1428740934_acne_4_

علاج ندبات حب الشباب (المعركة العنيدة)

علاج ندبات حب الشباب (المعركة العنيدة)

بقلم الدكتوره فريدا طنوس /أخصائية الأمراض الجلدية

للإستفسار 0777777813

يعتبر حب الشباب (الحب او البثور ) من اكثر الامراض الجلدية الشائعة في فترة الشباب (رغم انه قد يصيب كافة الفئات العمرية) ، يتسم بالتهاب و تهيج الجلد نتيجة زيادة الافرازات الدهنية المصاحبة للتغيرات الهرمونية و تراكم هذه الدهون على الجلد وتكاثر البكتيريا فيها.

من اكثر مضاعفات حب الشباب او البثور ازعاجا للمريض هي الاثار و الندب التي تظهر عند تفاقم المشكلة او اهمالها ، او عدم اتباع العلاج اللازم ، كما تزيد الندبات عند لمس البثور ، او العبث بها لمحاولة افراغها مما تحتوي عليه من قيح.

تختلف الندبات الجلدية الناتجة عن حب الشباب حسب شكلها و درجة تفاقمها ، وتقسم الى الانواع التالية :

  • ندبات مكسار الثلج (ice-pick scar) وهي من اصعب الانواع علاجا
  • الندبات التليفية المنخفضة (Boxcar scar)
  • الندبات المقعرة (Rolling scar )
  • الندبات المنخفضة المضحلة (Atrophic scar )
  • الندبات المرتفعة عن سطح الجلد ((Hypertrophic scar

ومن الامور المتعارف عليها في علاج ندب واثار حب الشباب مما يلي :

  • الوقاية ، وهي العلاج السببي ومنع الندب اصلا من الحدوث وذلك باستعمال الادوية اللازمة الموصوفة من قبل طبيب الجلد للسيطرة على حب الشباب حسب المرحلة و الشدة كذلك بتنظيف البشرة يوميا بغسول طبي خاص والابتعاد عن اشعة الشمس التي تزيد من حدة المشكلة ، ولا ننسى عدم اللعب بالبثور او محاولة ازالتها .
  • استعمال المقشرات الخفيفة ، على شكل كريمات موصوفة من قبل الطبيب المختص مثل مشتقات فيتامين (أ) كالتريتينوين ، او مشتقات الفاهايدروكسي اسيد و الكوجيك اسيد واحماض الفواكه . والتي يمكن استعمالها منزليا وتحدث تقشيرا سطحيا للجلد.
  • التقشير الكيميائي : وهي احدى الطرق التقليدية المتبعةقديما لكشط البشرة وهي الطبقة السطحية للجلد باستخدام مواد حمضية مختلفة.يضعها الطبيب على الوجه كاملا او على الندبات فقط.وتعتمد نتائج هذه العملية على نوع الحمض المستخدم وتركيزه فيكون التقشير اما سطحيا او متوسطا او عميقا . ومن الاحماض المستخدمة لهذا الغرض :
  • حامض الترايكلورواستيك اسيد Tca
  • حامض السلسيلك اسيد A
  • احماض الفواكه AHA , glycolic acid
  • حامض الفينول Phenol
  • الديرمارولر : وهي عبارة عن اداة صغيرة على بكرة لها اسنان حادة صغيرة ورفيعة وقصيرة ، تحدث بعض الوخزات في الجلد لتحفيز بناء الياف الكولاجين من جديد وطرد نسيج الندبة . والديرمارولر ذات الاسنان القصيرة (0.25 – 0.5mm) يمكن استخدامها منزليا ، مرة واحدة اسبوعيا تحت اشراف الطبيب المختص
  • الموجات الطولية الحرارية الراديوية باستخدام الحقن (micro needling radio frequency ) :وتعد هذه التقنية من احدث التقنيات التي اقرتها منظمة الغذاء والدواء الامريكية FDA لاستعادة شباب الجلد ومعالجة الندب واثار حب الشباب وتعتمد على احداث وخزات في الجلد كما ذكر في النبد السابق لكن مع توليد حرارة معينة تعمل على تسخين الجزء العميق من الجلد (الادمة) مما يزيد من انتاج مادة الكولاجين المفيدة لنضارة الجلد واعادة بناءها.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP):

وقد اصبحت هذه التقنية والتي تستخدم منذ سنوات عديدة في الكثير من المجالات الطبية المختلفة ، اكثر شيوعا في الطب التجميلي ، حيث انها تساعد على التئام الجروح بطريقة سليمة لازالة الندبات واعادة تكون الياف الكولاجين اذا تم حقنها في مكان هذه الندبات ، ويحتاج المريض الى عدة جلسات بمعدل 3-4 اسابيع بينهما ، لكنها شكلت ثورة في عالم علاج اثار حب الشباب خاصة اذا تم الجمع بينها وبين الانواع الاخرى من العلاجات.

  • ليزر صنفرة الجلد (الكامل او المجزأ ):

احدث وجود الليزر المجزأ لصنفرة الجلد (سواء Fractional Co2 او fractional Er:Yag ) نقلة نوعية في علاج ندب واثار حب الشباب ، فهو يعطي نتائج ملحوظة من الجلسة الاولى . وهو علاج امن اذا احسن الطبيب اختيار المريض المناسب ، وتم تحضيره قبل العملية بعدة اسابيع باستخدام بعض الكريمات و الحبوب خاصة عند اصحاب البشرة الحنطية او السمراء ، والتي قد يسبب هذا النوع من الليزر اضطرابات صبغية واضحة عندهم عند استخدام الخاطىء .

وفي النهاية يجب القول ان العلاج هو اعطاء المريض مظهرا اكثر قبولا حيث ان اعادة الجلد كما كان من قبل ان يصاب بالندبات عملية صعبة جدا ، ولكن الالتزام بالتعليمات والجمع بين اكثر من وسبلة علاجية يعطي افضل النتائج ، وقد تختلف نسبة التحسن من مريض الى مريض اخر ، لكن النتائج دائما مرضية اذا اعطي العلاج الوقت الكافي .

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>