للالتهاب
والعلاج الطبيعي ومعظمها تحتاج الى حقن ابر كرتزون مره او مرتين واذا لم تتحسن بعذ ذلك ينصح بأبر الكولاجين او ابر البلازما والنتائج لهذين الاجرائين متشابها. في حالات نادره يحتاج المريض الى اجراء جراحي لازاله الضغط عن العصب المروي للعضلات الرافعه للكتف.
عندما بكون هناك التهابا لوتر العضله ثنائيه الرأس المتأصله من تجويف مفصل الكتف، في هذه الحاله للكبار يتم قص هذا الوتر من داخا المفصل و للشباب يتم قصه من داخل المفصل وتثبيته على رأس عظمه العضد.
واخيرا احتكاك مفصل الكتف يكون لاسباب كثيره منها الامراض سالفه الذكر، وعلاجه في البدايه تحفظي كباقي المفاصل، ولكن اذا كان شديدا حينها ننصح المريض بعمليه مفصل اصطناعي كامل او جزئي ولنا الشرف ان نكون اول جراح عظام يجري مفصل اصطناعي كامل للكتف في الاردن وكان ذلك سنه ٢٠٠٢ في مستشفى الاستقلال.
خاولنا جاهدين ان نعطي ملخصا عن امراض الكتف وعلاجها وما توصل اليه العلم في هذا المجال.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>