_55308_wom3

الشيخوخة الصحية

_55308_wom3

 

الصيدلانية حلا الجمل

مستودع أدوية الفارابي

جسدنا هو موطن لمليارات المواد الجينية المختلفة. من خلال جميع المراحل العمرية التي يمر بها الجسم، تختلف احتياجاته للعناصر الغذائية في كل مرحلة. وبينما يمكن الحصول على الكثير من العناصر الغذائية من خلال اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أيضاً أن يكون من الصعب تحقيق متطلباتنا اليومية من كل العناصر الغذائية اللازمة من خلال الطعام وحده.

التقدم بالسن بالتأكيد يؤدي إلى التغييرات في جسمك ويرافقه تغيير احتياجاته، لكن كيف يمكنك معرفة المكملات الغذائية المناسبة التي يجب عليك أخذها ؟!

الكالسيوم

يبدأ فقدان كثافة العظم بالتسارع خلال الخمسينات من العمر، وخاصة عند النساء. بما أن الإستروجيــــن يساعد في الحفاظ على كتلة العظام، تصبح النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام بعد انقطاع الدورة.

المصادر: مشتقات الألبان، الخضار الورقية، السردين.

مغنيسيوم

تزداد احتياجات المغنيسيوم عند الكبار في السن وذلك بسبب عدة عوامل منها سوء الامتصاص وزيادة طرح هذا المعدن في البول. خصوصاً عند النساء، تنخفض القدرة على امتصاص المغنيسيوم في الكبد بعد انقطاع الدورة. وقد تكون المكملات الغذائية ضرورية لضمان تحقيق المستويات الصحية.

يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على كثافة العظام ويمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة العضلات. تشير الدراسات أيضًا إلى فوائد المغنيسيوم على صحة القلب، مثل المساعدة في الحفاظ على ضربات القلب المنتظمة. ومن فوائده الاخرى التقليل من الأرق والتوتر والمساعدة على النوم.

المصادر: اللوز، السبانخ، افوكادو.

فيتامين د

العديد من كبار السن لديهم عوامل خطر لنقص فيتامين (د). وتشمل هذه مرض هشاشة العظام وقضاء وقت محدود في الهواء الطلق. كما يصبح الجلد أقل قدرة على تصنيع فيتامين (د) مع تقدم السن. لا تنحصر فوائد فيتامين (د) على تقوية العظام فقط، بل يلعب دور في الحفاظ على وظائف العضلات. كما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وصحة القلب أيضاً ويحمي الجسم من العديد من الأمراض.

في الغالبية العظمى من كبار السن، فإن تناول فيتامين (د) 1000 وحدة دولية كمكمل غذائي يوميًا سوف يمنع انخفاض مستويات فيتامين D.

المصادر: الفطر، صفار البيض

أوميغا 3

لا تنحصر فوائد  أوميغا 3 على تحسين الشعر والجلد والأظافر فقط، بل إنها توفر أيضًا فوائد للقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

مع التقدم بالعمر تزيد احتمالية الإصابة بأمراض قلب. الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. قد يؤدي الالتهاب في الجسم إلى تلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

يطلق على الأوميغا ٣ بغذاء للذهن، وذلك بسبب تحسينه للوظائف الذهنية ويلعب دور في تحسين الذاكرة عند كبار السن.

المصادر: سمك السلمون، بذور الكتان

جنكو بيلوبا

تشتهر عشبة الجنكو بيلوبا بتعزيز الذاكرة والقدرات الذهنية، وقد تم اعتباره كإجراء وقائي للحماية من ولعلاج الخرف والزهايمر والاكتئاب والقلق.

الأنزيمات الهاضمة

تصبح عملية الهضم عند كبار السن أقل كفاءة، مما يجعلهم أكثر عرضة لمزيد من الانتفاخ، الغازات، عسر الهضم، آلام في البطن، وغيرها من أعراض الجهاز الهضمي. عند التقدم في السن يقل إنتاج الأنزيمات الهاضمة تدريجياً في الجسم. الطعام المهضوم بشكل غير صحيح يسبب أعراض غير مريحة. في الحالات القصوى، يمكن أن يصاب كبار السن بسوء التغذية بسبب سوء الامتصاص. كما أن احتياجاتهم من السعرات الحرارية أقل من احتياجات الشباب، مما يجعل التغذية المناسبة معركة شاقة.

  • • هذه من المكملات التي ينصح بها للأشخاص فوق سن الخمسين. لكن قد لا تكون هذه المكملات مناسبة لك، لذلك يفضل استشارة طبيبك لمعرفة المكملات التي تناسبك حسب حالتك الصحية.

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>