113186_2010_02_28_14_51_21.image3

إعتلال اللطخة الصفراء

إعتلال اللطخة الصفراء

بقلم الدكتور رعد بن طريف 

تشكل اللطخة الصفراء المركز الرئيسي للإبصار في وسط شبكية العين .وتعتبر العامل الاساسي في تحديد حدة الرؤية وبتقدم العمر تتراجع الوظائف الرئيسية فيها نتيجة فقدان الخلايا تدريجيا وتعرف هذه الحالة بإعتلال اللطخة الصفراء  Age Related Macular Degeneration (ARMD) وتتداخل عدة عوامل في هذا التراجع في اللطخة الصفراء بضمنها التغذية المتوازنة حيث تقل نسبة التراجع عند الاشخاص الذين يتناولون الخضار و الاسماك بكثره .

وينقسم اعتلال اللطخة الصفراء الى نوعين رئيسيين حيث يبدأ التراجع مع ما يسمى اعتلال اللطخة الصفراء الجاف Dry ARMD  و يكون التراجع بطيئا وينصح في هذه الحالات باخذ فيتامينات خاصة للعين وللجسم  بشكل عام حيث  تحتوي حبة الدواء على عدة فيتامينات مهمة لصحة شبكية العين بضمنها فيتامين B ومادة اللوتين والزنك. كما يحتاج المريض للمراجعة الدورية كل اربعة أشهر تقريبا . أما النوع الاخر فيعتبر المظهر المتقدم للمرض حيث يتحول النوع الجاف الى الرطب Wet ARMD  وفي هذه الحالة يبدأ نزف تحت اللطخة الصفراء ويشعر المريض فورا بتراجع شديد في حدة الرؤية و ينصح في هذه الحالة بمراجعة الطبيب فورا . والبدء بالعلاج عن طريق حقن العين بحقنه تساعد في وقف النزف تسمى  Avastin او Lucentis   او Eylea  ويحتاج المريض الى تكرار الحقن على الاقل 3  مرات في اول 3 شهور بمعدل حقنة كل شهر , بعد ذلك يمكن زيادة المدى بين الحقن لتصبح شهرين حسب استجابة المريض .

ان  اعتلال اللطخة الصفراء يعد السبب الرئيسي للإصابة بالعمى وفقدان حدة الابصار خصوصا مع تزايد أعداد الناس اللذين يتقدمون في العمر لذلك ينصح بالمراجعة الدورية لطبيب العيون و خصوصا أخصائي الشبكية للتمكن من اكتشاف المرض مبكرا و البدء بالعلاج بالفيتامين كما اسلفنا .

طب العيون

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>