rein_operation_768541342

جراحة الجلد

جراحة الجلد

 

بقلم الدكتور ليث عكاش/استشاري طب وجراحة تجميل

كثيراً ما أواجه السؤال نفسه من الكثيرين عندما أعرف عن اختصاصي بقولي “استشاري الأمراض الجلديه وجراحة الجلد” فتكون الاجابه عادةً “جراحة الجلد؟ ما هذه ؟ هل تقصد جراحة التجميل والترميم الـ (بلاستيك سيرجري)؟  ومن هنا نبع اختياري لهذا الموضوع لتعريف الناس في منطقتنا  بهذا الاختصاص.

الاختصاص في سطور:

جراحة الجلد هي الجراحه التي تعنى بالعلاجات الجراحيه لبعض الامراض الجلديه والاجراءات والعمليات الجراحيه الخاصة بالجلد وتجميله.

من الناحيه التشريحيه يقسم الجلد الى 3 طبقات وهي من الاعلى الى الاسفل:

  • البشره
  • الأدمه
  • طبقة الدهون تحت الجلد

وعليه فان مجالات اختصاص جراحة الجلد هي ضمن الطبقات الثلاثه المذكوره ,أما انواعها المختلفه وتقسيماتها فسوف ترد في الفقرات القادمه.

نشأة الاختصاص:

كثيراً ما أسال، هل هذا التخصص جديد؟ الاجابه هي كلا. إن هذا التخصص قد بدأ في العالم قبل الحرب العالميه الأولى وخصوصاً في ألمانيا وأمريكا, وفي نهايات الحرب العالمية الثانيه اصبح الاختصاص معروفا ومعترفاً به كإختصاص فرعي من اختصاص الجلديه الذي يضم اختصاصات فرعيه عديده منها على سبيل المثال لا الحصر اختصاص فرعي في علم امراض الجلد (ديرماتوباثولوجي) و اختصاص فرعي في جلدية الاطفال، واختصاص فرعي في امراض حساسية  الجلد. ومن الجدير بالذكر هنا أن الجمعية العالمية لجراحة الجلد  International Society of Dermatologic  Surgery  والتى أتشرف بكوني احد اعضاء الهيئة الادارية فيها سوف تعقد مؤتمرها السنوي رقم ثمان وثلاثون في شهر تشرين أول 2016.

فإذن هنالك مؤتمرات متخصصة سنويه لهذا الاختصاص الفرعي لحوالي الاربع عقود، كما يوجد مجله طبيه متخصصة بعنوان جراحة الجلد (Dermatology  Surgery)   منذ عدة عقود .

ما هو الفرق بين جراحة الجلد وجراحة التجميل والترميم (الجراحة البلاستيكيه)؟

الفارق الأساسي والأكبر هو ان جراح الجلد، يجب ان يكون في الأساس طبيب امراض جلدية ثم يتابع تدريبه في الاختصاص الفرعي “جراحة الجلد”، اما جراح الترميم والتجميل فهو طبيب متخصص في الجراحة العامه، يقوم بعدها بعمل تدريبب في الاختصاص الفرعي “جراحة الترميم والتجميل”  فاختصاص جراحة الجلد هو اختصاص محدد في منطقة الجلد مما يعطي صاحبه الأفضليه في معرفة الأفضل في ما يخص الجلد كون جراح الجلد هو في الأساس طبيب أمراض جلديه،  تماما كما هو الحال مع جراح العيون الذي يعنى بطب وجراحة العين فقط دون غيرها ,  فمن اقدر من صاحب الاختصاص في عضو معين على معرفة الافضل لهذا العضو من الناحيتين العلاجية والجراحية؟

 

 

 

ما هي مجالات اختصاص جراحة الجلد؟

تقسم  مجالات اختصاص جراحة الجلد الى :-

  • الجراحات العلاجية للامراض الجلدية:
    وعلى رأسها جراحة استئصال الأورام السرطانية الجلدية، وما يتبعها من فحوصات للعينات للتأكد من خلو المنطقه تماما من اي خلايا سرطانية ثم القيام بالجراحة الترميمية لاغلاق الجرح اعتمادا على حجمه. فبعد استئصال الورم والتأكد من أنه لا يوجد أي خلايا سرطانية باقيه في المنطقه تتم إغلاق المنطقه بأفضل طريقه تجميليه ممكنه وذلك باستخدام الإغلاق الأولي للجرح 1ry closure )) في حال كان حجم الورم المستأصل صغيرا،  او باستعمال تدوير او سحب الجلد من المنطقه المحيطه لإغلاق الجرح (Flaps) , وفي حالات آخرى يلجأ جراح الجلد إلى عمل زراعة جلد  من منطقة أخرى في الجسم لاغلاق الجروح عندما تكون الجروح كبيره (Skin Grafts  )

ومن الأمراض الجلديه الأخرى التى تتم معالجتها جراحيا هي مرض حب الشباب المنعكس  Hidraadenitis Suppurativa  ))

ب – الجراحات التجميليه للجلد :-
وهي تضم عددا كبير من الإجراءات والجراحات مثل  زراعة الشعر، عمليات شد الجفون المترهله ، عمليات شد الوجه والرقبه ، عمليات شد الذراعين والفخدين والبطن، عمليات شفط الدهون وعمليات دوالي الساقين.

أما عمليات الحقن فهي متعددة وكثيره كعمليات حقن مادة البوتوكس او الفلر، عمليات حقن الدهون المأخوذه من مناطق أخرى من الجسم ، بالإضافة الى حقن البلازما الغنية بالصفائح، أو فيتامينات ومواد مساعده    Mesotherapy )  )

ويضم الإختصاص أيضا الجراحات المختلفه باستخدام الليزر كمعالجة الندب المختلفه، والندب الناتجة عن حب الشباب ، وتشققات الجلد الناجمه عن الحمل او التغير المفاجىء في الوزن، وجراحات الليزر لإعادة احياء البشرة وشدها, اضافة الى علاج التصبغات والوحمات الدمويه والدوالي.

ماهو الجديد في اختصاص جراحة الجلد:

إن من جمال وروعة هذا الاختصاص هو ديمومة الجديد, وعلى من يمارسه المتابعه الدائمه للمتغيرات الكثيره سواءاً كانت على صعيد التقنيات الحديثه أو التغيير في طرق اجراء الجراحه , فعلى سبيل المثال:

  • تصغير الثدي عن طريق شفط الدهون دون اللجوء الى عمل شق جراحي , والتي اثبتت الدراسات نتائجها التجميلية المذهله.
  • التجديد الدائم في طرق حقن وأماكن حقن مادتي البوتوكس والفيلرز.
  • الطلب المتزايد على عمليات اجراء غمازات الخدين والطرق الحديثه والسريعه والسهله لإجرائها
  • إستخدام التقنيات الحديثه مثل اجهزة الليزر والأمواج فوق الصوتيه عالية التردد والمركزه HIFU. واجهزة امواج الراديو RF في عمليات شد مناطق الجلد دون اللجوء الى الجراحة التقليدية وهي تقنيات قد ازداد الطلب عليها بصورة كبيرة في الاَونه الأخيرة لما لها من فعاليه مقبوله لدى المرضى ,علما بأن نتائجها لاتصل الى نتائج الجراحه التقليديه ولكنها توفر على المرضى الوقت وعناء الخضوع للجراحات التقليديه.

الطموحات المستقبليه :

الارتقاء بالاختصاص وتعريف الناس به, بالإضافه الى انشاء جمعيه متخصصه في جراحة الجلد اسوةً لما يجرى في العالم والدول المتقدمه.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>