101267-القشور-الخزفية-لتجميل-الأسنان

هوس القشور الخزفية والتجميل

هوس القشور الخزفية والتجميل

بقلم الدكتورة سماح أبو جلالة/طب وتجميل الاسنان

يعرف تجميل الأسنان على أنه أية عملية تجميلية تهدف إلى تحسين مظهر الأسنان ، أو اللثة ، أو إطباق الأسنان ، أو حتى تحسين وظيفتها كتعويض فقدان الأسنان بزراعتها ,وقد عرف قديما عند الفراعنة واليونانيين قبل 1000 عام , فالأسنان الجميلةوالابتسامة هي مرآة الانسان, تعطيه ابتسامة مشرقة وتمنحه الثقة بالنفس لتكون جواز المرور الى قلوب المحيطين.ومع اتساع العلم في طب الأسنان أصبحت الخيارات كثيرة حيث تشتمل عمليات تجميل الأسنان على واحدة من الآتية:
1-إضافة مادة طبية إلى الأسنان أو اللثة مثل القشور الخزفية veneers ،والجسور، والتيجان.
2- إزالة جزء من الأسنان أو اللثة gingivectomy.
3- عمليات تبييض الأسنان وإزالة تصبغات اللثة gum depigmentation.
4- إعادة تصفيف الأسنان لتحسين مظهر الوجه بشكل عام orthodontics
5- تعويض الأسنان المفقودة عن طريق زراعة الأسنان ما يسمى ب dental implants

-تجميل الأسنان باستخدام القشور “Hollywood Smile
Veneers :
هى عبارة عن قشور رقيقة جدًا يتم تصنيعها خصيصًا لكل فرد، من ثم وضعها على الجهة الأمامية من الأسنان بهدف تحسين شكلها وزيادة بياضها بشكل دائم وبالتالى تحسين الشكل العام للشخص.
حيث تعمل هذه القشور على تغيير لون وشكل وحجم وحتى طول الأسنان، بما يتوافق مع شكل الفك والفم الخاص بالمريض، وعادة ما تصنع هذه القشور من الخزف ، فهى قادرة على مقاومة البقع كما أنها تعكس بشكل قريب جدًا طبيعة السن لتكون أشبه بابتسامة طبيعية وليست مصطنعة ولذلك نكون حريصين على اختيار لون للأسنان بحيث يتناسب مع لون البشرة وبياض العين. ويتم اللجوء لهوليود سمايل حال تغير لون الأسنان التى تغير لونها وتصبغت ببعض البقع، أو وجود حشوات تجميلية كبيرة بين الأسنان التى فقدت لونها وأصبحت مختلفة عن لون الأسنان المجاورة، أو حدوث كسر بالأسنان، أو فى حالات الأسنان التى تعانى من الانحراف أو غير متساوية فى الحجم والطول، أو الأسنان التى تحتوى على فراغات فيما بينها.
– تجميل اللثة لإظهار الأسنان المختبئةواستخدام البوتكس والفيلرز:
ويأتى نوع أخرى من أنواع تجميل الأسنان، وهو تجميل اللثة إذا كانت مرتبطة بمشاكل الأسنان الصغيرة أو المدفونة بداخل اللثة.
نقوم فى حالة وجود أسنان صغيرة أو قصيرة مختبئة تحت اللثّة بقص أجزاء من اللثّة باستخدام تقنية الليزر المتوفرة في عيادتنا والتي تتميز عن طريقة الجراحة انها بدون ألم أو نزيف ولا تحتاج لتخدير, لإظهار الأسنان بشكل أطول وأجمل الذى يخفف بالتالى من أعراض أمراض اللثة الأخرى.
وفى حالة ارتفاع الشفاه العلوية يتم حقنها بالفيلر في عيادتنا بحرفية عالية، بحيث يصبح حجمها متناسقًا مع الشفة السفلّة، الأمر الذى سيساعد على تغطية جزء كبير من اللثّة العريضة.
ونقوم في بعض الأحيان باستعمال حقن البوتوكس التي تساعد على إرخاء عضلات الشفة العلوية فتغطي اللثة وهذه الطريقة أكثر طبيعة لأنها لا تغير شكل الأسنان وطولها ولا حجم الشفاه
-توريد اللثة بأشعة الليزر:

تمتلك أشعة الليزر الآن مجالات عديد ة وواسعة التطبيق والاستخدام في المعالجات الطبية بشكل عام. وأخذت أشعة الليزر وأجهزتها على اختلاف تطبيقاتها مكانها في طب الأسنان وخاصة الإجراءات التجميلية
.و التصبغ اللثوي اما فيزيولوجي ويكون طبيعي عند أصحاب البشرة السمراء , واما أن يكون مرضيا وهو تغير لون اللثة الناجم عن عدد من العوامل المسببة الداخلية والخارجية كالرضوض والهرمونات والأشعة والأدوية والتدخين التي تؤدي إلى ازدياد إنتاج صبغة الميلانين في البشرة اللثوية.
وعملية توريد اللثة بالليزرتعتبر غير مؤلمة فالمعالجات يمكن أن تتم بدون تخدير أو باستخدام مخدر الرذاذ .كما تقدم أشعة الليزر فائدة هامة في القضاء على الجراثيم وتخفيض خطر الالتهاب. وتعتبر الجراحة بالليزر جراحة غير نازفة حيث يقوم الليزر خلال عمله بجعل ساحة العمل جافة وخالية من النزف وبالتالي يقلل من معاناة المريض من النزف اللثوي بعد الجراحة، تتمثل السلبية الوحيدة في استخدام الليزر في كلفة المعالجة المرتفعة والناتجة عن غلاء ثمن أجهزة الليزر وأنها تتطلب مهارات وتدريب خاص على استخدام هذه الأجهزة. بالخلاصة تقدم جراحة اللثة بالليزر شفاءً تاماً خالي من الالتهاب والتورم والندبة والنزف مع أقل درجات الألم وشعور عدم الراحة.

-جهاز تقويم الأسنان:
أجهزة التقويم تعد أولى خطوات التجميل فى العصر الحديث والتى يتم من خلالها تعديل شكل الأسنان إذا كانت بها مشاكل مثل وجود مسافات بينهم أو اعوجاجها

و مشكلة اعوجاج الأسنان من المشاكل التي ليس لها حل إلا عمليات التجميل، فهي الطريقة الوحيدة التي تمكن الشخص من الحصول على أسنان مصطفة جيدًا بشكل مستقيم ومتساوٍ، وفي هذه الحالة لا يكون الهدف من العملية تجميلي فقط وإنما تعديل الأسنان وإعادتها إلى مكانها الطبيعي حتى تكون متناسقة بعضها مع بعض، كما تصبح الأسنان متناسقة مع شكل الوجه وتكويناته، وفى هذه الحالة يستخدم جهاز التقويم المعدنى,وفي بعض الحالات البسيطة يمكن استخدام التقويم الشفاف الذي يتم تفصيله على قياسات أسنان المريض نفسه.. والعلاج التقويمي لايتم الا على يد أخصائي التقويم لذلك حرصنا على تواجد الأخصائي في عيادتنا لتوفير جميع خيارات العلاج في مكان واحد..
علم زراعة الأسنان التجميلي:
ومع التزايد لعمليات التجميل فى العالم يجرى تطوير علم جديد فى مجال زراعة الأسنان وهو علم زراعة الأسنان التجميلي، حيث أن زراعة الأسنان اليوم تتجه بشدة لتخدم مجال التجميل فى الوجه فبعد أن كانت زراعة الأسنان تخدم الوظيفة فقط ألان تخدم المظهر والشكل معا فى وقت واحد.
ولكي تخدم زراعة الاسنان المظهر تتم عملية زراعة الأسنان وتركيب الأسنان عليها بحيث لا يمكن لأي شخص التعرف أو التفريق بين الأسنان المزروعة أو الأسنان الطبيعية و غالبا يكون فى المنطقة العلوية الأمامية من الفم أو ما يظهر من الأسنان عند الابتسام وهى المنطقة الخاصة بإظهار الجمال فى الوجه, لكن يجب أن يكون المريض خالى من الأمراض المزمنة كالإيدز أو هشاشة العظام أو الأورام أو السكر الغير منتظم أما السكر المنتظم فلا يسبب أي مشكلة لزراعة الأسنان
-تركيبات الزيركون التجميلية:
وهي الخيار الأول التجميلي لأي نوع من التركيبات اما كان الهدف تجميليا أو وظيفيا , و يؤمن الزيركون للمريض ابتسامة جذابة وبجودة عالية ابتداء من التاج المفرد وحتى في الجسور الطويلة
وذلك لأن مادة الزيركون تعتبر مادة خالية تماما من المعدن فهي غير قادرة على افراز أي مادة قد تسبب حدوث حساسية للانسجة الفموية او تراجع للثة .
ويقوم الزيركون بنقل الحرارة والبرودة بشكل ابطئ من المعدن مما يجعله ملائم للاعصاب السنية الحساسة
بالاضافة الى سهولة تنظيفه والعناية به تساعد على منع حدوث التهابات اللثة وبالتالي التخلص من الروائح الكريهة للفم.
ويقدم الزيركون تعويضات سنية ذات شكل تشريحي مميز ومقاومة شديدة للقوى الاطباقية الفموية
وغير ذلك فان الثبات اللوني للزيركون يجعل المريض غير مضطر لتبديل التعويض بسبب مشاكل تغيراللون.
الجمال أصبح مطلبا عالميا والهوس بالابتسامة الجميلة يعتبر شيئا ايجابيا اذا كانت العناية بالأسنان مصاحبة له وطالما أن العلاجات والاجراءات تتم عند أصحاب الخبرة والاضطلاع في هذا العلم الحديث.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>