IMG_0548

الريبورتاج : المستشفى الاستشاري يزف بشرى لمرضى الكبد باستقدام جهاز حديث أكثر أمانا

الريبورتاج

المستشفى الاستشاري يزف بشرى لمرضى الكبد باستقدام جهاز حديث أكثر أمانا

IMG_0540

عمان_صحة الأردن

“هي بشرى لمرضى الكبد يزفها المستشفى الإستشاري حصرا في الأردن، قبل أن تكون مناسبة للاعلان عن  جهاز جديد متخصص بالكشف عن نسبة الدهون والتلييف في الكبد” هكذا يمكن وصف المؤتمر الذي عقدته ادارة المستشفى للاعلان عن بدء تشغيل جهاز الفايبرو سكان FibroScan.

 

وأعلن المستشفى الاستشاري عن استقطابه لجهاز جديد للكشف عن أمراض الكبد بحضور مدير عام المستشفى الدكتور موسى صالح الذي أكد اعتزازه باستقدام الجهاز الجديد.

وأكد صالح ان المستشفى يضع هذه الخدمة بين يدي مرضى الكبد بهدف التسهيل عليهم مشيرا الى ان عملية الكشف عن التلييف والدهون في الكبد لن تستغرق وقتا طويلا كما انها لن تكون مؤلمة.

وتستدعي الحاجة لفحص الفايبرو سكان FibroScan في حالات العدوى الفيروسية، مثل التهاب الكبد B أو التهاب الكبد الوبائي، والامراض المتعلقة بالكحول أمراض الكبد، والسمنة المرتبطة أمراض الكبد (غير الكحولية مرض الكبد الدهني، وأنواع أخرى من أمراض الكبد المزمنة.

وحول الجهاز بين المدير الفني للمستشفى الدكتور أحمد قرقش إن  فايبرو سكان FibroScan جهاز حديث جديد تمكنت المستشفى من استقطابه لأول مرة الى المملكة لايمانها بأهمية تقديم مستوى متقدم من الخدمات للمرضى ولما لهذا الجهاز من دور في التخفيف على المريض في العديد من الأمور.

وبين قرقش أن ما يميز الجهاز انه يغني عن استخدام الطريقة القديمة في الكشف عن التلييف والدهون والتي تذهب لأخذ خُزعة من جسم المريض مما قد يلحق به أثار غير مرغوبة كالنزيف والجرثمة وغيرها بالاضافة الى الألم الذي يعانيه المريض.

كما اشار الى اهمية الكشف عن امراض التلييف مبكرا حيث أنها تؤدي للاصابة بمرض تشمع الكبد وهو من اكثر الامراض التي تصيب الكبد خطورة.

IMG_0503

ويحول برنامج جهاز الفيبروسكان سرعة الموجات فوق الصوتية الى قيم يستخدمها الطبيب للتنبؤ بالمرض في عملية تستغرق حوالى عشر دقائق بحيث تساعد الأطباء على تحديد خطة العلاج فورا .

ويحظى جهاز (فايبرو سكان FibroScan) بثقة عالية على المستوى الدولي كما انه حاصل على موافقة من منظمة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) ومن ضمن الفئات الأكثر احتياجاً لهذا النوع من الموجات التشخيصية، مرضى التهاب الكبد (ب) و(سي) ومرضى الكبد المصابون بأمراض ترسب الدهون بالكبد كالسكري وزيادة الكولسترول، ومن لايرغبون بعمل عينة الكبد أو الذين يُحظر أخذ خزعة الكبد منهم كالمصابين بسيولة الدم.

وتخلل الاعلان عن الجهاز عرضا تقديميا لممثل شركة ايكوسينس الفرنسية الموردة للجهاز الدكتور أدهم جلال الذي شرح عمليا أيضا طريقة الإستخدام والتعامل مع القراءات المختلفة للجهاز.

وأوضح جلال أن الجهاز يكشف عن مدى التلييف الذي يحصل نتيجة التهابات الكبد بكافة أنواعها ونسبة الدهون في الكبد، وبالتالي يوجد بديل يخفف على المريض اثار والام الجراحة.

كما كشف ممثل الشركة عن نجاح تجربة التعامل بجهاز فايبرو سكان FibroScan كبديل للكشف بالجراحة، ومدى نجاحها في مصر والمملكة العربية السعودية مشيرا الى ان نشاة الجهاز تعود الى عام 2001 في فرنسا.

ويرى جلال ان سر نجاح جهاز فايبرو سكان FibroScan هو أنه البديل الوحيد للجراحة في حالات الكشف عن امراض الكبد مستدركا ان الجهاز ينجح مع حالات مرضى السمنة والقلب والكثير من الحالات التي لا تفضل فيها الجراحة.

واعرب ممثل شركة ايكوسنس عن سعادته ببدء هذه التجربة مع المستشفى الاستشاري بالأردن بوجود نخبة من الأطباء الذين سيجيدون التعامل مع التقنية الجديدة ويسخروا قدراتهم لخدمة المرضى الذين يحتاجون اليها.

يقوم الجهاز عن طريق جدار الصدر السفلي الأيسر للمريض بإرسال الموجات فوق الصوتية إلى الكبد لتتم معالجة هذه البيانات تلقائيا بواسطة الكمبيوتر، عوضاً عن الخزعة الكبدية.

ومن أبرز مميزات (فايبرو سكان FibroScan)  أنه يقدم بديلا ناجحا عن الجراحة من خلال الاعتماد على أمواج الالترا ساوند والتشيرويف، دون الحاجة لادخال ادوات معدنية او غيرها لاختراق جسم المريض.

كما أن فحص الفيبروسكان الخارجى يحدد درجة إصابة الكبد مباشرة مقارنة بفحص تحليل (FIB4 )  يحسب درجة الكبد بمعادلات حسابية وباستخدام برنامج حاسوبي محدد.

الاعلان عن الجهاز جرى بحضور نخبة من الأطباء ممن أكدوا اهمية استقطابه ليس فقط على مستوى تقديم الخدمات لرواد المستشفى ولكن للمرضى من خارجه أيضا.

الدكتور نعيم ابو نبعة استشاري الجهاز الهضمي اعتبر البدء بتشغيل جهاز فايبرو سكان FibroScan انجازا جديدا لا يؤدي الى اي مشاكل طبية لاحقة بالاضافة الى ان زمن الفحص مقبول.

بدوره اشاد الدكتور كساب الحرفوشي رئيس جمعية اطباء الجهاز الهضمي والكبد بالتجربة التي بدأها مستشفى الاستشاري.

واعتبر الحرفوشي ان وجود جهاز حديث في مجال الكشف عن امراض الكبد سيشكل قفزة نوعية في اجراءات العناية الطبية لمرضى الكبد كما سيكون له دور فاعل في خدمة عمل الأطباء العاملين في المستشفى والاختصاصيين في المملكة كافة على حد سواء.

 

ويخفف استقدام الجهاز الجديد من مخاوف المرضى الذين يجب أن يؤخذ منهم خزعة كل سنتين أو ثلاث سنوات بحيث يمكنهم الان العودة الى المنزل بسرعة بعد الفحص.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>