eyes

الزرعـات الحجاجية Orbital implants

الزرعـات الحجاجية  Orbital implants

بقلم الدكتور سامي بديرات /استشاري طب وجراحة عيون

للإستفسار 0798597982

هي  عبارة عن مواد مصنعه ومجهزه بطرق وأشكال مختلفة لزراعتها داخل محجر العين  تعويضا عن مقلة العين كما في حالات الضمور الخلقي منذ الولادة  او بسبب فقدان العين نتيجة الضربات الشديدة والأورام وغيرها. وتعمل هذه الزرعات كدعامة يتم تثبيت العين الاصطناعية عليها  لاحقا.

على مر العصور و من باب البحث عن زرعه مثاليه يتم تقبلها من قبل  جسم الانسان  تم استخدام العديد من المواد لتصنيع هذه الزرعات كالزجاج ,الإسفنج ,البلاستيك ,المطاط ,الذهب ,الفضه ,الالمنيوم وغيرها الكثير ….هذا بالاضافه لمحاولة استخدام انسجه الانسان نفسه كالعظام والدهون والغضروف…..وآي من هذه المواد لم تحقق الهدف المنشود, فالزجاج يسهل كسره…والدهون يتراجع حجمها مع الوقت والذهب ثقيل وغالي الثمن والإسفنج ينبعج للخلف فلا يتحقق الثبات للعين الاصطناعية.

 

في العقود الاخيره …وحتى يومنا هذا انتشر استخدام الزرعات المصنعه من السيلكون والاكريليك .وهي تحمل العديد من الميزات ألايجابيه  كخفة الوزن وسهولة الاستخدام وتدني في نسبة الالتهابات المصاحبه هذا بالاضافه لتدني ثمنها إلا ان المشكله تبقى باعتبار الجسم لها جسما غريبا ولا تندمج مع انسجه الجسم مما يقلل من ثباتها ويجعل  هجرتها (migration) من الجسم وارده في اي وقت مما يستدعي اجراء عمليه اخرى وزرعه جديدة.

 

استمر البحث عن مواد تحقق كل او الجزء الاكبر من المواصفات المثاليه المرجو توفرها في الزرعات الحجاجيه وعلى رأسها ان تكون متجانسة بيولوجيا(biocompatible)  بمعنى تندمج في الجسم ويتم نمو للاوعيه الدمويه والأنسجة داخلها مما يؤدي الى ثباتها وصعوبة خروجها من محجر العين  هذا بالإضافة الى امكانية وصلها بالعين الاصطناعية عن طريق وتد) (peg يمكن تثبيته على سطح الزرعه الحجاجية  لتحسين حركة العين الاصطناعية .

وقد تم في السنوات الأخيرة  الاهتداء الى مواد تحقق الجزء الاكبر من هذه المواصفات منها المرجان الطبيعي والصناعي  Hydroxyaptite و مادة  Aluminum oxide  وكذلك ماده polyethylene (Medpor)

ذات الخصائص العالية التي جعلتها الخيار الاول للعديد من جراحي تجميل العيون.

 

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>