561526053a3f3article_3208_1

عمليات تجميل الأنف

عمليات تجميل الأنف

 

بقلم الدكتور عماد حسين أبورمح /إختصاصي طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة والليزر

 

ما الذي يعطي الأنف شكله المميز ؟؟

يتحدد شكل الأنف الخارجي بثلاث عوامل رئيسة هي : عظم الأنف وغضاريفه والجلد الذي يغطي الهيكل الخارجي .

إذ يتكون الجزء الأعلى للأنف من العظم (الجزء الصلب) بينما يتكون الجزء الأوسط ومقدمة الأنف من الغضاريف (الجزء الطري). كما تتفاوت سماكة الجلد الخارجي للأنف من شخص لآخرمما يؤثر أيضا في شكل الأنف.

ما هي عملية تجميل الأنف ؟؟

 إزداد الطلب في السنوات الأخيرة على عمليات تجميل الأنف لما للأنف من دور بارز في إظهار مدى جمال وجاذبية الشخص . وما كان كماليا فيما سبق أصبح الآن أساسيا لا يمكن تجاهله أو الإستغناء عنه. إذ يمكن تعريف عملية تجميل الأنف على أنها عملية جراحية لتغيير أو تعديل شكل الأنف الخارجي .

وبالإعتماد على المنطقة المحددة من الأنف التي تحتاج إلى تعديل فإن عمليات تجميل الأنف تشمل :

1 : تعديل ميلان الأنف الخارجي و تصغير الأنف و تكبيره وإزالة الحدبات الموجودة على ظاهر الأنف

2 : تغيير شكل مقدمة الأنف

3 : إضافة أو إزالة قطع من الغضروف والعظم لتغيير شكل الأنف

4 : غالبا ما نحتاج إلى تعديل إنحراف الوتيرة الأنفية أثناء إجراء عملية التجميل لما للحاجز الأنفي من دور أساسي قي إستقامة الأنف الخارجي

أنا أرغب بإجراء عملية تجميل الأنف  . . إلى من أذهب ؟؟

غالبا ما يهتم إختصاصي جراحة التجميل بالشكل الخارجي للأنف وإظهاره على أحسن حال حسب رغبة المريض وبما يرضي توقعاته . إلا أن عمليات التجميل قد تؤدي في بعض الحالات التي لم يفحص فيها الأنف من الداخل إلى تضيُق النفس وبالتالي الشخير وتقطع النفس أثناء النوم والشعور بالصداع والخمول والرغبة بالنوم أثناء ساعات العمل وارتفاع ضغط الدم.

بينما يهتم إختصاصي جراحة الأنف والأذن والحنجرة بوظيفة الأنف الأساسية ألا وهي التنفس, ولذلك فإذا أردت إجراء عملية تجميل لأنفك فلا بد من زيارة إختصاصي جراحة الأنف والأذن والحنجرة للإطمئنان عن حال الأنف من الداخل واستثناء وجود أي مرض قد يؤدي إلى فشل العملية مثل إنحراف الوتيرة الأنفية , الحساسية الأنفية, تضخم القرينات الأنفية أو وجود الإلتهابات والكتل داخل الأنف.

للحصول على نتيجة نهائية مثالية لعملية تجميل الأنف من حيث الشكل الخارجي الجميل والوظيفة التنفسية السليمة إستشر إختصاصي جراحة الأنف والأذن والحنجرة فهو القادر على إجراء هذه العمليات بدقة ونتائج مرضية إذ أننا نعمل ضمن فريق جراحي متكامل يضم جراح الأنف والأذن والحنجرة إضافة إلى جراح التجميل للحصول على أفضل النتائج .

ما مدى نجاح العملية ؟؟

لكل منا وجهه وأنفه المميزين والمختلفين عن الآخرين, وبالتالي فإنه قد يكون من غير الممكن أحيانا أن نجعل أنفك يبدو كشكل الأنف المثالي الذي تتخيَله .

إن سماكة الجلد الخارجي للأنف من الأهمية بمكان بحيث أنه يؤثر على نتيجة العملية النهائية, ويحدد كيف سيبدو شكل الأنف لاحقا كما يحدد ما يمكن للجراح عمله.

فإن كان الجلد رقيقا جدا صعب إخفاء البروزات والخسفات في الأنف . أما عند الأشخاص ذوي الجلد السميك فإن نتائج ما يقوم به الجراح داخل الأنف لن تظهر بالشكل المثالي خارج الأنف.

وبشكل عام فإن أكثر ما يزعج الجراح في هذ النوع من العمليات هو سماكة الجلد وضعف الغضاريف, ولكن مما هو جدير بالذكر فإن هنالك طرق جراحية للتغلب على هذه العقبات للحصول على أفضل النتائج.

إن ما يهدف إليه الجراح هو الحصول على أنف طبيعي في مظهره وصحي في وظيفته. وبالتالي فإنه من المهم مناقشة توقعات المريض مع طبيبه قبل اتخاد القرار بإجراء العملية .

 كيف تجرى عملية تجميل الأنف ؟؟

إن أول ما يحتاج إليه الجراح هو أخذ صور لأنف المريض من كافة الإتجاهات وذلك لإبقائها في ملف المريض لمعرفة كيف كان شكل الأنف قبل العملية وليتمكن الجراح من مراجعة الصور وتقرير ما يمكن عمله أثناء العملية .

تجرى العملية تحت التخدير العام بحيث يكون الجرح داخليا  وقد يضطر الجراح لإجراء جرح صغير في مقدمة الأنف يتم تخييطه بغرز تجميلية في نهاية العملية. ثم يتم رفع جلد الأنف عن الهيكل الخارجي العظمي الغضروفي . وهنا قد يحتاج الجراح إلى كسر عظم الأنف لتغيير شكله كما يمكن إضافة أو إزالة قطع من العظم أو الغضروف إلى الهيكل الأنفي الخارجي لإزالة البروزات وإخفاء الخسفات على ظاهر الأنف.

هل يوجد حشوات أنفية أو جبائر داخلية أو خارجية تستخدم في هذه العملية ؟؟

توضع حشوة أنفية داخلية لمدة 24 ساعة لإبقاء العملية في مكانها ولمنع حدوث النزيف بحيث يتم إزالتها في صباح اليوم التالي للعملية. وفي هذه الأثناء يضطر المريض إلى التنفس عن طريق الفم .

في بعض الأحيان توضع جبيرة بلاستيكية داخلية على جانبي الوتيرة الأنفية لمنع الإلتصاقات يتم إزالتها بعد أسبوع.

كما يتم وضع جبيرة خارجية على الأنف لمدة أسبوع يجب المحافظة عليها جافة طيلة هذه المدة .

هل تعتبر هذه العملية مؤلمة ؟؟

لا تعتبرهذه العملية من العمليات التي يصاحبها ألم شديد ولكن قد تكون مقدمة الأنف حساسة للَمس لعدة أسابيع .

نصائح وإرشادات لفترة ما بعد العملية

1: عدم الإستنثار لمدة أسبوع بعد العملية تجنبا لحدوث الزيف

2: فتح الفم في حال العطاس لحماية الأنف

3: قد تلاحظ وجود سيلان شفاف من الأنف وأحيانا ذو مشحات حمراء بعد العملية لمدة أسبوعين يعتبر طبيعيا .

4: الشعور بانسداد النفس من الأنف لمدة أسبوعين (كما في حالات الزكام الشديد)

5: سيصف لك طبيبك بخاخ أنفي مزيل للإحتقان لعلاج انسداد الأنف أثناء فترة ما بعد العملية وبخاخ آخر للتنظيف

6: قد تمتد فترة التعافي التام لمدة ثلاثة أشهر حتى يأخذ الأنف الشكل شبه النهائي ويعود النفس إلى وضعه الطبيعي

7 : الإبتعاد عن الأجواء المغبرة وعن الأدخنة

8 : يوجد غرز داخل الأنف بخيوط لحمية يتم امتصاصها من قبل الجسم

9 : بعد إنتهاء العملية سوف يحصل تورم في الوجه وحول العينين قد يمتد لأسبوعين

10 : بعد العملية يكون جلد الأنف حساسا جدا للشمس لذا يجب وضع واقي قوي للشمس واستعمال قبَعة لمدة ستة أشهر للحماية من التصبًغات .

متى يمكنني العودة إلى العمل بعد العملية ؟؟

غالبا ما يخرج المريض من المستشفى بعد 24 ساعة من العملية ويحتاج إلى إستراحة مرضية لمدة أسبوعين خاصة إذا كانت طبيعة عمله تقتضي رفع أوزان ثقيلة .

كما يجب تجنب ممارسة الرياضات الجماعية لمدة ستة أسابيع لتفادي حدوث الضربات

هل يوجد علاج بديل عن إجراء العملية ؟؟

لا يوجد علاج دوائي لتغيير شكل الأنف. قد يلجأ جراح التجميل في بعض الأحيان إلى  استخدام بعض الحقن لإخفاء بعض العيوب الطفيفة على ظاهر الأنف .

وبالتالي إن كان هناك تشوُه في الأنف فإن العملية هي الحل الوحيد

 

ملاحظ هامة

في بعض الحالات تكون رغبة المريض بإجراء عملية تجميل الأنف نابعة من وجود اضطراب أو خلل نفسي يجعله غير راض عن مظهره بحيث يرى نفسه غير جميل. في هذه الحالة يجب عدم إجراء العملية واستشارة الطبيب النفسي للمساعدة

 

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>