screen-shot-2016-02-26-at-1-32-12-pm

اصابه الرباط الصليبي الامامي داخل الركبه

اصابه الرباط الصليبي الامامي داخل الركبه

بقلم الدكتور بشار مشعل/استشاري جراحة العظام والمفاصل

 

 

يعتبر الرباط الصليبي الأمامي (ACL) الرباط الأكثر عرضه للإصابه بين أربطه مفصل الركبه، وعاده تكون شائعة عند الاشخاص الذين يمارسون الرياضات الأكثر حركه وقوه (ككرة القدم او السله مثلآ) او الرياضات القتاليه بمختلف انواعها وهي تصيب كلا الجنسين.

وبقدر حجم الرباط الصليبي الأمامي عند الانسان حوالي mm 32 طولا, وmm7-12 عرضآ وهو يتكون من حزمتين تقوم بربط عظم الساق مع الفخد من داخل الركبه ، لذلك يلعب دورآ هامآ جدآ في ثبات الركبه.

وعندالاصابه عادة مايشعر المصاب بإحساس طرقعة داخل الركبه يرافقها آلام  عميقه وشديده  مع انتفاخ واضح وكبير خلال الساعات الاولى ،وهذا يؤدي الى تحدد في حركة الركبه مع عرج واضح وشعور بعدم ثبات “Instability”  في الركبه المصابه.

ومن المعروف ايضآ ان اصابه الرباط قد يرافقه اصابابات اخرى في الركبه بنحو 50%، فمن الممكن ان يترافق مع اصابه الغضروف الهلالي ،غضروف المفصل او حتى رباط اخر لنفس الركبه ،ويتم التشخيص عن طريق الفحص السريري فهنالك فحوصات خاصه للرباط الأمامي (Lachman’s test)،(pivot shift) كما تساعد الصوره الشعاعيه والرنين المغناطيسي على تأكيد التشخيص واعطاء صورة واضحه لطبيعة الإصابه.

ويمكن علاج اصابه الرباط الصليبي الأمامي بالطرق المحافظه و العلاج الطبيعي في حالات القطع الجزئي للرباط أو حتى الكامل اذا كان المريض لايعاني من أعراض عدم ثبات للركبه أثناء المشي أو الرياضه.

اما المرضى الذين لديهم قطع مع عدم ثبات في الركبه أو الرياضيين المحترفين أو العمال الذين يحتاجون الى ثبات في ركبهم لتقيهم من السقوط كعمال البناء مثلآ أو الذين لديهم اصابه مرافقه للرباط كإصابة الغضروف الهلالي , فالجراحة الترميميه للرباط هي الحل الأمثل ونسبة نجاح الجراحه قد تصل الى 95%

فالجراحه الترميميه للرباط باختلاف طرقها تحافظ على ثبات الركبة وتسمح للمريض بأن يعود تدريجيآ لممارسة أنواع الرياضات المختلفه . وتقدر سنويآ عدد الحالات التي تجرى لها عمليه ترميم للرباط الصليبي الأمامي بحوالي 400,000 الف حاله.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>