images95

الروماتيزم والإجهاضات المتكررة – متلازمة الأجسام المضادة للفوسفولبيد

images95

 

الدكتور علاء الهرش

مستشار أول في أمراض الروماتيزم والمفاصل والعظام

الروماتيزم والاجهاضات المتكررة – متلازمة الأجسام المضادة للفوسفولبيد: عبارة عن اضطراب في تخثر الدم بتسبب في تجلط الدم في كل من الشرايين والأوردة فضلا عن المضاعفات المتصلة بالحمل الإجهاض المتكرر, أو ولادة جنين ميت،

تحدث المتلازمة نتيجة لإنتاج الأجسام المضادة الذاتية ضد الشحم الفسفوري وهي المادة المكونة لغشاء الخلية. وعلى وجه الخصوص، ويتميز هذا المرض عن طريق الأجسام المضادة ضد كارديوليبين (مضادات الكارديوليبين) والبروتين السكري ينقسم المرض إلى نوعين:

متلازمة الفوسفولبيد الأولية: عندما يحدث في غياب أي أمرض اخرى ذات الصلة.

متلازمة الفوسفولبيد الثانوية: عندما يقترن هذا المرض مع غيره من أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض الذئبة الحمراء

حالات نادرة، قد تؤدي المتلازمة إلى فشل الأعضاء السريع بسبب تخثر عام في الجسد وارتفاع مخاطر الوفاة، ووصف هذا هو “متلازمة الفوسفولبيد الكارثية”.

أعراض المرض

تجلط الدم في كل من (الشرايين / الأوردة) في أي جهاز في الجسم، جلطات بالساق والسكتة الدماغية المضاعفات ذات الصلة بالحمل. الإجهاض المتكرر، أو ولادة جنين ميت، نقص الصفيحات (انخفاض عدد الصفائح الدموية)، أمراض صمام القلب، وتزرق شبكي (حالة جلدية)، بعض المرضى يعانون من الصداع، الصداع النصفي وتذبذب في الإبصار.

تشخيص المرض

السيرة المرضية, الفحص السريري، والفحوص المخبرية المتخصصة وهي متوفرة بالأردن.

العلاج

المرضى الذين يعانون من متلازمة مضادات الشحوم الفسفورية يتعرضون لاحتمال حدوث التجلطات، فيوصى إعطاء علاج وقائي مضاد للتخثر.

يعتبر الأسبرين (Aspirin)، علاجًا وقائيًا عند المرضى الذين عانوا ارتشاحًا في الدماغ، وعند المريضات اللواتي تعانين من الإجهاض، ويشمل العلاج أيضًا إعطاء الورافين (Warfarin).

علاج النساء الحوامل اللواتي يحملن الجسم المضاد للشحوم الفسفورية، تتم ملاءمته وِفْقَ حالة السيدة. ففي حال لم تكن لدى السيدة حوادث إجهاض سابقة, لا يوجد حاجة للعلاج،إذ أن احتمالات حصول حمل ناجح ينتهي بولادة سليمة، هي جيدة جدًا. أما إذا كانت السيدة قد أجهضت من قبل، فمن الضروري الحفاظ على المتابعة المتكررة خلال الحمل وإعطاء علاج بالأسبرين والهيبارين.

المرضي المصابون بمتلازمة الفوسفولبيد الثانوية: فالعلاج يتم بالأسبرين ومميعات الدم بالإضافة إلى علاج أعراض الذئبة الحمراء بعلاجات الكورتزون ومثبطات المناعة.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>