فوائد_زيت_زهرة_الربيع_المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية-Evening Primrose Oil –

 

زيت زهرة الربيع المسائية-Evening Primrose Oil –

 

بقلم الصيدلانية حلا الجمل/مستودع ادوية الفارابي

زهرة الربيع المسائية(Evening Primrose)  هي زهرة برية تنمو في أمريكا الشمالية أوراقها صفراء و سميت بالزهرة المسائية لأنها تزهر في فترة المساء. استخدم الأمريكيون الأصليون نبتة زهرة الربيع بالكامل لشفاء الكدمات, وجذورها كعلاج للبواسير. وكانت الأوراق تستخدم تقليدياً للجروح الطفيفة ، والاضطرابات المعوية ، والتهاب الحلق.

على الرغم من أن الأمريكيين الأصليين استخدموا بذورها كغذاء وكانوا يصنعوا كمادات من النبتة بأكملها، إلا أن زيت زهرة الربيع لم يستخدم إلا مؤخراً كدواء.

يستخرج زيت زهرة الربيع (EPO) من بذور النبتة، وتكون البذور غنية في الأحماض الدهنية الأساسية اوميغا 6 حمض غاما-لينولينيك (GLA). وتعود فوائده الشافية لمحتواه من حمض جاما لينولينيك (GLA) وخصائصه المضادة للالتهابات.

 

اليوم ، يستخدم الناس مكمّل زيت زهرة الربيع المسائية في الغالب لتخفيف الحكة الناجمة عن الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد ، ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS) ، وآلام الثدي ، وأعراض سن اليأس ، وغيرها من الحالات.

 

 

  • الأكزيما

وهي حالة تشمل احمرار ، وتورم ، وحكة في الجلد. وجدت أكثر من 30 دراسة فوائد زيت زهرة الربيع EPO للأكزيما والتهاب الجلد. حيث وجدت دراسة أجريت على 1،207 شخص أن EPO ساعد في تخفيف أعراض الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الحكة ، والقشور ، واحتباس السوائل والتورم ​، والاحمرار.

 

  • متلازمة ما قبل الحيض (PreMenstrual Syndrome – PMS)

العديد من النساء في جميع أنحاء العالم يستخدمن زيت زهرة الربيع EPO للحد من أعراض الدورة الشهرية. تقترح دراسة أن EPO فعال للغاية في علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) مثل الاكتئاب ، والتهيج ، والانتفاخ. يعتقد الباحثون أن بعض النساء يعانين من أعراض الدورة الشهرية بسبب ازدياد الحساسية لديهن لمستويات البرولاكتين الطبيعية في الجسم.

يتحول GLA إلى مادة (البروستاغلاندين E1) في الجسم و التي يعتقد أنها تساعد في منع البرولاكتين من تحفيز أعراض الدورة الشهرية. وفقا لدراسة عام 2010 ، كان مكمل يحتوي على فيتامين ب 6 ، وفيتامين E ، و EPO فعال في التخلص من اعراض الدورة الشهرية.

 

  • اعتلال الأعصاب المحيطية لمرضى السكري (Diabetic Peripheral Neuropathy)
    الاعتلال العصبي المحيطي هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمرض السكري, وهو حالة خلل عصبي حيث يعاني الأشخاص المصابون بالسكري من خدر أو وخز أو ألم أو نقص في الإحساس في أقدامهم وأرجلهم. وجدت دراستان أن GLA قد يساعد في تقليل أعراض الاعتلال العصبي مثل الحساسية الساخنة والباردة ، والخدر ، والوخز ، والضعف.

 

 

 

  • ألم الثدي
    على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة العلمية ، يستخدم EPO على نطاق واسع لعلاج آلام الثدي (mastalgia) في عدد من البلدان الأوروبية. إذا كنت تعاني من آلام في الثدي شديدة خلال فترة الدورة الشهرية حيث تتداخل فيها مع حياتك اليومية، قد يساعدك تناول EPO. وفقاً لدراسة عام 2010 ، وجد أن GLA في EPO يقلل الالتهاب ويساعد على تثبيط البروستاجلاندين الذي يسبب آلام الثدي الدورية. ووجدت الدراسة أن تناول جرعات يومية من EPO أو EPO وفيتامين E لمدة ستة أشهر يقلل من شدة آلام الثدي الدورية.

 

  • أعراض سن اليأس
    تشير الدراسات الأولية إلى أن EPO قد يساعد في تخفيف الهبات الساخنة التي تصاحب في كثير من الأحيان انقطاع الطمث , لكن هناك حاجة إلى مزيد من الابحاث. قد يقلل EPO من شدة الهبات الساخنة ، وهي واحدة من أكثر الآثار الجانبية غير المريحة لانقطاع الطمث. وجدت دراسة أن النساء اللواتي تناولن 500 ملغ يومياً من EPO لمدة 6 أسابيع كانت الهبات الساخنة لديهن أقل شيوعاً ، وأقل شدة ، وأقصر. كما تحسنت عند النساء علامات النشاط الاجتماعي ، والعلاقات مع الآخرين في استبيان حول كيفية تأثير الهبات الساخنة على الحياة اليومية.

 

  • حب الشباب

يعتقد أن GLA في EPO يساعد على تخفيف حب الشباب عن طريق الحد من التهاب الجلد والحد من عدد خلايا الجلد التي تسبب الآفات. وفقًا لدراسة عام 2014 ، قد يساعد EPO في تخفيف التهاب الشفاه(Cheilitis)  ، وهي حالة تسبب التهابًا وألمًا في الشفتين تكون ناتجة عادة عن دواء حب الشباب Isotretinoin)). كما وجدت دراسة منفصلة أن مكملات GLA خفضت آفات حب الشباب الالتهابية وغير الالتهابية.

 

·         صحة البشرة والشيخوخةوفقا لدراسة أجريت في عام 2005 ، فإن مكمل EPOعن طريق الفم يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ويحسن مرونتها ، ويزيد الرطوبة ومقاومة التعب كما يعمل على شد البشرة. في هذه الدراسة ، يعتبرGLA ضروريًا للبنية والوظيفة المثالية للبشرة. نظرًا لأن الجلد لا يمكن أن ينتج GLA من تلقاء نفسه ، يعتقد الباحثون أن أخذ EPO يساعد في الحفاظ على صحة الجلد بشكل عام.

 

 

الصيدلانية حلا الجمل

مستودع ادوية الفارابي

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>