توحيد لون البشره

ما هي تقنية العلاج بالبلازما؟

ما هي تقنية العلاج بالبلازما؟

إعداد مركز ديفا للجلدية و الليزر

للإستفسار و التواصل على الأرقام 0787775333/0096265937051

تقنية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية والتي تعرف بالإنجليزية Platelet Rich Plasma أو اختصارا (PRP) تعتبر قفزة هائلة في مجال التجميل وعلاج مشكلات البشرة والشعر وأصبحت تستحوذ على اهتمام كثير من الأطباء على مستوى العالم، وهي من أحدث الطرق المستخدمة في عملية تجديد الخلايا.

تقنية البلازما تقوم على تحفيز انقسام الخلايا الجذعية، التي هي خلايا بدائية لها القدرة على الانقسام والتكاثر، لتعطي أنواعا مختلفة من الخلايا المتخصصة كخلايا الجلد. وهذه الخلايا الجذعية مسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة مما يؤدي إلى إنتاج الكولاجين الذاتي للجسم وتجديد الأنسجة وتقليل عملية شيخوخة الجلد وذلك في جلد (الوجه – الرقبة – الأيدي) وأيضا يمكن تحفيز الخلايا الجذعية في فروة الرأس حيث تعمل على تجديد الخلايا المسؤولة على إنبات الشعر من جذوره فيمنع تساقط الشعر، ويقوم على تحفيز نمو الشعر الجديد في المناطق المفقودة بعوامل (وراثية أو هرمونية).

كيف تتم عملية حقن البلازما؟

تتم العملية بسحب كمية دم بسيطة من المريض (8 إلى 10 مل تقريبا) وتتم عملية سحب الدم في أنابيب معقمة معدة خصيصا لهذا الغرض، ثم يتم وضع هذه الأنابيب التي تحتوي على الدم في جهاز خاص للطرد المركزي (Centrifuge) يقوم بفصل كريات البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) عن كريات الدم الحمراء ثم يقوم الطبيب بحقن البلازما في المكان المطلوب.

ما هي حالات أستخدام حقن البلازما PRP ؟

– حقن البلازما يجدد مكونات البشرة ويمنحها ملمسا وإشراقا أفضل.

– تخفيف آثار الندبات الناجمة عن حب الشباب.

– تخفيف تجاعيد الوجه واليد السطحية وكذلك الخطوط التعبيرية الدقيقة.

– زيادة كثافة الشعر وعلاج حالات تساقط الشعر

– تخفيف الهالات السوداء حول العين

 

ما عدد الجلسات التي يحتاجها المريض لعلاج الحقن بالبلازما ؟

– يحتاج المريض إلى 3 جلسات متتالية بفاصل ثلاث إلى أربع أسابيع بين الجلسة والأخرى، ويعتمد بعد ذلك متابعة هذه الجلسات على حالة المريض وعمره حيث ينصح في حالات زيادة التجاعيد والتقدم بالعمر بإجراء جلسة كل ستة اشهر أما في حالات التجاعيد الخفيفة والعمر أقل من 45 سنة يمكن إجراء جلسة واحدة كل سنة ، و يختلف بروتوكول العلاج من حالة ألى أخرى.

ما هي مميزات علاج الحقن بالبلازما ؟

– أهم ما يميز هذه التقنية هو سلامتها وأمانها وخلوها من التأثيرات الجانبية، أما النتائج المتوقعه من هذه التقنية فتعتمد على الانتقاء الجيد للمرضى فلا ينصح مثلا باستخدام هذه التقنية للذين يعانون من انخفاض في عدد الصفائح الدموية، ويتوقع أن يحدث انتفاخ بسيط في الوجه لا يدوم أكثر من 12-24 ساعة وتظهر النتائج خلال 2-3 أسابيع من الجلسة، وهو الوقت اللازم لتحفيز نمو الكولاجين بشكل طبيعي.

– هل علاج حقن البلازما أمن أو له أثار جانبيه ؟

– يأتى عنصر الأمان فى علاج حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP من طريقة تكوينها ، حيث تعتمد  على فصل أحد مكونات دم المريض (البلازما) وإعادة حقن البلازما لنفس المريض مرة أخرى.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>