IMG_7109

لقاء مع المدير التنفيذي لمركز الاسعاف الجوي المهندس رامي عدوان

خدمات إسعافية حديثة لإنقاذ حياة المرضى يوفرها مركز

الإسعاف الجوي الأردني

المدير التنفيذي للمركز المهندس رامي عدوان :

هدفنا الأول إنقاذ حياة المريض

IMG_7081
حوار :رئيسة التحرير دارين اللويسي .

عمان – مجلة صحة الأردن ما فتئ القطاع الصحي في الأردن ينمو ويتطور ليلتمس حاجات المواطنين و زوار الأردن وضيوفه على كل شبر من أراضية ، واليوم وبعد تدشين خدمات الإسعاف الجوي أضحى بمقدور أي شخص أن يتلقى العلاج الملائم في المراكز المختصة في العاصمة عمان، ونظراً لأهمية خدمات الإسعاف الجوي ولإعتمادها على أعلى معايير الجودة والسلامة الدولية التي تهدف لإنقاذ أرواح المرضى في المناطق البعيدة عن العاصمة إرتأت مجلة “صحة الأردن” أن تلتقي المدير التنفيذي للمركز رامي عدوان للحديث أكثر عن هذه الخدمة المتطورة في المملكة وتاليا نص الحديث..

 

ما هي الأهداف الأساسية لمركز الإسعاف الجوي؟

تأسس المركز بإرادة ملكية سامية ، وصدر في ذلك نظام مركز الإسعاف الجوي رقم 110 لسنة 2014، وهو مركز حكومي مستقل إداريا ومالياً ، مهمته الأساسية تقديم خدمات الإسعاف جوأ من كافة مناطق الأردن إلى مراكز تقديم الخدمات الطبية المتخصصة في العاصمة عمان.

يستفيد من خدمات المركز كل الأردنيين بالإضافة إلى ضيوف الأردن و زواره إذا ما استدعت الحاجة لنقلهم إلى مراكز طبية متخصصة.

نلتزم بالمعايير الدولية للجودة والسلامة العامة

ما هي الحالات التي تستدعي النقل جواً ؟

بشكل عام يمكن الحديث هنا عن الحالات التي يكون فيها عامل الوقت مهماً لإنقاذ حياة المريض، والحالات الحرجة التي تستدعي تلقي خدمة طبيبة غير متوفرة في أحد المستشفيات القريبة من المريض، والحالات التي قد يزيدها النقل البري سوءاً

فعلى سبيل المثال : تزداد فرصة علاج الجلطات الدماغية خلال الساعتين الأولتين من الإصابة ، وبذلك يمكن للإسعاف الجوي المساهمة في زيادة إحتمالية الشفاء.

ما هي المناطق التي تغطيها خدمة الإسعاف الجوي الأردني؟

تغطي خدماتنا كل شبر على ثرى الأردن ، جميع المحافظات ، وكل المناطق الحدودية ، بالإضافة إلى الدول المجاورة مثل فلسطين و المملكة العربية السعودية.

IMG_7083

ما هي أكبر التحديات الإدارية التي تواجه عمل مركز الإسعاف الجوي؟

لدينا تحد في تعريف الناس أكثر بخدمة الإسعاف الجوي وتوعيتهم بوجود وسائل سريعة لنقل المريض وإسعافه، وفي هذا الإطار عملنا على إجراء زيارات لعدة مشافي خارج العاصمة، ونشر ملصقات داخل المستشفيات للتوعية بتوفر الخدمة وآلية طلبها من خلال التواصل مع الدفاع المدني والذي يقوم بدوره بتقييم الحالة، وتتطلب عملية إخلاء المريض جواً مخاطبة المستشفى المستقبل لتجهيز المهبط من ناحية و للتأكد من  توفر السرير و العلاج الملائم للمريض.

المعروف ان خدمات النقل الجوي عالية الكلفة، كيف تعملون على تغطيات نفقات النقل بما يضمن الخدمة استمرارية  لمحتاجيها؟

لدينا تحد كبير في تمويل صيانة الطائرات، والذي نسعى ومن خلال شراكتنا مع القطاعين العام والخاص بتوفير جزء من هذه التكاليف، ففي العام الماضي عقدنا شراكات مع شركات التأمين، والبنك العربي، والبنك الأردني الكويتي، وشركة الإتصالات الأردنية (اورانج)، وشركة البوتاس العربية، ومجموعة المناصير، ومجموعة الأسواق الحرة،و شركة مينا أيتك، وشركة إيجل هيلز، و واحة أيلة، ومؤسسة الموانئ.

 

من ناحية أخرى يقوم سلاح الجو الملكي بتقديم دعم كبير للمركز من خلال تزويده بكادر من الطيارين ومهندسين و الفنين، بالإضافة إلى وقود الطائرات و تقديم خدمات الملاحة الجوية ومتابعة الطائرة أثناء رحتها وحتى عودتها، و خدمة الإيواء للطائرة، وغير ذلك كثير ، وتقدم الخدمات الطبية الملكية دعمها للمركز من خلال تزويده بكادر من الأطباء والممرضين والمسعفين ، و إدامة أجهزة الإسعاف و بعض الأدوية والأدوات اللازمة لذلك

 

 

حدثنا عن الكادر العامل في المركز؟

يضم فريق العمل في مركز الإسعاف الجوي الأردني أكثر من ستون شخص من ذوي الخبرة والكفاءة، وتتوزع اختصاصاتهم بين طاقم الطيارين بعضهم مرخص كمدرب طيران، الطاقم الطبي والمكون من اطباء ومسعفين مدربين على الاسعاف بالطائرة، فريق الهندسة والصيانة والمكون من مهندسين وفنيين مؤهلين في مجال هياكل ومحركات والكترونيات الطائرات، وفريق الدفاع المدني العامل في مركز الإتصال، والكادر الإداري والمالي والتسويقي.

كيف يمكن للمواطن او محتاج الخدمة التواصل مع المركز؟

بداية تؤمن هذه الخدمة من خلال التواصل مع الدفاع المدني على الرقم المتاح (911) كما يمكن التواصل بشكل مباشر مع الرقم الخاص للمركز (4792000-06) على ان يكون هناك توصية من الجهات الطبية المختصة والموثوقة في حالات التغطية المجانية، ولكن في الحالات الأخرى يمكن التعامل مع الحالة المرضية في حال تغطية طالبها لتكلفة النقل جوا.

ما هي عدد الحالات التي تعاملتم معها؟

تعاملنا خلال العام الماضي مع خمسين حالة، وتعتبر هذه التغطية جيدة مقارنة مع نسبة السكان.

ماهي المميزات التي تتمتع بها مروحيات مركز الإسعاف الجوي؟

زودنا جلالة الملك عبدالله الثاني بالمروحيات المتوفرة لدينا، وهي عبارة عن طائرتين عاموديتين حديثتين من طراز (أجوستا 139) وهو طراز ايطالي متقدم جداً في هذا المجال، وتمتاز هذه الطائرات بمدى طيران يصل إلى أربعمئة ميل جوي، وهو ما يعادل  سبعمئة وخمسين كيلو متر أرض وهذه ميزة إضافية للمروحيات التي نستخدمها بفضل إضافة الخزانات الإحتياطية.

ولابد من الإشارة هنا إلى أن هذه الطائرات تخضع لكافة فحوصات الصيانة الدورية وفقا للمعايير الدقيقة المتبعة عالميا، كما نعمل في المركز على ضمان توفير متطلبات الطيران للطيارين العاملين مع المركز بما يضن استمرارية نفاذ رخصهم الجوية، والحفاظ على كفاءاتهم.

ما هي الخدمات الإسعافية المتوفرة في مروحية النقل الجوي؟

كل مروحية مزودة بغرفة إسعافية مجهزة لإجراء العمليات الجراحية الصغرى بإشراف كادر متخصص ومؤهل في هذا المجال، ويشارك في كل رحلة إسعاف عادية (إثنين من العاملين في الطاقم الطبي بصفة طبيب مسعف، او مجموعات، إضافة إلى طيارين إثنين، ويمكن للطائرة الواحدة إخلاء مريضين إثنين على النقالات أو أكثر حسب الحالة المرضية.

ما هي الأجهزة المتوفرة في المروحيات الناقلة؟

أجهزة تخطيط القلب والصدمات الكهربائية، أجهزة التنفس الإصطناعي اليدوي والكهربائي، أجهزة مراقبة العلامات الحيوية، أجهزة المراقبة المستمرة للأكسجين وثاني أكسيد الكربون، جهاز فحص كلوكوز الدم، الأجهزة الجراحية لتأمين المرضى والتخفيف من انهيار الرئة (إبرة جهاز الضغط)، الجبائر لإصابات الأطراف والحفاظ على الحبل الشوكي، وأدوات التنبيب الرغامي، والأدوية في حالات الطوارىء المختلفة، والمحاليل الوريدية، إضافة إلى المواد والأدوات اللازمة لوقف النزيف، والتعامل مع حالالت الصدمة، ووحدات متنقلة وثابتة لشفط الإفرازات والسوائل.

لدينا شراكات ميزة مع القطاعين العام والخاص

ماهي رؤيتكم المستقبلية في العمل الإسعافي؟

يسعى المركز الأردني للإسعاف الجوي أن يكون مركزاً متميزاً في خدمات النقل الطبي المتخصص على مستوى الشرق الأوسط بما يعزز المكانة القيادية للأردن كمركز للخدمات الطبية والسياحة العلاجية وضمن مجموعة من المبادئ الناظمة لعمل المركز والمتمثلة بحياة الأنسان وسلامته قبل اي شيء، وسرعة الإستجابة، الإحترافية والمهارة الطبية،والإستمرارية والتطوير المستمر.

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>