علاج-السعال

اسباب وعلاج السعال

السعال الجاف هو نوع من السعال الذي لا ينتج أي مخاط أو بلغم .
يحدث السعال الجاف عادة عندما يكون هناك التهابات بالجهاز التنفسي في الحلق والمجاري الهوائية العليا .
السعال جاف في بعض الأحيان يمكن أن يصبح سعال قوي او كما يبدأ بالرئتين لانتاج المزيد من البلغم .

في بعض الحالات، قد يشتد السعال ويمستمر إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح .

اسباب السعال الجاف
غالبا ما يحدث السعال الجاف نتيجة لالتهاب الحلق والمجاري التنفسية العلوية أو أمراض الأذن والأنف والحنجرة .
يحدث ذلك عادة في نهاية الانفلونزا  التي تسبب التهاب الجيوب الأنفية من البرد، التهاب الأنف الحاد أو المزمن، والسعال الجاف هو عرض من أعراض مشتركة من التهاب البلعوم، و التهابات الحلقلتحفيز إنتاج الإفرازات .

في معظم الحالات، ان السعال الجاف لا يدوم طويلا، ويبدو نتيجة مضاعفات أخرى من أمراض الأنف والحنجرة الأخرى، وعادة ما تختفي في حوالي نصف شهر .
إذا استمر السعال لأكثر من شهر، فمن المستحسن أن تذهب إلى المستشفى لإجراء المزيد من الفحوصات الطبية، لأن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون السعال الجاف من أعراض مرض أكثر خطورة مثل التهاب الرئتين (أو الالتهاب الرئوي ) . الفحص الطبي يمكن أن يساعد في تحديد السبب الكامن وراءه وبالتالي تساعد في العلاج المناسب .
من أجل التخلص من السعال الجاف، يتم سرد بعض النصائح للعلاج المنزلي أدناه:

علاج السعال الجاف
•    تحسين قوة المناعة في الجسم
بصفة عامة ، السعال ليس مرضا قاتلا، إذا كنت تواجه السعال الجاف مع أعراض أخرى مثل انسداد الأنف ، والتهاب الحلق أو أعراض البرد، فإنك لن تحتاج إلى الدواء إذا كان نظام المناعة الذاتي في الجسم قوي بما فيه الكفاية للتعامل مع سعال الجاف .
في الواقع، وجود البرد أحيانا يساعد في عملية كبيرة لنظام المناعة حتى تعمل بشكل جيد ، بينما تناول مضاد للسعال يحد من استخدام مناعة الجسم .
لذلك، بغض النظر عن مدى قوة السعال الجاف، فلا ينبغي علاج المرضى أنفسهم بمضاد للسعال على مدى 7 إلى 10 أيام، ويفضل فقط في الليل لتخفيف السعال . إذا استمرت السعال لأكثر من نصف شهر، فمن المستحسن أن عليك أن تذهب لرؤية الطبيب .

•    كن حذرا مع الأدوية
بصفة عامة، يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج السعال الناجم عن البكتيريا ، ولكن المضادات الحيوية لا تعمل على الأنفلونزا الفيروسية . ويمكن للمرضى الذين يعانون من السعال الجاف استخدام قرص الحلق، وأقراص عرق السوس أو شراب السعال للحد من قابلية الجسم ويخفف السعال . ولكن بغض النظر عن أي نوع من المضادات التي تستخدم، فيجب أن نتذكر عدم أخذ الدواء لفترة طويلة جدا، وينبغي أن يؤخذ هذا الدواء تحت إشراف الطبيب .

•    شرب الكثير من الماء
كمية كبيرة من الماء يساعد على تخفيف السعال الجاف والماء المغلي والفاكهة والعصائر النباتية والمشروبات الجيدة للانتعاش ، وعصير الكمثرى، وعصير البطيخ وعصير التفاح وعصير الجزر هي أدوية جيدة للسعال،
وشرب 4-5 أكواب من هذه العصائر كل يوم هو مفيد جدا لصحتك . ولكن يجب الحرص على عدم إضافة السكر والملح في الشراب ، كما يمكنك إضافة القليل من nnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn، والعسل هو جيد للسعال الجاف، فإنه يساعد على التخفيف من الأعراض .

•    لا تشرب القهوة
تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، لأن هذه المشروبات لها تأثير مدر للبول، مما يؤدي إلى الإفراط في استهلاك السوائل .

•    الحفاظ على رطوبة الهواء
زيادة الرطوبة والهواء في الأماكن المغلقة يساعد على الحد من السعال، والتهاب الحلق ، وجفاف الأنف والمضايقات الأخرى، يمكنك استخدام المرطب

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الامريكية ان يرجع سبب السعال الجاف إلى عدد من الأسباب، ومنها التهاب الحلق، واستنشاق مادة مهيجة مثل الغبار أو الدخان ، والربو أو الحساسية .
وهناك شروط أخرى أكثر خطورة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وارتجاع المريء وفي حالات نادرة لمرض القلب الذي يمكن أن يؤدي إلى السعال الجاف . ومع ذلك، هي حالات نادرة للغاية .
كما اظهرت الابحاث ان استنشاق البخار يرطب الشعب الهوائية ويساعد على تخفيف التهاب في الحلق ، وتشمل العلاجات الأخرى باستخدام معينات لتهدئة الحلق والسعال و العصائر التي وضعت خصيصا لعلاج السعال الجاف .
في الحالات التي يكون فيها السعال بسبب الحساسية أو العدوى، فيمكن وصف المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين على التوالي للتخفيف من الأعراض المصاحبة، اما إذا ساءت حالة المريض فأنه قد يكون من الضروري استخدام البخاخات، فهي وسيلة لمساعدة المريض التنفس بسهولة عبر توسيع الشعب .

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>