ww3

مختبرالجراحات الميكروسكوبية في جامعة العلوم التطبيقية

مختبرالجراحات  الميكروسكوبية في جامعة العلوم التطبيقية

بقلم الدكتور إبراهيم صبيح

استشاري جراحة الدماغ والأعصاب

لقد أصبحت المختبرات التشريحية الميكروسكوبية جزئاً أساسياً من عملية التعليم الطبي المستمر في كافة الدول المتقدمة علمياً حيث لا يسمح للطبيب بالدخول الى غرف العمليات الا بعد التدريب في المختبرات المشار اليها أعلاه.في الشهر الخامس من العام 2016 تم افتتاح أول مختبر تشريحي ميكروسكوبي من نوعه في الشرق الاوسط، وواحد من مختبرات قليلة في العالم، هنا في الاردن، في جامعة العلوم التطبيقية في عمان بالتعاون مع ادارة مستشفى ابن الهيثم وقسم جراحة الدماغ والاعصاب فيه. يضم هذا المركز الذي اقيم في كلية التمريض في الجامعة والذي تبلغ مساحته 8٥٠ متراً مربعاً ثمان محطات تشريحية مزودة بأحدث الميكروسكوبات الجراحية والأدوات الجراحية الميكروسكوبية وغيرها . لقد تم اعتماد مركز جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى ابن الهيثم برئاسة الدكتور ابراهيم صبيح، مركزاً عالمياً للتدريب في مثل هذه الجراحة من قبل الاتحاد العالمي لجراحة الدماغ و الأعصاب ومقره في جنيف/سويسرا والذي يضم ٣٢ ألف جراح من كافة أنحاء العالم. لقد قمنا في مركزنا في مستشفى ابن الهيثم منذ العام ٢٠٠٨ بتدريب العشرات من الاطباء المقيمين وجراحي الدماغ ،الأعصاب القادمين من البلاد العربية والعالم.

 

الفوائد الهامة من انشاء هذا المركز هي :

١- تدريب الأطباء على التشريح

الميكروسكوبي الدقيق واجراء العمليات

الجراحية الميكروسكوبية على اجزاء آدمية

محنطة مستوردة من الولايات المتحدة

الأمريكية. ان هذا الأمر يساعد في تدريب

الأطباء في مجال جراحة الدماغ والأعصاب

والعمود الفقري والعيون والأنف والأذن و

الحنجرة وجراحة المناظير وجراحة الوجه

والفكين والجراحة العامة وجراحة العظام

وغيرها، بالاضافة الى تدريب أطباء كليات

الطب والأسنان و التمريض.

٢- وضع الاردن على الخارطة الطبية العالمية

في مجال التعليم الطبي المستمر.

٣- إنعكاس ذلك على الممارسة الطبية

السليمة في الأردن والعالم العربي.

٤- استقطاب الأطباء المتدربين من جميع

أقطار الشرق الأوسط والعالم لحضور الندوات

و ورشات العمل مما يساهم في دعم

السياحة العلاجية التي يشتهر بها الأردن.

 

من خططنا المستقبيلة:

١- إقامة ثمان محطات تشريحية جديدة

بحيث يصبح سعة المركز ١٦ محطة تشريحية

وهو رقم يضاهي أحسن المراكز العالمية

المتخصصة.

٢- توسيع وتحديث قاعة المحاضرات

والتعليم الطبي عن بعد.

٣- إقامة منطقة الكافتيريا الترفيهية للزوار.

٤- إقامة مكتبة إلكترونية.

لقد جاء انشاء هذا المختبر تتويجاً لانجرازات غظيمة تمت في مستشفى ابن الهيثم وهي:

مستشفى ابن الهيثم مجهز بالكامل لجراحة الدماغ والاعصاب على مستوى عالمي من حيث غرف الجراحة المزودة بأحدث الميكروسكوبات والادوات الجراحية والمعدات المتطورة مثل جهاز الملاحة الجراحية وجهاز تفتيت الاورام وجهاز مراقبة الاعصاب الدماغية اثناء الجراحة ومتابعة الجراحة الثلاثية الابعاد على شاشات داخل غرف العمليات بالاضافة الى اجهزة التخدير المتطورة وقبل كل هذا الكفاءات البشرية على مستوى عالمي في الجراحة والتخدير والاشعة والتمريض المدرب خصيصاً لمثل هذا التخصص ولا ننسى دور الاشعة التشخيصية المتقدمة من جهاز تصوير طبقي متعدد وجهاز رنين مغناطيسي وتصوير الشرايين وعلاج الامراض الدماغية بالقسطرة التداخلية وغيرها، وكل هذا يدعمه طاقم كامل من الاطباء الاستشاريين في امراض الدماغ والامراض النفسية والعصبية وامراض الغدة النخامية وهرموناتها واجهزة تخطيط الدماغ والاعصاب المتطورة. هذا كله دفع الاتحاد العالمي لجراحة الدماغ والاعصاب (مقره في جينيف/سويسرا) ويضم 32 ألف جراح دماغ وأعصاب في العالم الى الاعتراف بالدكتور ابراهيم صبيح كمعلم دولي والاعتراف كذلك بمستشفى ابن الهيثم مركزاً تدريبياً عالمياً:

 

  • تعيين الدكتور ابراهيم صبيح في لجان الاتحاد العالمي المختلفة مثل جراحة قاع الجمجمة واورام الدماغ والتعليم الطبي المستمر منذ العام 1999.
  • تعيين الدكتور ابراهيم صبيح نائب لرئيس الاتحاد العالمي لجراحة الدماغ والاعصاب لمنطقة الشرق الاوسط والعالم العربي منذ العام 2009.
  • تعيين الدكتور ابراهيم صبيح رئيساً للجنة المتابعة والمراقبة في الاتحاد العالمي لجراحة الدماغ والاعصاب منذ العام 2011.
  • تعيين الدكتور صبيح عضواً في الاكاديمية العالمية لجراحة الدماغ والاعصاب وهي الاكاديمية التي تضم سبعين جراحاً مميزين في تطوير جراحة الدماغ والاعصاب على مستوى العالم ومقر هذه الاكاديمية في فينا/ النمسا.
  • تعيين الدكتور صبيح محلفاً في سبعة مجلات دورية عالمية لتقييم الابحاب والاوراق العلمية وتضم هذه المجلات: المجلة اليابانية، المجلية الاسيوية، المجلة الامريكية بالاضافة الى مجلات ودوريات عصبية عديدة
  • مستشفى ابن الهيثم هو المستشفى الوحيد في الاردن والعالم العربي ومنطقة الشرق الاوسط معترف به للتدريب من قبل الاتحاد العالمي لجراحة الدماغ والاعصاب على مستويين:
  • مستوى تدريب الاطباء المقيمين القادمين من جميع انحاء الوطن العربي والعالم.
  • مستوى تدريب جراحي الدماغ والاعصاب القادمين من جميع انحاء الوطن العربي والعالم.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>