c8f87144887dec0e6499d69565c4f603

القشور الخزفية

بقلم الدكتوره نهروان بركات 

طب وجراحه الفم والاسنان 

يسعى كثير من الناس الى الحصول على ابتسامة مثالية تعكس صحة وجمال الاسنان ولا شك ان القشور أو veneers تمثل الخيار الأفضل حيث يقوم طبيب الأسنان بتحديد درجة البياض المرغوب بها وإعادة تصميم شكل الأسنان للوصول الى الشكل المثالي بالنهاية .

وسواء كانت هذه القشور مصنوعة من مادة الكمبوزيتcomposit veneers  أو مصنوعة من مادة خزفيةlaminates  ، فإنها تتطلب نحت سطح السن بشكل معين وإزالة طبقة رقيقة جدا من مينا السن بحيث يصبح جاهزا لاستقبال هذه القشرة البيضاء . وهنا أجد ضرورة لتعريف المرضى بأنواع هذه القشور.

لاشك أن كلا النوعين يمكنان الطبيب من الوصول الى اللون والشكل المناسبين بوقت قصير وبدون تخدير موضعي حتى بحيث أن تكون الاجراءات مريحه للمريض ، الا انهما يختلفان تماما كمادة وكمواصفات وكخطوات.

الكمبوزيت او composit veneers :

فيتم عملها عادة بجلسة واحدة ودون الحاجة لاخذ قياسات ، وهي مصنوعة من مادة أشبه الى حد كبير مادة الحشوات التجميلية التي نرمم بها الأسنان وبالرغم من إمكانية الوصول الى شكل جميل الا أنها قابلة للخدش وتساعد على تراكم الترسبات وعادة ما تحتاج لترميم كل 4 الى 6 سنوات , وأنا شخصياً أفضل وضعها للمرضى ذو الفئة العمرية الصغيرة نسبياً.

القشور الخزفية laminate veneers  :

أحيانا كذلك يطلق عليها اسم العدسات نظرا لرقتها وهي مصنوعة من طبقة خزفية عالية الجودة ويتطلب تركيبها اخذ قياسات وصور يتم تحميلها على برنامج بحيث يتم نحتها باستخدام تقنية متقدمة باستخدام أجهزة خاصة . ونقوم بتثبيتها على الاسنان في جلسة ثانية وتتميز بكونها صديقة للثة ولا تسبب ترسبات حولها كما انها غير قابلة للخدش والتصبغ الى جانب شفافيتها مما لا شك يجعلها المادة المثالية لتجميل الاسنان .

في حال وجود حشوات تجميلية قديمة في الأسنان أو وجود تسوسات متعددة في الأسنان الامامية فإن القشور الخزفية لاتمثل خياراً مناسباً إنما يتطلب هذا الوضع وبعد علاج التسوسات أن تتم حماية السن كاملاً من كافة الأوجه وذلك بوضع تاج مصنوع من مادة الزيريكون zirconia والتي تكون مدعمة بطبقة من البورسلان وهي شبيهة بالقشور الخزفية من  حيث الجمال والجودة وخطوات التصنيع بل ودون الحاجة لبرد الاسنان بشكل حاد وتصغيرها ، ولا شك انها كذلك تساعدنا في الحصول على ابتسامة رائعة ودائمة بسهولة وبسرعة .

وسواء كان التجميل بالقشور الخزفية أو الكمبوزيت أو التيجان فقد أصبح بالامكان عمل نماذج تجريبية ليتسنى للمريض اختيار شكل أسنانه وابتسامته التي يرغب بها قبل الوصول الى مرحلة التثبيت الدائم.

ولا بد من التنويه الى ضرورة الاخذ بالاعتبار أن تكون اللثة صحيحة ومعافاه حيث لا يمكن الحصول على أسنان جميلة دون أن تكون محاطة بلثة جميلة وخالية من الالتهابات والعيوب ، فلا بد من أخذ هذا بعين الاعتبار وعلاج كل الالتهابات المزمنه و البؤر التي قد تسبب مشاكل على المدى الطويل، فالابتسامه الجميله هي لا شك تكامل الصحه و المظهر.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>