IMG_0095

في حوار خاص لمجلة صحة الأردن الدكتور خالد حرب يكشف تفاصيل عمل جراح الوجه والفكين وما يواجهه من تحديات

في حوار خاص لمجلة صحة الأردن

 الدكتور خالد حرب يكشف تفاصيل عمل جراح الوجه والفكين وما يواجهه من تحديات

IMG_0123

 

عمان_مجلة صحة الأردن

دفعه حبه لمساعدة الاخرين وايمانه بالدور الإنساني لمهنة الطب ليكون جراحا بارزا، ويحظى بسمعة طيبة بين مراجعيه من المملكة وخارجها، الدكتور خالد حرب كان ضيفنا في هذا العدد وحدثنا عن أبرز حيثيات عمله كطبيب أسنان وجراح متخصص بعلاجات الوجه والكفين وتاليا نص الحوار..

 

حدثنا بداية عن اختيارك لتخصص طب الأسنان وكيف اتجهت لدراسة جراحة الوجه والفكين؟

السبب الرئيس في اختياري للتخصص يعود لإيماني بأن الطب مهنة إنسانية نبيلة وقد اخترت أن أتجه لدراسة طب الأسنان ومن ثم الوجه والفكين لأنه أيضا يرضي ميولي لتذوق الجمال لأنني وجدت في رسم الابتسامة وتعزيز جماليات الوجه جانبا ابداعيا مرضيا.

لا يوجد قطاع طبي محتكر على متخصص والإنسانية تستدعي أن نقدم الخدمة لمن يحتاجها

 

حدثنا أكثر عن دراستك؟

درست في المراحل الأساسية والثانية في الكويت وبعد أن انهيت الثانوية العامة قررت أن أكمل دراستي في الفلبين كون الدراسة باللغة الإنجليزية ودرست طب الاسنان في احد ابز الجامعات هناك، وبعدها تابعت دراستي بإنجاز الماجستير في جراحة الوجه والفكين في الخرطوم، وقد حرصت على دراسة الزراعة الفورية فعملت الماجستير الاكلنيكي في الزراعة الفورية.

IMG_0153

طب الأسنان تخصصك الرئيس فيما عدت وتابعت دراستك لتتخصص بجراحة الوجه والفكين، حدثنا أكثر عن العلاجات التي تدخل في إطار تخصصك؟

طب الأسنان يعنى بعلاج الأسنان وترميمها وكذلك لدينا زراعة الأسنان بنوعيها التقليدي والفوري.

أما جراحة الوجه والفكين تعنى بعلاج أمراض الفم والوجه والفكين ويدخل في اطار ذلك السرطانات التي تصيب الوجه.

ويقوم جراح الوجه والفكين باجرآت عديده منها الجراحه التقويميه لبروز الفك او العضه المفتوحه و تصحيح سوء الاطباق

و يقوم ايضا بازاله الاكياس من العظم و الانسجه الرخوه و ازاله الانسجه السرطانيه ثم ترميم الوجه و الفكين بعد استئصال تلك الاورام باخذ طعوم عظميه و عضليه و جلديه من الناطق المجاوره او بعيده عن منطقة الاصابه

يقوم جراح الفكين بالجراجات التجمليه مثل شد الوجه وتطعيم عظم الوجنه و زاويه القك و الذقن و يقوم بحقن مادة الكولاجين و ال prp و الفلرز و البوتكس في الوجه لملئ مناطق الترهل و الحد من حركه بعض العضلات السببه للتجاعيد

وفيما يتعلق بتجبير الكسور يعمل جراح الوجه والفكين على تجبير الكسور التي قد تحدث بالوجه نتيجة للحوادث التي قد يتعرض لها المريض مثل كسور الفك السفلي او العلوي وكذلك محجر العين و قاعها,وتثبت الكسور بواسطة صفائح و مسامير خاصه من مادة التيتانيوم .

ميولي لتذوق الجمال دفعني للتخصص في مجال جراحة الوجه والفكين

من بين الاجراءات المهمة التي يقوم بها جراح الوجه والفكين هي مشاكل المفصل الصدغي،فبعد استنفاذ الطرق الغير جراحيه نلجأ الى فتح المفصل مثل حالات الاهتراء الغضروفي و الخروج المتكرر للقمة الفك من مكانها فنقوم بتثبيتها او تسهيل حركتها و بعض الاحيان نضطر الى استبدال المفصل بمفصل صناعي .

جراحة الشفه الارنبيه و شق قبة الحنك و هو تشوه خلقي يولد به الطفل فيحتاج الى مجموعه من العمليات الجراحيه في اوقات مختلفه من مراحل نموه

جراحات الغدد اللعابيه و تنقسم الى ثلاث ازواج من الغدد الكبيره الغده النكفيه و التحت فكيه و التحت لسانيه اما الغدد الصغيره فهي كثيره و منتشره في داخل الفم

يضاف إلى ذلك أمراض أوجاع الوجه ومن أبرزها (صك الأسنان الليلي) وأوجاع الوجه والعضلات والرقبة الناتجة عن التوتر والشد العصبي، ولدينا أيضا ما يعرف بـ(كهرباء العصب الحسي).

يتداخل طب التجميل مع جراحة الوجه والكفين في عدة حالات، أين تجد هذا التداخل؟

كثير من التخصصات الطبيه قد تتقاطع في بعض الامور و هذا شيء طبيعي فاذا كان الطبيب لديه القدره غلى معالجه المريض بحرفيه فمن واجبه معالجة المريض والا يقوم بتحوله الى زميله الذي يكون اقدر على معالجة المريض بشكل افضل.

ما هي أكثر العمليات التي تشكل تحديا لجراح الوجه والفكين من وجهة نظرك؟

من أكبر التحديات التي يواجها طبيب الوجه والفكين من وجهة نظري هي عمليات ترميم الوجه و استعادة البسمه لوجه المريض عمليات علاج الغدة النكافية بسبب قربها من العصب السابع، فالمعروف ان العصب السابع يمر من فوق الغدة النكافية وفي حال اصابته قد يتعرض المريض للإصابة بشلل في الوجه.

الزراعة الفورية لا تعتبر بديلا نهائيا للزراعة التقليدية وتحتاج لاحتراف ودقة

بالعودة الى علاجات طب الأسنان كيف تنظر الى الزراعة الفورية كبديل يوفر الجهد والمال على المريض اليوم؟

على طبيب الاسنان ان يواكب ما هو جديد حتى يقدم لمريضه احدث التقنيات و كل الخيارات. الزراعه الفوريه ليست بديلا عن الزراعه التقليديه فانا في عيادتي اقدم للمريض الزراعه حسب حاجته ان كانت فوريه او تقليديه

لابد من الإشارة الى ان زراعة الأسنان تنقسم الى نوعين الأول التقليدي والذي يحتاج الى فترة تصل الى ثلاث شهور لإتمام تركيب الزرعة فيما أما الزراعة الفورية تحتاج لثلاث أيام.

ما أود قوله هو أن الزراعة الفورية طب قائم بذاته وقد وفرت خدمة للمرضى بحيث وفرت عليهم الوقت والمال وعندما نتحدث عن الجانب المادي لابد من الإشارة الى ان الزراعة الفورية لا تحتاج الى زراعة عظم او رفع جيب وهي أمور تؤخذ بعين الاعتبار في البعد المادي.

النجاح باستعاده البسمه للمريض اهم وظيفه لجراح الفكين

أما الوقت فمن الواضح الفرق بين الوقت الذي يحتاجه المريض للزراعة التقليدية والذي يلزم لإنجاز الزراعة الفورية، ولكني أنوه أيضا أن حالة المريض تحدد أحيانا فرص نجاح الزراعة الفورية او التقليدية ففي بعض الحالات تصلح احداهما للمريض فيما لا يوصى بالأخرى.

وأود أن أشير هنا الى أن فكرة الزراعة الفورية أخذت من الإجراءات الجراحية التي يجريها أطباء العظام عموما، وتعمد مبادئ تجبير الكسور بالتيتانيوم حيث كان في السابق عند خدوث الكسر يقوم الطبيب بتجبير الكسر لمدة 3 الى 4 اشهر اما الان يقوم طبيب العظام بوضع مجموعه من المسامير بين قشرتين العظم و التثبيت فيما بينها بواسطه صفيحه و نحن في الزراعه الفوريه نقوم بالشيء نفسه حيث بقوم بوضع الزرعات بين قشرتي العظم و نقوم بالتثبيت فيما بينها بواسطة جسر البورسلان و يمكن للمريض ان ياكل مباشرة و لا حاجه لفترة انتظار, و نقوم بعمل هذه الزرعات دون الحاجه الى فتح اللثه اي دون الحاجه لاجراء جراحه و هذا يقلل فرصه الاصبه بالالم او الالتهاب بعد الزراعه و تكون هذه الطريقه انسب لمرضى السكري او المرضى المدخنين و ايضا الزرعات ملساء ففرصه الاصابه بالالتهاب اقل ولا تحتاج الى تغطيه كامله بالعظم حال الزراعه التقليديه لذلك هي تناسب مريض السكري و المرضى الذين يشكون من ذوبان العظم.

أما فيما يخص النتائج علينا أن نكون واضحين أن أي طبيب يقوم بعملية الزراعة الفورية يجب ان يكون متمكن منها بالدرجة الأولى وأن يتقيد بالتعليمات والمبادئ الأساسية للزراعة الفورية بالاستناد الى الأسس العلمية وليس الاعتماد على الاجتهادات الشخصية.

يحتل القطاع الطبي في الأردن مكانة متميزة على مستوى المنطقة في فروعه المختلفة، بحكم خبرتك الطويلة في هذا المجال، كيف تنظر لجراحة الوجه والفكين في الأردن اليوم؟

الأردن متقدم بشكل كبير في مجال السياحة العلاجية، ومن ضمن ذلك نرى ان جراحة الوجه والفكين متقدمة بشكل عام في المملكة وأيضا في منطقة الشرق الأوسطـ بفضل وجود نخبة من الأطباء المتميزين وذوي الخبرات المتنوعة في المنطقة، فنجد العديد من الأطباء الذين اكتسبوا المهنة من دول مختلفة، والأردن حاله حال المنطقة حظي بوجود العديد من الخبرات في المجالات الطبية المختلفة.

منطقتنا تميزت بجمع الخبرات من كافة انحاء العالم والأردن متقدم في مجالات الطب المختلفة

في ختام هذا الحوار، ما هي أبرز النصائح التي توجهها للقراء للحفاظ على صحة اسنانهم وتفادي الإصابة بأمراض الوجه والفكين؟

تنظيف الاسنان بانتظام بالدرجة الأولى، والابتعاد عن مسببات التسوس كالتدخين والسكريات والمواد التي تؤدي الى اضعاف الأسنان.

أضيف الى ذلك التأكيد على ان يبحث المريض دائما عن المعلومة الصحيحة من مصدر موثوق وعدم الاكتفاء بمصدر وحيد واعتماده ما يقدمه له كمسلمات، وانصح المريض قبل زيارة الطبيب بالبحث والقراءة من المصادر الموثوقة حول الامراض التي قد تصيبه والاعراض التي يعاني منها.

 

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>