201803130441134113

الاضطرابات النفسية في مرحلة الشيخوخة للمسنين

 

 

201803130441134113

الدكتور وليد شنيقات

مستشار الطب النفسي والإدمان

 

الاضطرابات النفسية التي تُصيب المسنين وكبار السن، أصبحت أمرًا واقعًا لابد من التعامل معه بجدية شديدة، وترك بعض المرضى دون تدخل نفسي أو سلوكي، هو تعجيل بانتحار حالتهم النفسية، وزيادة حالات الاكتئاب والعُزلة والهلاوس.

ومع تزايد ضغوطات الحياة، وفرض المرحلة العمرية نفسها على كبار السن، فقد تتفاقم المشكلات النفسية نتيجة الإصابة بأمراض طارئة أو شائعة، فالصحة النفسية ترتبط بالعافية الانفعالية، فكلما زادت الأمراض الجسدية، زادت معها نسبة الإصابة باضطراب نفسي مع تقدم العمر، وتشير الإحصاءات إلى أن 6.6% من الفئة العمرية من كبار السن، التي تُعاني من حالات العجز الكلي، قد اُصيبت باضطرابات نفسية عصبية، وأن حوالي 15% من أصحاب الـ 60 عامًا فما فوق، يُعانون من مرض نفسي.

من أعراض المشكلات النفسية التي تواجه كبار السن: العصبية، الغضب، الارتباك، التململ، الخمول، الفتور، الهلاوس، الاكتئاب.

أسباب التغيرات النفسية للمسنين

بطبيعة الحال لا يبقى شيء كما هو، فعند بلوغ سن الخمسين يدخل الرجل فى مرحلة الشيخوخة، وقبل الخوض في التعرض لـأسباب التغيرات النفسية للمسنين وكبار السن، لابد من التفريق بين العجوز والشيخ والكهل والهرم، فبداية العجوز هو شخص مسن لكنه “عاجز”، بينما الشيخ هو مسن لكنه ليس بـ”عاجز”، فيما يُعرف الشخص الكبير بالسن لكنه لم يشيخ بعد بـ”الكهل”، ويصبح الرجل كهلاً، ثم يصبح شيخًا، ثم يصبح هرمًا، وهذا هو أرزل العمر وآخره، ويُمكن استخدام لغة الأرقام أيضًا لتوضيح هذه الفروق، حيث أن “الكهل” من 30 : 40 عامًا، وقيل هو من 33 إِلى تمام الخمسين، أما الشيخ يبدأ بسن الخمسين حتى سن الثمانين، والهَرِم، هو العجوز كبير السن الذي تجاوز الثمانين إلى نهاية العمر.

أما أسباب التغيرات النفسية للمسنين وكبار السن، فهي قد تختلف بحسب المرحلة العمرية، باختلاف المشكلات النفسية، والسلوكية، والصحية، والاجتماعية.

الاضطرابات السلوكية

أمراض كبار السن يكون لها دورًا كبيرًا في ملاحقة الاضطرابات السلوكية التي تسبب الأمراض النفسية لهم، فالطبيب النفسي يكون له الأولوية فى تشخيص الحالة قبل أن يخوض المريض تجربة العلاج الدوائي مع الطبيب البشري، لأن تفاقم المشكلات السلوكية لدى المسنين أمر وارد جدًا عند الإصابة بمشكلات صحية مزمنة أو طارئة، وأبرزها مرض السكري، وأمراض الغدد.

المشاكل الصحية

قد تُسبب بعض الأمراض الشائعة لدى المسنين وكبار السن اضطرابات نفسية، حيث توجد عدة أمراض تسبب حالات الارتباك والتوهان والبلبلة، لأنها تُلحق الضرر بالوظائف الذهنية، وقد تُفاقم تلك الاضطرابات النفسية، ومن أبرز تلك الأمراض: أمراض القلب، أمراض الرئتين، الإصابة بالحمى، النزيف الدماغي، المشكلات الأيضية والدموية، ضعف السمع، الفصال العضلي، أمراض العظام والغضاريف، الأمراض المعدية.

التغيرات السلوكية لكبار السن

يتعرض الطب النفسي هنا للمسن الذي تخطى سن الـ 75 عامًا، من منظور خاص، لأن هذه المرحلة العمرية تحتاج إلى إجراء “تقييم للشيخوخة”، بمعرفة الطبيب النفسي، لأنه يُدرك تمامًا مخاطر تلك المرحلة، وما يعانيه المسن من اضطرابات سلوكية ونفسية شديدة.

علاج أمراض كبار السن النفسية والسلوكية

الطبيب النفسي، هو الملاذ الآمن للسيطرة على أعراض وأسباب الاضطرابات النفسية للمسنين وكبار السن، ولا يمكن أن يتم المجازفة بتشخيص هذه النوعية من الحالات مع أي طبيب ينتمي للمجال بشكل عابر، فالمتخصص هنا هو الفيصل.

أما عن علاج أمراض كبار السن النفسية والسلوكية، فيبدأ بإجراء تقييم وفحص طبي شامل للمريض، ويتضمن الفحص تقييم القدرات العقلية والذهنية للمسن، ثم تبدأ الخطة العلاجية المناسبة للحالة بحسب المرحلة العمرية، والظروف الصحية، ودرجة المرض النفسي والسلوكي الذي يُعاني منه المريض.

ثم يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تُساعد المريض على مواجهة الاضطرابات، ويلجأ الطبيب المُعالج إلى الجلسات الفردية، وأحيانًا الجماعية، باستخدام العلاج المعرفي السلوكي، لتغيير الأنماط والدوافع والأفكار التي أدت إلى الاضطراب النفسي لدى المسن. يلي تلك المراحل السابقة مرحلة المتابعة الخارجية للمريض، حتى لا ينتكس ويستسلم للمرض الجسمي والنفسي مرة أخرى. ويُعد برنامج الإرشاد الأسري لعائلة المريض هو المحك الحقيقي لنجاح البرنامج العلاجي، لأن الدعم النفسي من الأهل والعائلة والأصدقاء والمُقربين يُسهم بصورة كبيرة في تحقيق نسب شفاء مرتفعة ومستقرة.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>