DRw67516

امراض شائعة للعين

 بقلم  الدكتور محمود أحمد ناصر

استشاري طب وجراحة العيون

امراض شائعة للعين

 (CATACTالساد الازرق او الابيض)

هو مرض يصيب عدسة العين فتصبح معتمة ، ومعظم الناس يصابون به في اعمار متقدمة لكن ممكن ان يحدث باي عمر، وهناك العديد من المسببات مثل استخدام الكورتزون بجرعات عالية او لفترات طويلة او اصابة العين بضربة ، او قد تكون اسباب خلقية منذ الولادة، او مصاحبة لعدد من الامراض التي تسرع من حدوثة مثل السكري خاصة اذا كان غير مسيطر عليه جيدا.

ويتم ازالته بواسطة عملية تسمة ” الفاكو ” ، ولا تحتاج للمبيت بالمستشفى وقد يصاحبه امراض اخرى في العين كاعتلال الشبيكية الشيخوخي وغيره، والساد الازرق يعد السبب الرئيسي لفقدان النظر المؤقت .

 

:(GLAUCOMAارتفاع ضغط العين (

هو السبب الرئيسي في العمى، يمكن معالجته والسيطرة عليه اذا تم تشخيصه مبكرا، المشكلة في هذا المرض انه في معظم الاحيان لا يسبب الالم او يقلل النظر حتى يصل الى مراحل متقدمة حيث يكون معظم العصب البصري قد تضرر وماتت خلاياه ويعتبر من الضروري فحص العين دوريا لمتابعة العصب البصري،

SLTومعظم الحالات يتم علاجها باستخدام القطرات الدوائية وحديثا تم استبدالها بعلاج الليزر البارد

كعلاج اولي وهو حاليا موجود في المركز الامريكي للعيون

 

امراض الشبيكة:

اعتلال الشبكية الشيخوخي

عادة تحدث عند كبار السن وهناك نوعان:

1-    الاعتلال الجاف

2-    والاعتلال الرطب

OCTوالذي يتم تشخيصه بواسطة جهاز   

والمتوجد حاليا في المركز الامريكي للعيون ، ويتم علاج الاعتلال الرطب باستخدام ابر تحقن داخل العين وبنتائج ممتازة في معظم الحالات.

 

 

 

 

اعتلال الشبكية السكري:

 

مرض السكري مسؤول عن العديد منى حالات فقدان النظر اذا لم تعالج في حال اصابتها في الشبكية وعادة تعالج باستخدام الليزر وابر تحقن داخل العين وبنتائج ممتازة. وكلاهما متواجد في المركز الامريكي.

هناك العديد من الامراض الاخرى التي تصيب الشبكية غير الاعتلال الشيخوخي والسكري ولهذا يجب ان يتم فحص الشبكية بشكل دوري ويمكنك القيام بهذا لفحص في المركز الامريكي عن طريق اخذ صورة للشبكية دون الحاجة لاجراء توسيع بؤؤ العين والذي يسبب عدم وضوح في الرؤيا لعدة ساعات.

 

الحساسية/ التهاب وجفاف العين:

تعتبر من أكثر الاسباب التي تؤدي الى زيارة طبيب العيون، وعادة هذه ىالاسباب يستهان بها ولا تعطى الاهتمام والعلاج الكافي، هذه الحالات ممكن ان تسبب اعراض مزعجة للمريضة كالحكة والحرقة والالم والانزعاج من الضوء وعدم وضوح الرؤيا. هذه الحالات اذا تم معالجتها بالطريقة الصحيحة والكافية فان المريض يشعر براحة تامة ويستطيع الاستمتاع بحياته دون اي معاناه.

عدم وضوح الرؤية ( الضبابية):

ممكن ان يحدث هذا المرض نتيجة للعديد من الاسباب، على مستوى الاطفال ممكن ان يكون طول نظر، قصر النظر، اسباب خلقية، ساد ازرق، ارتفاع ضغط العين، ويمن ان تكون السبب عند البالغين ايضا بتعرضهم لهذا المرض ولكن باعراض مختلفة قليلا فمثلا طول النظر في الاطفال قد يسبب الحول وارتفاع ضغط العين يؤدي الى زيادة حجم العين والانزعاج من الضوء ونزول الدمع بشكل مستمر واحمرار العين وهذا لا يحدث عند الكبار. هذه الاسباب قد تؤدي الى فقدان جزئي او كلي للبصر لكن يمكن منع هذا بالعلاج المبكر.

ومرض الكسل البصري يحدث عن الاطفال ويمكن منعه او معالجته في مرحلة الطفولة في أول مراحل عمره، وبعد ذلك يصبح علاجه مستحيلا.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>