1100

التقنيات الحديثة في شفط الدهون

التقنيات الحديثة في شفط الدهون

بقلم الدكتور وليد قرةشولي

يرجع تاريخ عمليه شفط الدهون الى الستينيات حيث ان اول من اجرى هذه العمليه هم الجراحين الفرنسيين وباستخدام ادوات بدائيه لغرف او كشط الدهون تحت الجلد وكان يصاحبها تشوهات ومضاعفات كثيره كالنزف الدموي والتشوه. بعد ذلك قام الجراح الفرنسي اليوز في عام 1982 بابتكار الطريقه التي يستخدم مبدئها الى اليوم في عمليات الشفط الحاليه والمعتمد على ادخال شفاطه معدنيه مربوطه بمفرغ هواء لشفط الدهون والتي اعطت نتائج مذهله ومقبوله مع مضاعفات اقل من قبل ولكن لازالت هذه الطريقه لاتخلو من مضاعفات نتيجة زياده او نقص سوائل الجسم والتي قد تؤدي الى المضاعفات الصحيه الناتجه عن عمليه الشفط والتي نسمع عنها بين الحين والاخر بوسائل الاعلام المختلفه

وقد تم تطوير اجراء عمليات شفط الدهون ونحت الجسم بواسطه اجراءات جراحيه بسيطه كاستخدام الجيل الجديد من الليزر باستخدام امواج الدايود ليزر الخاصه والتي تذيب بدقه الخلايا الدهنيه للحصول على نتائج تجميليه عاليه الدقه والمستوى مع شد الجلد كحالات الترهلات البسيطة وقد ثبت فعولية جهاز الليزر في المناطق الصغيرة كالرقبة والاذرع .

واليوم مع تقدم العلم, شفط الدهون ونحت الجسم بتقنية الفيزر رباعي الابعاد من خلال موجات فوق صوتية، هي التقنية الاحدث والاكثر اماناً في طب جراحة التجميل. حيث نستطيع وبدقة كبيرة استهداف مناطق معينه من الجسم لشفط الدهون منها دون غيرها من الصعب استهدافها بأجهزة اخرى، للوصول الى دقه بالغة في رسم الجسم ونحته حسب الشكل والمظهر المطلوب بحيث يكون تاثير الجهاز على الجلد والدهن فقط ولا يؤثر على الاعصاب او غيرها..

يجب التنويه الى ان عمليات الشفط بأنواعها سواء الشفط الكلاسيكي او الشفط بالفيزر ليست لتخفيف الوزن؛ بل هي عمليات المقصود منها نحت الجسم لتخفيف مناطق معينة من الجسم على الرغم بأن بامكاننا سحب 6 -7 لتر دهون دون مشاكل. وبالنسبة لبعض الناس فأن 7 لتر دهون يعتبر تخفيفاً للوزن، ولكن للاشخاص الذين يزنون 100 كيلو فما فوق فانه لا يعتبر تخفيفاً للوزن وبكل الاحوال هو ليس طريقة لتخفيف الوزن. كما اننا لا ننصح الاشخاص ذوي البدانة المفرطة بإجراء هذه العملية لانهم لن يستفيدوا منها، وعليهم اللجوء الى عمليات اخرى كقص المعدة او ربطها او غيرها من العمليات.

تتم عملية الفيزر بثلاث مراحل؛ الاولى: حقن السائل الذي يحتوي على مواد مخدرة ومواد تخفف النزيف. الثانية: استخدام جهاز الفيزر حسب برمجة الجهاز لانها تختلف من مريض لاخر حسب كمية الدهن في المنطقة الواحدة والمده التي ستستخدم فيها الفيزر. والثالثة سحب الدهون الذي قمنا بتفتيته، ومن السهل جدا سحبه . وتتراوح مدة العملية من نصف ساعة الى ساعتين ونصف ويمكن اجرائها في العيادة للحالات البسيطة وبالمستشفى للحالات الكبيرة.

الاشخاص من عمر 18 – 60 سنة يصلحون للقيام بهذه العملية ونحن نفضل الاشخاص الذين يرودون النحت؛ كفتاة ليس لديها خصر او لديها مشكلة بمنطقة البطن او تجمعت الدهون في ظهرها، لان هؤلاء الاشخاص يحصلون على نتائج خيالية وما يتبعها من شد الجلد. كما انه على المريض الا يعاني من اي امراض مزمنة مثل السكري والقلب وغيرها من الامراض… لذلك عليه ان يتوجه لاجراء الفحوصات ومراجعة طبيب مختص ليرى ان كان قادراً على اجراء العملية ام لا. كما يجب اجراء فحوصات روتينية لاي مريض يرغب في اجراء العملية للتأكد من ان قوة الدم طبيعية ولا يعاني من فقر دم لان كمية الدهون التي يتم شفطها تكون مصاحبة لكمية من الدم.

ويعاني المريض بعد العملية من آلام اكبر من عملية الشفط العادي أو الليزر ولكنها تستمر من يومين الى ثلاثة ايام. لكن يستطيع المريض ملاحظة الفرق منذ اليوم الاول ولكن ليرى النتائج بصورتها الصحيحة يحتاج الى 6 – 8 اسابيع ليتخلص من الانتفاخات .

من اهم النصائح التي يجب على المريض اتباعها بعد العملية هي الحركة وعليه ان يمشي ما لا يقل عن نصف ساعة يومياً. وشرب ما يقارب 2 لتر ماء. وارتداء المشد المخصص لفترة 6 اسابيع على الاقل.

ويعتبر حقن الدهون الذاتية من اكثر انواع الحقن فاعلية وامانا مقارنة مع المواد الاخرى المستخدمة للتعبئة لكونها مواد طبيعية مأخوذة من نفس جسم المريض كما تتميز بنتائجها الدائمة. فمثلا نستطيع تكبير شكل عضلات البطن للرجال وتصغير حجم البطن لابراز الشكل والمظهر الرياضي للرجل. كما وينطبق هذا الوصف على المناطق الاخرى من الجسم للرجال والنساء للوصول الى المظهر المثالي. وهنا يجدر بالذكر ان عملية الفيزر تكون عن طريق تفتيت الدهون وليس تذويبها كما في عملية الليزر دون ان نؤثر على الخلايا الدهنية بحيث يمكننا استخدامها مرة ثانية في الحقن لتكبير مناطق اخرى والتي بالتالي تعطي نتائج افضل في عملية الحقن واستمرارية بقاء الدهون.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>