17

حقن البلازما الدم لاعادة شباب البشرة

حقن البلازما الدم لاعادة شباب البشرة

بقلم د.فريدا طنوس

 

عصفت بالعالم حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما او ما يعرف بprp ، ما جعلنا نتساءل ان كانت كل تلك الضجة مبررة . ولهذا نقدم لك راي دكتورة الجلدية فريدا طنوس المقيمة في عمان ،لالقاء نظرة موغلة في عمق هذا الاجراء التجميلي الجديد الذي ابهر النجمات .

 

نسمع بين الفينة والاخرى عن اجراء جديد في عالم جراحات التجميل ،سواء كانت جراحة تجميلية سحرية جديدة او حقن لمحاربة علامات التقدم بالسن او علاجات ليزر تجديدية .وتسع من كل عشر مرات ،يقال ان الاجراء التجميلي يغدو صرعة يسهل نسيانها .لكن الاجراء التجميلي الذي نتحدث عنه يبدو مختلفا بعض الشيء.فحقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما قد تدوم اطول !

استخدمت الصفائح الدموية الغنية بالبلازما لعقود في مساعدة الرياضيين على مداواة الاصابات التي تحدث اثناء اللعب ، فهي تساعد على علاج العظام وتمزق الانسجة الرابطة بوتيرة متسارعة .كما انها استخدمت في طب الاسنان لتسريع شفاء الجروح لدى مرضى السرطان الذين يخضعون لعميلة ترميم الفك .ومؤخرا ، استخدمت في حقل التجميل .لقبت ب >> العلاج الوجهي لمصاصي الدماء << و>> علاج (دراكولا)<< وقد نالت حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما زخمها في اللحظة التي وضعت فيها (كيم كارداشيان ) صور وجهها المحتقن بالدماء على الانترنت ،لتشعل الاهتمام في ارجاء العالم كافة بهذه الحقن السحرية .كما ان هذه الحقن ليست بدرجة الحساسية التي يوحي بها اسمها .لقد باتت على درجة عالية من الشهرة بفضل عدد المشاهير الذين يستخدمونها ولانها طبيعية ولان المرضى شاهدوا في الواقع نتائجها .>> يحب مرضاي حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما لانها طبيعية كليا ،وفي واقع الحال ،يعالج المرء ذاته من الداخل ولذا فإنه ليس هنالك مخاطر متعلقة بالاجسام الغريبة التي تحقن في جسدك وليس هنالك خطر الحساسية وردات الفعل المفرطة في التحسس << تقول الدكتورة فريدا طنوس .

الحقن هي في الاساس تركيبة مركزة من صفائح المريض الدموية الخاصة .تبدأ العملية بسحب الدم من المريض بانابيب معقمة خاصة (مختلفة عن انابيب المختبر العادية ) ليتم فصل صفائح الدم الغنية بالبلازما عن كريات الدم الحمراء . تكبر بعدها الصفائح الدموية ثم تكبح ويعاد حقنها للمريض لاجل التحكم وتحسين نمو الخلايا .تستمر الجلسة حوالي 20 دقيقة ،ويحتاج المريض في الغالب من ثلاث الى اربع جلسات للحصول على النتائج المرجوة .

>> حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما التي يعاد اعطاؤها للمريض غنية جدا بعناصر النمو وحرائك خلوية: هذه تحفز انتاج الكولاجين كما تتحكم في بعث الخلايا من جديد << ،تضيف الدكتورة طنوس. >>نستخدمها تحت العين لإزالة الهالات السوداء وتحت خط الحنك وعلى الخدين لإضفاء إطلالة اكثر شبابية ،بل وحتى لشد الذقن .هي حقن سحرية للأغراض كلها في الحقيقة!<<.

تساعد حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما على تقليل الخطوط الرفيعة و التجاعيد ،كما تشد البشرة وتمنحها اللياقة وتعالج الندب و حب الشباب و الخطوط المتأتية عن قلة النوم بل حتى تساقط الشعر ،تفصل الدكتورة طنوس .>>نستخدمها احيانا لعلاج تساقط الشعر في اماكن معينة ،وهي تستغرق وقتا اطول للعلاج (ست جلسات )،لكن النتائج مذهلة ولن يتساقط الشعر مجددا اذا ما التزم المريض بالعناية واخذ الحقن مرة في العام <<. يلحظ المرضى النتائج الايجابية عقب اسابيع قليلة من تلقي العلاج ،حيث يصبح هنالك تحسن ملموس في رطوبة الجلد وقوامه وهيئته . >> يتطلب علاج الوجه و البشرة ما بين ثلاث الى اربع جلسات ،ويستغرق علاج الشعر حوالي ست جلسات ،ويبدأ المرء برؤية نتائج ايجابية بعد حوالي اسبوعين من كل جلسة <<. وللباحثات عن تأثير فوري ، فإن حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما التجميلية قد تمزج مع اسيد الهايدروكسيلك او البروثمبين كي يعملا على الملء وإظفاء إطلالة غامرة .>>يجترح علاج حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازماالعجائب على الوجه .امزجه في العادة مع مستحضر الملء او ما يعرف بال(فيلير )لتقديم نتائج فورية ،وبهذاه االطريقة تنتفع المريضة من العلاجين في آن <<. تشرح الدكتورة طنوس .

أثبتت الحقن السحرية أنها رائجة بقوة لدى النسوة الاربعينيات فما فوق ؛ذلك انها تعكس آثار الزمن التي ليس بوسع حقن اخرى مثل البوتوكس عكسها .كما أنها تشكل خيارا الطف واكثر أمانا من الجراحة .>>من الممكن ام تستخدم الحقن على الايدي و الاصابع لإزالة البقع الداكنة ولإظفاء إطلالة شبابية .لدى نسوة كثيرات ممن يراجعنني ويسألن عن ذلك الاجراء تحديدا ،واذ حتى مع الجراحة لن ينال المرء هذه الايدي الشبابية <<،تقول الدكتورة طنوس .تضيف >> الجميل في حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازماأنها تعالج الايدي و الوجه و العنق في جلسة واحدة ،كما ان المريض يستطيع المضي بعدها و العودة لروتينه من دون تعطل <<الى جانب أنها تمنح المرضى إطلالة طبيعية إن كانوا يتجنبون الطلة المتحجرة او المبالغ بها عقب الجراحة .صارت عبارة >>الجمال ينبثق من الداخل <<تحمل معنى جديدا كليا الان ، اليس كذلك ؟

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>