10577164_571888609601319_1934577630488730787_n

هل تؤثر الحساسية على الحلق والإذن وما طرق علاجها ؟

موجة باردة بشكل طفيف تحضر معها الحساسية للمملكة

هل تؤثر الحساسية على الحلق والإذن وما طرق علاجها؟

*
**
***
****

 

 

بالطبع تؤثر حساسية الأنف على الحلق والأذن، كما تسبب أيضا الرشح، وزيادة إفرازات الأنف، والتي تنزل إما من الأنف من الأمام، أو تنزل على البلعوم الأنفى، والحلق إلى الخلف لتشعري بوجود شيء عالق بالحلق نتيجة وجود بلغم ملتصق على البلعوم الأنفي والحلق، والحساسية تسبب انسدادا بالأنف -بالإضافة إلى الرشح والعطاس، والحكة- مما يترتب على ذلك انسداد بقناة استاكيوس، وهي القناة الواصلة من نهاية الأنف، وحتى الأذن الوسطى، وتقوم بمعادلة الضغط على جانبي الطبلة، وبانسدادها لا تقوم بوظيفتها مما ينتج عنه ضغط سلبي بالأذن الوسطى، وقد يتفاقم الأمر إلى ترشح سائل لزج خلف الطبلة؛ مما يقلل من قوة السمع، ويجعلك تعانين من هذا الضغط في أذنك.

أما عن الحلق فانسداد الأنف بسبب الحساسية يضطرك للتنفس باستمرار من الفم، فيسبب تغيرا برائحة الفم، وجفافا بالحلق، وتجريحا نتيجة دخول الهواء باردا دون إمكانية ترطيبه، وتنقيته، أو تدفئته كما هو في حال التنفس من الأنف؛ لاختلاف صلاحيات الأنف عن الفم.

ولعلاج هذه الحساسية يجب البعد تماما عن مهيجات الحساسية، ومن أشهرها: (التراب والدخان والعطور والبخور والمناديل المعطرة ومعطرات الجو والمنظفات الصناعية والمبيدات الحشرية ووبر الصوف والغنم وزغب الطيور ورائحة الطلاء والوقود)، وبعض المأكولات مثل: (البيض والسمك والموز والفراولة والمانجو والشيكولاتة والحليب) وغيرها من المهيجات والتي تتفاوت من شخص لآخر.

وكذلك بتناول مضادات الهيستامين مثل: (حبوب كلارا أو كلاريتين حبة كل مساء، مع استخدام بخاخ فلوكسيناز مرة يوميا، أو رينوكورت أو رينوكلينيل مرتين يوميا) للتغلب على أعراض حساسية الأنف.

وأما انسداد قناة استاكيوس، فمع حبوب الحساسية مثل الكلارا ونقط أوتريفين للتغلب على انسداد الأنف- ولكن لفترة محدودة لا تتعدى أسبوع-، مع مضغ اللبان أو العلكة باستمرار، ومع غلق الأنف، والفم، والنفخ بقوة، فكل ما سبق يؤدي إلى فتح قناة استاكيوس، وتقليل الضغط على الأذن.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>