علاج-انفصال-الشبكية

انفصال الشبكية

انفصال الشبكية

 

الدكتور رعد بن طريف/استشاري طب و جراحة العين و الشبكية

 

تعتبر الشبكية أحد الاجزاء الرئيسية المهمة داخل العين حيث تتكون من نسيج عصبي رقيق جدا يبطن جدار العين من الداخل و مهمته الاساسية نقل الصوره المنطبعة على خلفية العين الى الدماغ بشكل نبضات عصبية حتى يميز الدمتغ ما تراه العين .

وقد  تتعرض الشبكية الى عوامل مختلفة تؤدي الى انفصالها اي تحركها بعيدا عن مكانها الملاصق لسطح العين من الداخل و يعتبر احد العوامل الرئيسية هو التحرك السائل الزجاجي الذي يملاء تجويف العين و يلاصق الشبكية و خصوصا في الاعين التي تعاني من قصر النظر حيث تكون اطراف الشبكية قد ينتج عنه ثقب في اطراف الشبكية مما يؤدي الى امتلاء الشبكيةتدريجيا من ماء العين و بالتالي انفصالها من مكانها مما يؤدي الى فقدان الرؤية في تلك العين و بالتالي انفصالها من مكانها مما يؤدي الى فقدان الرؤية في تلك العين  ويبدأ الإنفصال برؤية لمعات امام العين تظهر كالبرق باستمرار يليه فقدان في الرؤية في الاطراف تظهر كظل و بعد ذلك فقدان كامل للرؤية.

ويمكن علاج انفصال الشبكية بعدة طرق منهاازالة السائل الخارجي جراحيا او وضع رباط من مادة السيليكون حول العين و احيانا بوضع غاز داخل العين مع العلاج بالليزر في جميع الطرق المذكورة انفا .

وختاما ينصح بفحص الشبكية دوريا سنويا خصوصا في الاشخاص اللذين يعانون من قصر النظر و العلاج المبكر باستعمال الليزر حسب نصيحة الطبيب المختص ..

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>