article_6f166b08e30dc25b8aeb9f8b83a2310d

القشور الخزفية أو ما يعرف بابتسامة المشاهير ( Hollywood smile )

بقلم الدكتور محمد ابو الحاج

اختصاصي تركيبات و تجميل و زراعة الأسنان

 

القشور الخزفية أو ما يعرف بابتسامة المشاهير ( Hollywood smile  )

كثر الحديث في الآونة  الاخيرة عن القشور الخزفية و امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بصور الحالات : منها الحقيقي و منها المفبرك .

ما هي القشور الخزفية ؟ و ما هي فوائدها ؟ هل لها مضار ؟ ما لها و ما عليها

في حوار أجريناه مع د. محمد أبوالحاج  إختصاصي التركيبات السنية و زراعة الأسنان نتحدث فيه عن القشور الخزفية  و كانت مجريات اللقاء كالآتي ..

س: ما هي القشور الخزفية ؟

ج: القشور الخزفية عبارة عن طبقة ذات سماكات قليلة مصنوعة من مواد خزفية  يتم إلصاقها على الأسنان لتغيير شكلها او لونها أو الإثنين معا .

س: متى نستخدم القشور الخزفية ؟

ج:  عندما نتكلم عن القشور الخزفية فإنا نتكلم عن طب الأسنان التجميلي , غالبا الأشخاص الذين يرغبون بتجميل أسنانهم يرغبون إما بتغيير لون السن , شكل السن او موقع السن . و معرفة ما يحتاجه المريض هو أول خطوة في العلاج .

في حالة أن المطلوب تغييره هو اللون  فإن الخيار الأول للمريض هو تبييض الأسنان  إما بالعيادة باستخدام أجهزة

مثل  Beyond polus) ) أو في التبييض المنزلي, إذا لم يقم هذا الخيار بما هو مطلوب نلجأ للقشور الخزفية.

الا ان هناك حالات تصبغ اسنان لايجدي فيها التبيييض و هنا معرفه الطبيب و خبرته تلعب دور اساسي  في تحديد تلك الحالات

أما في حالة أن المطلوب تغيير مواقع الأسنان فإن الخيار الأول هو التقويم

أما إذا كان شكل السن هو المطلوب تغييره هنا نلجأ للحشوات التجميلية  أو القشور الخزفية و التركيبات السنية بناء على دراسات مستفيضة للحالة.

و بالتالي فالقشور الخزفية ليست العلاج السحري و الأول للحصول على إبتسامة جذابة.

س: هل هناك مضار للقشور الخزفية ؟

المعالجة بالقشور الخزفية إذا لم تتم بالصورة المناسبة ضمن معايير دقيقة  سوف تتسبب بالكثير من المشاكل للمريض

س : ما هي المعايير التي يمكن من خلالها المريض ان يحكم على جودة القشور الخزفيه ؟

هناك مجموعه من المعايير التي يمكن من خلالها ان يحكم المريض على جودة القشور ؛ بداية يجب الا يكون هناك اي بروز على شكل حافه نافره سواء من جهة اللثة او من الجهة الداخليه للسن ، وجود مثل هذه البروزات ممكن ان ينتج عنه اضرار باللثة كالالتهابات و من علاماته  انتفاخ اللثه و احمرارها و تكرار  النزيف عند تنظيف الاسنان. من جهة اخرى يجب ان يتمكن المريض من تمرير خيط تنظيف  الاسنان بين الاسنان بسلالسه دون  عائق او ان يتعرض للتمزق نتيجة وجود بواقي من المادة اللاصقه بين الاسنان، حيث ان وجود زوائد من الماده اللاصقه  هو خطأ فادح في عمليه الالصاق  ممكن ان يؤدي لتسوس الاسنان والتهاب اللثه بالإضافة إلى رائحة الفم المزعجة  .  اما في الحالات  الاسواء و اكثرها ازعاجا للمريض هو تكرار سقوط القشور الخزفيه و الذي يمكن ان ينتج عن تحضير الاسنان بطريقه خاطئه او الصاقها بطريقه خاطئه اواستخدام ماده غير مناسبه و هنا تجدر الاشارة أن عمليه تحضير و الصاق القشور الخزفيه عمليه حساسه و دقيقه جدا.

 

 

س: بخصوص اختيار اللون للقشور الخزفية ؛ نلاحظ كثير من الحالات المعروضة ذات ألوان اصطناعية نرى فيها درجه من البياض طباشيري

بالنسبة للون يتم اختياره  بناء على دراسة الحالة و رغبة المريض , هنا يظهر دور الطبيب في اختيار اللون الأفضل الذي يعطيه  الشكل الطبيعى و في نفس الوقت الجذاب , طبعا بالتعاون مع المريض  وتلبية رغبته

 

س: كسبت القشور الخزفيه شعبيتها  في الاونه الاخيره بسبب عرض كثير من الحالات على صفحات  مواقع التواصل الاجتماعي ، هل تعكس هذه الصور الحقيقه و هل يمكن من خلالها الحكم على جودة العمل ؟

لا يمكن التعميم ، فهناك كثير من الحالات  المعروضه  تعكس اتقانا عاليا في العمل وجديره بالثناء على جودتها ، لكن من جهة اخرى هناك حالات أخرى تكون  العيوب التي سبق  أن ذكرناها ظاهرة  و واضحة  و هناك   بعض الصور يكون التلاعب فيها  عن طريق الفوتوشوب واضح جدا للعيان .  دعوتي للراغيبين في اجراء القشور الخزفيه و المتابعين للصور المتداوله  هو النظر لها بعين ناقده اكثر و التدقيق  بالتفاصيل مثل حواف الاسنان العلويه بجانب اللثه وجود مواد بيضاء بين الاسنان و عدم الاكتفاء بصورة تظهر فيها الاسنان جزئيا من ابتسامه خجوله و المطالبه بصور تكشف الاسنان كاملة   مع جزء من اللثه و بالتأكيد مصداقية الطبيب و شهاداته و خبراته  مهمة جدا في هذا الموضوع .

 

 

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>