Creative_Wallpaper_Blue_eyes_019523_

أمراض العيون و الصيام

امراض العيون و الصيام

بقلم الطبيب : اياد عبد العزيز الرياحي …
إستشاري طب و جراحة العيون …

 

لا يزال رمضان يبهرنا من دراسة لاخرى و من اختصاص لاختصاص, حيث انه يبدو من خلال الابحاث المنجزة هنا و هناك ان فوائده تعم كل الاعضاء و تشمل كل الاجهزة حيث لا تقتصر فقط على الجهاز الهضمي و الصحة النفسية و الضغط الدموي المعتدل وبعض امراض الجلد و البشرة الخ..
و انما تمتد لاختصاصات اخرى دقيقة كطب العيون على سبيل المثال وذلك مصداقا لقوله سبحانه و تعالى في قرآنه الكريم ” وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون” و لقول نبيه محمد صلى الله عليه و سلم ” صوموا تصحو”

فكيف و متى يكون للصيام فائدة للعيون؟
بداية يجب ان تعرف ان الصيام لا يتسبب في اي مرض من امراض العيون كما انه لا يزيد من خطورة او يأخر شفاء اي منها ما دام المريض مقبلا على العلاج بشكل منتظم, و لكن الامور لا تنتهي في الواقع دائما على هذا المنوال. ففي الحقيقة ثبت للاطباء ان امراض العيون تتاثر بشكل مختلف جراء الصيام.
ضمن الامراض ما يتفاقم بفعل رمضان , الامراض التي تسببها اضطرابات في جهاز المناعة و التي تحتاج الى تنسيق ما بين طبيب العيون و طبيب اخصائي الجهاز المناعي نذكر منها (التهاب العصب البصري المركزي و الالتهابات التي تستهدف شبكية العين او مشيمة العين او قرنية العين) هذه الامراض التي تتطلب تناول العلاج بشكل متقارب مما يتطلب من المريض الافطار خلال رمضان وتفاقمها لا ينجم بصورة مباشرة عن الصيام لكن بسبب عدم الانتظام في العلاج فقط, ثم هناك مجموعة ثانية من الامراض لا تتأثر لا سلبا و لا ايجابا برمضان نذكر منها التهابات جفون العيون, و مرض الساد.
و اخيرا هناك مجموعة الامراض التي تتحسن حالتها بفعل الصيام و هي كما يلي:
1- اعتلالات الشبكية: الناتجة عن امراض ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري.
يلعب الصيام في هذه الحالة دورا وقائيا من خلال التحسن الذي يطرا خلال رمضان في مقدمتها اعتلالات الشبكية و يساهم في الحد من تطورها و خصوصا عندما تكون حالة الشبكية مستقرة اي عدم وجود اي تغيرات في الشبكية على شرط الالتزام بمستوى السكري في الدم طبيعيا و ان لا يكون هناك اي علامات فشل كلوي, اما في الحالات التي يكون هناك تغيرات في الشبكية مثل نزف او رشوحات سوائل فالصيام ممكن ان يزيد من الاعتلالات, لذا يجب عمل تنظيم في اخذ العلاج و نوعية الطعام ما بعد الافطار و هذا كله يتم بالتنسيق مع طبيب الباطنية من حيث تنظيم السكري خلال رمضان .
2- داء الزرق: و هو مرض يصيب العين يسببه ضغط سائل العين المائي المتزايد داخل مقلة العين و الذي تفرزه زوائد الجسم الهدبي بالعين, هذا الارتفاع في ضغط العين قد يؤدي الى تلف العصب البصري المركزي و الشبكية مما يؤدي الى العمى اذا اهمل او تأخر علاجه, كما يوجد الزرق الحاد: الذي يظهر على شكل الم شديد في العين و اضطرابات في الرؤية و شعور بالغثيان لدى اشخاص ذوي مزاج حاد يعانون من طول النظر لصغر حجم العين و عدم اتساع خزناتها الامامية التي تتسم بضيق زاويتها.
اما الزرق المزمن :

فيستقر بشكل بطيء مع قليل من الالم و تراجع متواصل في الرؤية حيث يرى المريض ما يشبه حلقات قوس قزح حول مصادر الضوء البعيدة.
يجب فحص العين بعد الخمسين بشكل دوري كل سنتين للتشخيص المبكر لهذه الحالات من طرف الطبيب
الصيام يفيد في حالات الزرق المزمن من خلال خفض افراز السائل المائي من قبل الجسم المعدي للعين بسبب ازدياد تركيز الدم وميل غدد الجسم كلها الى خفض افرازاتها و الاحتفاظ بالماء, ويؤدي هذا الاحتباس الى انخفاض ضغط العين شريطة الايفراط المريض في تناول كميات كبيرة من السوائل بعد الافطار, لذا من الممكن اجراء عمليات الياغ ليزر (ليزر للقزحية) عند ارتفاع ضغط العين.
3- الحكم الشرعي و الطبي في علاجات طب العيون كالقطرة و المراهم و هكذا يؤكد الاطباء الى ان استعمال قطرات العين لا يفطر خلال رمضان حيث انها تمتص من طرف انسجة العين و لا يتسلل الا جزء قليل جدا منها الى البلعوم الانفي, حيث يمكن ان يشعرالانسان بطعمها اذا كانت ذات طعم مختلف دون ان تستطيع النفاذ الى معدة المريض كذلك فأن هذا الراي ينطبق ايضا على المراهم و على الحقن تحت الملتحمة التي تعتبر مجرد علاجات موضعية لا تؤثر على الصيام.
اما بالنسبة للعمليات الصغرى مثل الظفر و الاكياس الدهنية و ازالة الشعر و عمليات ملتحمية العين فلا تتطلب الافطار و يمكن اجراؤها بالسلامة و بالشكل المعتاد. و حتى اذا تطلب العلاج تفادي ادوية ممكن اعطائها للمريض ليلا بين الفطور و السحور, و كذلك بالنسبة لعمليات تصحيح البصر بالليزك و عمليات زراعة الحلقات وتثبيت او تصليب للقرنية المخروطية ممكن اجراؤها بسلام و استخدام القطرات ما بعد العملية حيث لا يحتاج المريض الا لقطرة تخدير موضعي عند اجراء العملية
اما العمليات الكبرى مثل:

الساد و الزرق و الشبكية فأذا كانت الحالات طارئة يمكن للمريض ان يخضع لها مع الالتزام بالقطرات والعلاجات ما بعد العملية.
كلينك العيون الدولي ….

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>