Capture1

ماذا تعرف عن الليزر العلاجي لشبكية العين

Capture1

 

الدكتور فواز المعموري

استشاري طب وجراحة العيون وأمراض الشبكية / مراكز الشريف للعيون

الليزر هو جهاز يولد طاقة ضوئية كبيرة ومركزة، يقوم باستهداف الشبكية بشكل مباشر من دون الحاق الضرر بالأنسجة الأخرى الموجودة في طريقه. في كثير من الحالات يستطيع الليزر أن يحافظ على ما تبقى من قدرة بصرية ويمنع من فقدان البصر بشكل كامل.

كيف يتم علاج الشبكية بالليزر؟

يعد علاج الشبكية بالليزر من عمليات العيادات الخارجية ولا يحتاج إلى المبيت في مستشفى. حيث يتم تخدير العين بواسطة قطرة مخدر موضعي متزامناً مع استخدام قطرة لتوسعة حدقة العين. يجلس المريض مقابل الطبيب على كرسي عادي كما في معاينة العيون الاعتيادية وتستغرق العملية في حدها الأعلى 30 دقيقة يغادر المريض بعدها إلى المنزل مباشرة وعادة ما تترافق العملية مع ألم خفيف.

متى يمكن استخدام الليزر في علاج الشبكية؟

يرجى الانتباه إلى أن أمراض الشبكية لا تؤثر على الشكل الظاهري للعين. حتى في الحالات التي قد يحدث فيها نزيف أو تسرب سوائل إلى خلف الشبكية فان ظاهر العين يبقى طبيعياً. بل حتى ان مستوى الرؤية يمكن أن لا يتجاوب لهذه التهديدات بسرعة ويبقى طبيعياً لفترة من الزمن. لذلك فان الطريقة الوحيدة للكشف عن أمراض الشبكية التي قد تهدد بفقدان النظر هي معاينة قعر العين والحدقة متسعة.

اعتلال الشبكية السكري Diabetic Retinopathy

يسبب السكري اضطراباً بتدفق الدم عبر كامل الجسم ومنها العين,كما قد يسبب تسرب سوائل من عروق الشبكية Edema هذه الوذمة يمكن أن تصيب البقعة الصفراء (الجزء المركزي من الشبكية) مما يؤدي إلى وذمة بالشبكية المسؤولة عن الرؤية المركزية وعندها يتضرر نظر المريض. يمكن لليزر ان يقوم بعمل حاجز يمنع من تسرب السوائل وبالتالي الحفاظ على ما تبقى من بصر والحد من تفاقم حالة المريض. عند بعض مرضى السكري يمكن أن تتشكل أوعية دموية جديدة غير طبيعية لسد النقص الحاصل عن الاضطراب الناتج من انسداد الأوعية الدموية الأصلية. إن أداء هذه العروق الجديدة لا يرقى إلى المستوى المطلوب علاوة على احتمالات النزيف التي قد تسببه الشبكية مما قد يؤدي إلى فقدان البصر بشكل كامل. يقوم الليزر في هذه الحالة ومن خلال القضاء على هذه العروق الجديدة بالحد من النزيف الدموي وبالتالي تلافي فقدان البصر الحاصل عنه.

أحدث تقنية تخص الليزر العلاجي وهي تقنية الباسكال ليزر pascal laser

إن هذه التقنية تستطيع علاج المريض بسرعة ودقة حيث يأخذ العلاج لكل عين بحدود 6 دقائق بدلاً من 45 دقيقة لكل عين في الليزر العادي. كما أن الليزر بهذه التقنية لا يكون مصحوباً بالآلام وانزعاج كما في الليزر العادي, وأن هذه التقنية متوفرة في الأردن وحالياً بشكل حصري في مراكز الشريف للعيون.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>