mnmjpg

المحليات الصناعية يمكن أن تساعد في علاج بعض أنواع السرطان

المحليات الصناعية يمكن أن تساعد في علاج بعض أنواع السرطان

 

 

تستخدم المحليات الصناعية في بعض الأغذية و مشروبات الحمية , لكنها قد تستخدم في يوم من الأيام لعلاج بعض أنواع السرطانات .

في بحث جديد نشر في مجلة الكيمياء الدوائية , أظهرت بعض التقارير إمكانية استخدام المحليات الصناعية كعلاج انتقائي يستهدف أنزيم الكاروبونيك أنهيدراز carbonic anhydrase IX (CA IX) , و بالرغم من وجود بعض الأدوية التي تستهدف هذا الأنزيم لكنها غير انتقائية وتسبب بعض الآثار الجانبية كالتعب و القيء .

إذ أن الجسم ينتج حوالي 14 نوعاً من هذا الأنزيم الذي يقوم بوظائف متعددة في الجسم و يسهم في الحفاظ على صحة الخلايا ، لكن النوع التاسع منه يوجد فقط في الجهاز الهضمي , ويزيد إنتاجه في الخلايا السرطانية و يعزز من انتشار المرض في الرئة والدماغ و الثدي .

في بداية الدراسة وجد أن السكرين sacchrine وهو أحد المحليات الصناعية كان أكثر انتقائية للأنزيم التاسع مقارنة بالأدوية الأخرى ، لكن فريق البحث قرر أن يبحث عن أنواع أخرى من المحليات والتي قد تكون أكثر انتقائية , فوجد أن المحلي اسيسلفام البوتاسيوم acesulfame potassium , والمعروف ب ACE K يمكن أن يكون علاجا أفضل للسرطان .

وجد العلماء صعوبة في استخلاص الأنزيم التاسع من جسم الإنسان فقاموا بالاستعانة بالهندسة الجينية لصنع أنزيم مشابه وأسموه بمثيل الأنزيم التاسع للكاربونيك انهيدراز “CA IX mimic.”

ثم قاموا بدراسة تأثير ال ACE K وغيرها من المثبطات على هذا الأنزيم المصنع ،ومن خلال الدراسة تبين أن الACE K كان أثره أكثر انتقائية من السكرين , مما دفعهم إلى دراسة الخصائص الكيميائية التي جعلت ارتباطه بهذا الأنزيم أفضل من غيره من الأدوية ، وهذا سيمكن الباحثين لاحقا من اختراع دواء جديد أكثر انتقائية بأقل آثار جانبية .

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>