UTI-83189630

السلس البولي لدى النساء

 بقلم الطبيبة لارا الكس ابو غزالة

مستشارة جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وزراعة الكلى

 

السلس البولي لدى النساء

ان مشكلة السلس البولي لدى النساء من أكبر المشاكل انتشارا حيث تصيب حوالي 22% من الاناث في فترات مختلفة من حياتهم من الطفولة للشيخوخة. يعرف السلس البولي بعدم القدرة على السيطرة على البول  وفقدان كميات مختلفة منه في اوقات غير مناسبة مسببة الاحراج وهذه مشكلة طبية صعبة للمريضة تؤثر عليها من الناحية النفسية والجسدية والاجتماعية.

للسلس البولي انواع مختلفة اولها السلس البولي الاستعجالي(urge incontinence) حيث يتم فقدان البول قبل الوصول لدورة المياه وهناك ايضا السلس البولي الاجهادي (stress incontinence)  حيث يتسرب البول لا اراديا مع ارتفاع ضغط البطن عند العطس ,السعال, حمل الاشياء الثقيلة ولعب الرياضة. اما السلس البولي الحقيقي (genuine incontinence)  فهو الفقدان المستمر للبول في كل الوقات وعادة ما يكون بسبب ناسور جراحي او عيب خلقي. واخيرا السلس البولي الفائض (overflow incontinence)  حيث يتم فقدان البول الفائض عن السعة الكاملة للمثانة في حالات شلل المثانة وضعف عضلاتها.

تتعدد اسباب السلس البولي  فابسطها التهاب البول, المثانة العصبية بانواعها المختلفة, شلل المثانة, تضيق مجرى البول, عمليات سابقة على المثانة, ضعف عضلات الحوض, هبوط الرحم, امراض الاعصاب والدماغ والعمود الفقري, استخدام بعض الادوية, زيادة الوزن, نقص الهرمونات, وعيوب خلقية مختلفة في الحوالب والمثانة وغيرها.

ان علاج السلس البولي لدى السيدات يعتمد على التشخيص الصحيح والدقيق لنوع السلس وتحديد اسبابة ومعالجتها.

يجب العمل على نشر الوعي الطبي لهذه المشكلة المهمة لدى السيدات ومراجعة اخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية  للتغلب عليها ومعالجتها لتتمكن السيدات والاطفال من جميع الاعمار العودة للحياة الطبيعية.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>