1234

تضيق مجرى القناة الشوكية

تضيق مجرى القناة الشوكية

 

بقلم الدكتور محمد نايف العرموطي /اختصاصي جراحة العمود الفقري والعظام والمفاصل
للإتصال والاستفسار :0795109010

يتكون العمود الفقري من فقرات عظمية ترتبط فيما بينها بمفصلين خلفيين وغضروف من الامام. المفاصل الخلفية تساعد على حركة العمود الفقري و الغضروف او الدسك يقوم بامتصاص الضربات ويمنع احتكاك الفقرات ببعضها. اعصاب الكيس الشوكي تمر في ممر داخل العمود الفقري من امام المفاصل الخلفية للعمود الفقري و من خلف الفقرات و الغضاريف.

مع تقدم الانسان في العمر، و كأي مفصل طبيعي، تبدأ علامات الخشونة و الاحتكاك في المفاصل الخلفية و كذالك في الغضاريف بشكل تدريجي، هذا الاحتكاك يودي الى تضخم مرابط و غشاء المفاصل مما يودي الى ضيق في مجرى القناة الشوكية مع ضغط على الاعصاب من الخلف بالاضافة الى تضيق المجرى من الامام نتيجة انزلاق الغضروف. عند حدوث هذا التضيق يبدأ المريض بالشكوى من الم في الظهر يمتد الى الأطراف السفلية، لكن ما يميز هذه الحالة هو عدم قدرة المريض للمشي لمسافات كبيرة. مع تقدم المشكلة و ازدياد الضغط و تضيق القناة اكثر تبدأ المسافة التي يستطيع المريض ان يمشيها تقل.

عند فشل العلاج التحفظي، يتم اللجوء الى الجراحة لإزالة التضيق و تحرير الاعصاب. هناك عدة طرق تستخدم في مثل هذه الجراحات أهمها الجراحة التقليدية عن طريق فتح الجلد من الخلف وابعاد العضلات عن العمود الفقري ثم يتم ازالة العظم و المرابط المتضخمة لتحرير الكيس الشوكي. الطريقة الاخرى و هي طريقة التداخل المحدود و يتم استخدام معدات خاصة ليكون الجرح اصغر و دون التأثير على العضلات لتحرير القناة الشوكية، فاءدة التداخل المحدود هي ان تكون الام المريض و فترة النقاهة اقل من الجراحة التقليدية.

لكن بشكل عام، جراحات تحرير القناة الشوكية تعتبر من الجراحات الناجحة في العمود الفقري بنِسَب نجاح كبيرة و نسبة مضاعفات قليلة بحيث يستطيع المريض عادة ان يمشي في نفس يوم اجراء العملية الجراحية. مع التنويه ان الهدف من اجراء هذه العمليات هو تقليل الالم اثناء المشي مما يودي الى زيادة ملحوظة في المسافة التي يمشيها المريض وجعل الام الظهر اقل بكثير مما كانت عليه ولا يشترط اختفاء الام الظهر كليا.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>