عناصر-غذائية

الغذاء وتأثيره على الأدوية القلبية

الغذاء وتأثيره على الأدوية القلبية 

بقلم الدكتورة منال الزعبي /اختصاصية أمراض القلب والباطنية

للإستفسار على الرقم 0797006004

 

كثيرا ما يهتم أغلب الاطباء بالتداخل الدوائي للادوية ويغفل البعض اوحتى الكثير عن تأثير بعض الاطعمة على ادوية القلب.

لن استحضر جميعها ولكن أهم خمسة اطعمة و أكثرها تأثير على امتصاص او عملية الايض لبعض الادوية المستخدمة لدى مرضى القلب .

١.اولها  عصير الجريب فروت:

المادة المؤثرة فيه هي (furanocoumarins ) حيث انه  يزيد من امتصاص بعض الادوية الخافضة للدهون وبالتالي يزيد نسبتها وتأثيرها وآثارها الجانبية اكثر وخصوصا سيمفاستاتينsivacor,zocorوatorvastati  lipitor..

وأيضا يعمل على تأخير  تحطيم وتصريف بعض الادويه ممايؤدي الى زيادتها كأدوية الضغط وخصوصا التي تعمل من خلال مستقبلات الكالسيوم كالاملودبين والفيراباميل وليركاديب.وغيرها عدا الدلزيم فانه لايتأثر بعصير الجريب فروت .

٢.الاطعمة ذات الاوراق الخضراء:

كالملوخية والسبانخ والجرجير وغيرها .

حيث تؤثر على فعالية الادويه المميعة للدم وبذات الورفاريين(  كومادين).حيث تزيد من نسبة الفيتامين ك الذي يعاكس  مفعول مميع الدم كومادين او ورفارين وهذا لا يعني ان لايأكل المريض هذه الاطعمة ولكن يخفف منها ان كان يستعمل الورفاريين.

٣.السوس الطبيعي:

حيث يحتوي عل مادة glycyrrhiza

حيث تعمل على زيادة امتصاص الصوديوم وتصريف البوتاسيوم في البول  ممايؤدي لارتفاع ضغط الدم و زيادة سمية دواء الديجوكسين الذي يعطى للمرضى الذين يعانون من هبوط عضلة القلب،  ممايؤدي الى زيادة هبوط اكثر في عضلة القلب و زيادة انحباس السوائل في الجسم.

وكذلك يزيد من تصريف الورفارين ويقلل من نسبته في الدم مما يؤدي الى زيادة التجلط في الدم.

٤.بدائل الملح:  حيث يتم استبدال الصوديوم فيها بالبوتاسيوم ،مما يؤدي  الى زيادة البوتاسيوم في الدم خاصة عند المرضى الذين يتناولون ادويةالضغط المثبطة للانجيوتنسنACEI)).كالكابوتين والانالبريل وغيرها.وخصوصا المرضى الذين يعانون من قصور الكلى.

وكذلك زيادة البوتاسيوم تؤدي لانقاص مفعول الديجوكسين لدى مرضى هبوط عضلة القلب.

٥. الاطعمة التي تحتوي مادة التيرامين( tyramine) والتي اكثر في الشوكولاتة و الجبنة المتعفنة والقديمه ،اللحم المدخن والمقدد ،هوت دوقز hot dogs ومنتجات الصويا المخمرة والبيرة.

خصوصا اذا كان المريض يستخدم مضادات الاكتئاب و ادوية الرعاش الباركنسون،حيث يؤدي لزيادة ضغط الدم،وعدم السيطرة على ضغط المريض الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>