ابتسامات

الفينير القشرة الخزفية في طب الأسنان

الفينير القشرة الخزفية في طب الأسنان

إعداد المركز الاردني الخليجي لطب الاسنان

للتواصل والاستفسار مع الطبيب 065857708

 هي طبقة من مصنوعة من مادة ما توضع على الأسنان، إما لتحسين جماليات الأسنان أو لحماية سطح الأسنان من التلف. هناك نوعان رئيسيان من المواد المستخدمة لصنع القشور: الخزف والحشوة البيضاء التجميلية للأسنان(COMPOSITEE). القشور المصنوعة من الحشوة البيضاء قد توضع مباشرة في العيادة (تبنى في الفم)، أو بشكل غير مباشر حيث يتم تجهيزها من قبل فني الأسنان في مختبر الأسنان، وتلصق في وقت لاحق على الأسنان، و عادة يتم ذلك باستخدام مادة لاصقة خاصة بالأسنان مثل بانافيا. في المقابل، القشور الخزفية دائما ما تصنع وتركب بشكل غير مباشر. القشرة التاجية الكاملة هي “القشرة التي تغطي تاج السن من جميع الجهات . أما القشرة الخزفية، فهي عبارة عن طبقة رقيقة لا تغطي سوى السطح الأمامي للسنو تستخدم فقط لأغراض التجميل.

Veneers احدثت القشور الخزفية

ثورة في عالم طب الاسنان التجميلي لما لها من دور اساسي في تحسين شكل ولون الاسنان ,مما ينعكس بشكل ايجابي على شخصية ونفسية المريض.

تتسبب الابتسامة الجميلة بمنح الشخص ثقة اكبر بنفسه , ومن هنا اصبحت ابتسامة

هى سر الجمال الذي يسعى له المشاهير والنجوم . Hollywood Smile

يمكن تركيب القشور التجميلية بشكل فردي على سن واحداو على عدة اسنان للحصول على

(Hollywood Smile)

والقشور هي عبارة عن طبقة رقيقة  جدا  تغطي السطح الخارجي للسن يتم الصاقها  بعد تحضير السن الاصلي بازالة طبقة رقيقة لاتتجاوز 5 مم وبذلك فهي تتميز عن التيجان والجسور التي يتم فيها بردالسن من كافة الاسطح مع الاخذ بعين الاعتبار ان هناك حالات تستلزم وضع التيجان.

القشور التجميلية قد تكون مصنوعة من موادخزفية كالبورسلان وغيره من المواد التي يتم تجهيزها بالمختبر ويحتاج فيها الطبيب لاكثر من جلسة , او من مادة الكمبوزايت وهي حشوة تجميلية يتم الصاقها فورا بالعيادة ,وبالطبع اختيار المادة يعتمد على حالة المريض وتقييم الطبيب لها .

 

 

هناك عدة حالات تستخدم فيها القشور التجميلية ,ومنها:

 

– الاسنان المكسورة والمتاكلة والمتشققة حيث تقوم القشور بحمايتها واضفاء منظر جمالي لها

– الاسنان التي تغير لونها لعدة اسباب ,كان يكون تغير لونها بسبب علاج عصب او بسبب التفلور او نتيجة لاستخدام بعض الادوية او لوجود حشوات قديمه او غيرها من الاسباب .

– عدم انتظام الاسنان او وجود فراغات بين الاسنان بحيث يمكن الاستغناء عن تقويم  الاسنان بوضع القشور لعلاج الحالة اذا كانت بسيطة .

– خلل فى شكل بعض الاسنان او طولها او حجمها حيث يمكن تعديلها بما يتناسق مع تقويم الاسنان بالفم .

من ناحية اخرى ,هناك حالات  لاينصح فيها باستخدام القشور كما فى حالة العضة (DeepBite)العميقة

اوفي حالات (Bruxisim) او فى حالات  الشد على الاسنان اثناء النوم

الاهمال الشديد لنظافة الفم والاسنان حيث تعد نظافة الفم والاسنان من اهم مقومات العلاج

 

نصائح من المركز الاردني الخليجي:

– يجب اختيار لون قشرة خزفية بما يتناسب مع لون البشرة واللثة المحيطة بالاسنان فاختيار اسنان شديد البياض قد لايكون الخيار الافضل دائما .

– يجب المحافظة على نظافة الاسنان المغطاة بالقشور الخزفية لاتمنع التسوس الناتج عن الاهمال في تنظيف الاسنان .

– قد لاتكون الخيار الافضل للاشخاص الذين يعانون من العضة العميقة او الذين يقومون بحك اسنانهم اثناء النوم لانها ستتعرض للشرخ والكسر بسهولة ,وفي بعض الاحيان يحتاج المريض الى وضع جهاز واق الاسنان .

-يجب على المريض المتابعة الدورية مع طبيبه لفحص الاسنان والقشور الخزفية للمساعدة في نجاح العلاج واطالة عمر هذه القشور .

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>