chemical-peel-716x403 (1)_0

التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي للبشرة

اعداد مركز ديفا

ما هو التقشير الكيميائي للبشرة؟                          

كلمة تقشير تعني إزالة أو تخفيف الطبقة الخارجية من الجلد ( البشرة )، وأحياناً جزء من الطبقة الوسطى ( الأدمة)، وذلك لمعالجة بعض المشاكل أو العيوب التي تظهر على الجلد، نتيجة الإصابة بمرض معين، مثل حب الشباب والذي يترك أحيانا ندبات أو تصبغات، كذلك كلف الحمل أو النمش، وآثار تقدم السن كالتجاعيد وفقدان ليونة وحيوية الجلد، وتستخدم عدة طرق في تقشير البشرة منها التقشير الكيميائي والتقشير الميكانيكي (الصنفرة) والتقشير بالليزر. وأكثر هذه الطرق استخداماً هو التقشير الكيميائي باستخدام مواد معينة بتراكيز معينة تناسب نوع البشرة وحالتها.

ما هي انواع التقشير الكيميائي؟

تقشير سطحي: باستخدام بعض أنواع أحماض الفواكه مثل الجلايكوليك أسيد ( بتركيز خفيف )، أو مشتقات فيتامين أ.
تقشير متوسط: باستخدام أحماض الفواكه وبتركيزات عالية تتراوح بين 30% – 70%، أو مواد كيميائية مثل التراي كلور أسيتيك أسيد(
TCA) بتركيزات مختلفة تتراوح من 15-35%.
تقشير عميق: باستخدام مادة التراي كلور أسيتيك أسيد(
TCA) بتركيز قد يصل إلى 50%، ويعتبر هذا النوع من التقشير الأصعب، وعادة لا يستخدم إلا عند الضرورة، مثل التخلص من الندوبات وآثار الجروح والحروق الصعبة التي لا يجدي معها التقشير السطحي أو المتوسط

هل يمكن إجراء التقشير لكل أنواع البشرة ؟
يمكن أن يتم التقشير لأي بشرة تعاني من مشاكل تصبغات أو ندبات، ولكن لابد من طبيب مختص ومتمرن جيداً على التقشير وماهر في اختيار البشرة المناسبة، ونوعية التقشير المناسب لكل حالة على حده، كذلك لابد من فحص المريض وأخذ التاريخ المرضى جيداً قبل إجراء عملية التقشير، حتى نتجنب حدوث أي مضاعفات، ولا يستحب إجراء التقشير العميق للبشرة الداكنة نظراً لزيادة قابليتها لحدوث تصبغات بعد التقشير.

 

ما أهم الأسباب التي تستدعي عمل تقشير للوجه ؟
لاشك أن التقشير أحدث تطوراً هائلاً في تحسين شكل البشرة، من حيث إخفاء عيوب تقدم العمر (التجاعيد) وكذلك إخفاء الندبات والبثور، والتقليل من مشاكل التصبغات والبقع الداكنة على البشرة مثل بقع النمش والكلف و تفتيح الاماكن الداكنه و الحساسة، وقد يفيد كذلك في بعض أنواع تشققات الجلد، كما يستخدم التقشير لإزالة بعض الأورام الجلدية الحميدة.

ما الذي يحدث اثناء الجلسة وبعدها؟

يقوم الطبيب بتنظيف المكان لازاله كل الاوساخ و الاتربه و الافرازات الدهنيه من على سطح الجلد ثم يتم وضع المادة علي حسب نوع البشرة و طبيعة الحالة المرضية. يحس المرضى بدفء أو سخونة في المنطقة التي يتم العمل عليها وذلك لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق ثم يتلو ذلك إحساس بالوخز.

بيدا بعدها الجلد بالاحمرار و يليه بعد عده ايام تكون طبقه بنيه علي سطح الجلد تستمر في التواجد علي البشره لمده تتراوح من اسبوع ل 10 ايام بعدها تزول هذه الطبقه و تتقشر و يظهر من تحتها الجلد بشكل اجمل و انقي و افضل من ذي قبل .

 

 

 

 

ما هو معدل تكرار التقشير خاصة بالنسبة للمرأة ؟
يمكن للمرأة أن تقوم بعملية التقشير سنوياً ( بالنسبة للتقشير المتوسط والعميق )، خاصة إذا كانت قد تجاوزت سن الخامسة والثلاثين، للعناية بالبشرة وتجديد خلاياها، التي تفقد الكثير من مرونتها ونضارتها، وتبدأ التجاعيد في التسلل إليها مع تقدم العمر.

اما بالنسبه للتقشير السطحي و هو اكثر انواع التقشير استخداما فمن الممكن ان يتم عمله بشكل اسبوعي او كل اسبوعين حتي الوصول للنتائج المرجوه من تفتيح للاماكن الداكنه و علاج البقع السمراء و الكلف.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>