imgid178960

هاام جداا .. خطر يهدد صحة الأردنيين

عمان – صحة الأردن – وكالات / وضع موقع worldlifeexpectancy المتخصص برصد الحالة الصحية في العالم الأردن بالمنطقة الخطر بما يتعلق بخمسة أسباب تؤذي الصحة وتتسبب بالوفاة، حسب المعدلات التي رصدها الموقع لكل 100 ألف مواطن في 192 دولة شملتها الدراسة.

وحل الأردن بالمرتبة الرابعة عالميا بسرطان الدم والذي يتسبب بموت 7.0 من كل 100 ألف مواطن، وجاء الأردن كذلك بالمنطقة الخطر ‘الحمراء’ وبالمرتبة 21 عالميا بسرطان الثدي والذي يتسبب بوفاة 23.6 من كل 100 ألف مواطن، ووضع السكري الأردن بالمرتبة 14 كأحد أسباب الوفاة لكل 100 مواطن وبمعدل 73.3.

كما جاء الأردن بالمنطقة الخطر بأسباب غير مرضية من خلال فقدان الأردنيين لحياتهم لأسباب طارئة أو عرضية، حيث بينت أن 5.5 مواطنا معرضون للموت حرقا من كل 100 ألف مواطن، وهذا المعدل وضع بالمركز 27 عالميا، فيما وضعت حوادث السير الأردن بالمرتبة 23 عالميا حيث تتسبب بوفاة 32.9 شخصا من كل 100 ألف مواطن سنويا.

ووضعت الدراسة الأردن بمستوى خطورة منخفض فيما يتعلق بتهديد بأمراض الكبد والباركنسون لحياة الأردنيين، إضافةً لثلاثة أسباب غير مرضية وهي الانتحار والمخدرات والكحول، فتأثير هذه الأسباب على حياة الأردنيين جاء محدودا للغاية مقارنة مع باقي دول العالم.

وقُسمت الدول التي شملتها الدارسة إلى أربعة مستويات وفقا للأسباب التي تعرض حياة المواطنين للخطر، وتنقلت الدول بين تلك المستويات ( عالي الخطر، فوق المتوسط، تحت المتوسط، ومنخفض) وفقاً لمتغيرات الدراسة والتي ضمت أسباباً مرضية وأخرى عرضية أو طارئة.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>