672664448594

علاج أمراض العظام والمفاصل بواسطة خلايا البلازما المنشطة PRP

علاج أمراض العظام والمفاصل بواسطة خلايا البلازما المنشطة PRP

بقلم الدكتور محمد السرحان

استشاري جراحة العظام والمفاصل وجراحة الاصابات الرياضية

للتواصل مع الطبيب 0796248474

تقنية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (Platelet Rich Plasma)  هي تقنية حديثة تستخدم في علاج العديد من الحالات المرضية وتسريع الشفاء من إصابات والتهابات الأوتار، وتمزق الأربطة والعضلات ، واهتراء الغضروف واحتكاك المفاصل , بدون تعرض المريض للمخاطر.

الصفائح الدموية المنشطة تطلق بروتينات شافية تسمى عوامل النمو والتي تقوم على تسريع نشاط الأنسجة والتئام الجروح ، وكما تقوم على تحفيز انقسام الخلايا الجذعية والتي هي خلايا بدائية لها القدرة على الانقسام والتكاثر لتعطي أنواعا مختلفة من الخلايا المتخصصة كالخلايا الغضروفية وغيرها. هذه الخلايا الجذعية مسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة مما يؤدي الى انتاج خلايا جديدة بشكل ذاتي للجسم ، وتجديد الأنسجة وتعزيز نمو الأوعية الدموية الجديدة وتحفيز التئام الجروح . ولذلك تزودنا هذه التقنية بمزيج قوي من عوامل النمو والتي بمعنى أن تعزز بشكل كبير إعادة بناة الأنسجة.

 

الأمراض التي تعالج بواسطة ال (PRP):

 

  1. إصابات والتهاب الأوتار المزمنة:
    • مثل التهاب الأوتار الخارجية والداخلية في المرفق (Tennis and Golfer’s elbow ), أصبع الزناد (Trigger Finger) التهاب العضلة ذات الرأسين ومتلازمة التهاب الأوتار الكتف (Rotator Cuff Syndrome) وغيرها من التهابات الأوتار المزمنة , حيث تعد تقنية العلاج بالبلازما المنشطة فعالة جدا في علاج وتسريع شفاء هذه الالتهاب , وخلافا لحقن الكورتيزون لا يوجد أضرار جانبية تحضنها كضعف أو قطع في الاوتار.

 

  1. إصابات الأربطة والعضلات الحادة:
    • مثل التواء أو تمزق أربطة الكاحل والتمزق الجزئي للأربطة الصليبية في الركبة وغيرها.

 

  1. العمليات الجراحية:
    • مثل عمليات اصلاح وترميم تمزق أوتار الكتف أو وترأخيليس أو ترميم الرباط الصليبي , يتم حقن موقع المنطقة المصابة التي تم إصلاحها جراحيا بالبلازما المنشطة لتسريع الشفاء والتئام التمزق.

 

  1. اهتراء الغضروف واحتكاك المفاصل
    • مثل مفصل الركبة والكاحل والكتف وغيرها.

 

طريقة و مدة العلاج

تقوم هذه التقنية على فصل عينة من دم المريض في أنابيب خاصة لهذا الغرض و وضع هذا الدم في جهاز الطرد المركزي والذي يقوم بفصل كريات الدم الحمراء عن البلازما , وبالتالي نحصل على بلازما غنية بالصفائح الدموية , ثم يقوم الطبيب بحقن هذه البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المكان الذي يحتاج الى إعادة الحيوية وتسريع شفائه وتستغرق هذه العملية تقريبا 10-15 دقيقة.

يتوقع أن يشعر المريض ببعض الألم او التورم في أول 72 ساعة بعد الحقنة، و لكن عادة ما تكون هذه الآلام محتملة، و يسهل السيطرة عليها بأدوية مزيلة الألم او وضع الكمادات الباردة. و غالبا ما تزول هذه الأعراض كليا خلال 4 -5 أيام .

 

معظم التهابات الأوتار المزمنة تحتاج الى حقنة واحدة للشفاء، أما أمراض احتكاك المفاصل عادة ما تحتاج الى أكثر من حقنة ( 3 -4  حقنات ) ، ما بين كل حقنة و الأخرى فترة ما بين 2 -4 أسابيع .

 

مشاهير تم علاجهم بالبلازما الغنية بالصفائح PRP

تايجر وودز ( أشهر لاعبي الجولف) ، كوبي براينت ( لاعب NBA ), أليكس رودريغز ، و غيرهم الكثير من محترفي الرياضات المختلفة التي تم معالجة إصاباتهم بنجاح بهذه التقنية، وعودتهم الى ممارسة رياضاتهم بسرعة.

 

ختاما، يعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح PRP، من أحدث الطرق في علاج العديد من أمراض المفاصل المزمنة، و ما زال هناك دراسات عدة في طريقها للمساعدة على زيادة تحسين العلاج وزيادة فعاليته.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>