tjmeeel

الجراحات التجميلية (النسائية)

الجراحات التجميلية (النسائية)

د.عبد الرؤوف رياض

مستشار النسائية و التوليد والعقم و الحقن المجهري

ظهرت موضة هذه الجراحات مؤخرآ (بكثرة) كما هو الحال في كل الجراحات التجميلية في الجسم.

سنتكلم بإختصار حول هذا الموضوع حيث تردنا الكثير من الحالات حوله.

إن الحمل والولادة هو أمر طبيعي عند أية سيدة متزوجة وهذا الموضوع له ضرائب تدفعها تلك السيدة.

من ضرائب الحمل تمدد جدار البطن مما يسبب تمطط (تمدد) جلد البطن وبالتالي تشققه. إن تمطط جلد البطن يسبب ترهله بعد إنتهاء الحمل وهذا الترهل ليس له علاقة بقوة عضلات البطن. إن ضعف عضلات جدار البطن يسبب ترهلها وبروز كل جدار البطن إلى الأمام (وأحيانآ إلى الأسفل أيضا) وهو ما يدعى إندحاق البطن (الكرش). إن إصلاح ترهل عضلات البطن يتم بالحمية الغذائية والتمارين الرياضية وإستشارة الجراح.

إن استعمال مشد البطن يؤدي إلى إعتماد عضلات البطن عليه في شد البطن وليس على قدرة العضلات نفسها وباستمرار إستعماله تفقد العضلات قوتها وترتخي مما يسبب إندحاق البطن عند إزالة المشد. فأنا شخصيآ لم أنصح به سابقآ ولا حاليآ.

إن ترهل جلد البطن بعد الولادة لايمكن إصلاحه بالحمية الغذائية حيث كلما نحفت المرأة إزداد ترهل جلد بطنها. كما لا يمكن إصلاحه بالتمارين الرياضية فهو جلد وليس عضلات. يتم إصلاحه فقط  بالجراحة بإزالة الجلد الزائد.

من ضرائب الحمل أيضا أنه يسبب ثقل على منطقة الحوض مما يؤدي إلى ارتخاء عضلات وأربطة الحوض وهذا ما يدعى بالهبوط النسائي (التهبيطة). إن علاج التهبيطات يتم بتخفيف الوزن وتمارين خاصة وقد يصل الأمر الى الجراحة.

من ضرائب الولادة الطبيعية حدوث ارتخاء وتمزقات في عضلات وأربطة الحوض مما يسبب أيضا الهبوط النسائي والذي قد يكون شديدآ مسببآ آلام والتهابات مزمنة وعدم رضا كلا الزوجين عن العلاقة الزوجية الجنسية. كما أنه قد يكون شديدآ ويتبارز الهبوط من من فتحة الفرج مسببآ قبحآ في المنظر الخارجي وأعراض أخرى وهذا يستدعي (حصرآ) جراحة تجميلية.

قد تصاب منطقة الفرج السفلية أثناء خروج الرأس في الولادة الطبيعية بتمزق أو بترهل وهذا يسيئ للشكل الخارجي كما يسيئ للعلاقة الزوجية ولايتم علاجه إلا بالجراحة.

لقد خلقت بعض الإناث بشكل خارجي غير متناسق فيما يخص الأشفار الفرجية أوالبظر. قد تستطيع الأنثى التعايش مع هذا الوضع وقد يكون واضحآ جدآ مما قد يزعجها أو يزعج شريكها المستقبلي مما يتطلب جراحة (خاصة جدا) لتعديل (وليس لتشويه) ولتجميل المنطقة.

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>