224

التصوير في مجال طب الأسنان

224

 

الدكتور أحمد العطعوط

طب وجراحة الفم والأسنان

أصبح التصوير في مجال طب الأسنان جزء لا يتجزأ ولا يقل أهمية عن أي إجراء روتيني في العيادة، فهو الوسيلة الأسهل للتواصل مع المرضى لإيضاح فروقات العلاج وخطواته.

وأهمية التصوير لا تقتصر فقط على العرض على مواقع التواصل الاجتماعي بل تزيد أهمية التصوير للحالات وخطوات العلاج بحماية الطبيب من الناحية القانونية وتجنب المساءلة الطبية في حالة وقوع الخلافات بين الطبيب والمريض.

ويعتبر التصوير ذو أهمية عالية عند الأطباء المحاضرين وذوي الكفاءات العالية بطرق عرض المحتوى الطبي والاستفادة من صور عالية الجودة لإيصال المعلومة المطلوبة للأطباء بسهولة ووضوح وأيضا عند استخدام الصور في المقالات الطبية.

في أيامنا الحالية ومع تقدم التكنولوجيا أصبح لدينا طريقتان لالتقاط صور عالية الجودة وتختلف التكلفة حسب الحاجة.

الطريقة الأولى والأقل تكلفة:

أصبح بإمكاننا استخدام الهاتف النقال لالتقاط الصور بوضوح عالي. ومن منا لا يمتلك هاتفا في يومنا الحالي بالاستعانة بجهاز الـ smile lite MDP فهو جهاز يتم تركيبه على الهاتف ويتكون من ثلاثة مصادر للإضاءة يمكن ضبطها حسب الغاية من الصورة.

فوائد التصوير بـ MDP تكمن في سهولة الاستخدام وخفة الوزن ولا يحتاج للمساحات الكبيرة في العيادات الصغيرة ويمكن إعادة شحنه بسهولة ومن الميزات المهمة هي سرعة التقاط الصورة دون إضاءة الوقت بضبط الإضاءات والإعدادات الخاصة بالكاميرا الاحترافية.

يمكن الاكتفاء بتصوير الهاتف لغايات عرض الصور على مواقع التواصل الاجتماعي وحفظ السجلات الطبية للمرضى.

الطريقة الثانية:

باستخدام الكاميرات الرقمية DSLR من شركتي canon  أو Nikon ولا فرق بينهما من ناحية الجودة والكفاءة.

يفضل استخدام عدسات الماكرو لتصوير الأسنان ١٠٠ مم للكانون و١٠٥ مم للنيكون.

تنقسم مصادر الإضاءة إلى ثلاثة أقسام:

الفلاش الدائري: فهو فلاش يلتصق بعدسة الكاميرا وتركيز الإضاءة يكمن في توجيه الإضاءة للمنطقة المعني تصويرها، وأفضل استخدام لهذا النوع من الإضاءة تكون في داخل الفم فهو يوفر إضاءة عالية وأكثر ما يستخدم في حالات التقويم والجراحة.

الفلاش ثنائي القطب: سمي ثنائي القطب بسبب وجود مصدرين للإضاءة متصلين بالعدسة ويوفر إمكانية تعديل زوايا الإضاءة ويمكن من خلاله الحصول على صور أكثر جاذبية خصوصاً عند استخدام مشتت الإضاءة الخاص بالفلاشين.

يمكن استخدامه لغايات التصوير داخل الفم وخارج الفم.

رؤوس الإضاءة: أفضل مصدر للإضاءة والأجمل من بين جميع مصادر الإضاءة مكلف أكثر من الأنواع السابقة ولكن يعتبر الأفضل من ناحية نعومة الصور وتنوع الأفكار التصويرية من خلال رؤوس الإضاءة

يمكن استخدامه لغايات التصوير داخل وخارج الفم ومنطقة الوجه ويحتاج إلى مساحات داخل العيادة.

في النهاية أصبح التصوير أمر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية بغض النظر عن نوعية الكاميرا المختارة أو مصدر الإضاءة يجب توثيق الحالات وعرضها بالطريقة المناسبة والملائمة للطبيب.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>