714

البكتيريا المضادة للمضادات الحيوية

بقلم الدكتورة ليلى الخطيب / رئيسة قسم الاحياء الدقيقة في مختبرات ميدلاب

تتطور الميكروبات الى ميكروبات مقاومة للمضادات الحيوية عندما تتغير الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات بطرق تجعل الأدوية غير فعالة. حيث تتحول الميكروبات الى ميكروبات مقاومة للمضادات الحيوية عندما يتم استخدام المضادات الحيوية  لعلاج التهابات معينة بمضادات غير مناسبة مما يجعلها غير فعالة. عندما تصبح الكائنات الحية الدقيقة مقاومة لمعظم العقاقير المضادة للميكروبات فإنها غالبا ما يشار إليها باسم “الحشرات الخارقة” او “Superbugs”.

المضادات الحيوية عبارة عن أدوية تُصرف بوصفة طبية فقط تحارب البكتيريا بإحدى طريقتين: إما أنها تقتل البكتيريا أو تمنع البكتيريا من النمو. لا تعالج المضادات الحيوية الالتهابات التي تسببها الفيروسات (مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا) أو الفطريات (مثل قدم الرياضي أو القوباء الحلقية).

تعتبر مقاومة المضادات الحيوية من أكبر الأخطار التي تهدد الصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية، اذ يمكن أن تؤثر على أي شخص بأي عمر وفي أي بلد. تحدث مقاومة المضادات الحيوية بشكل طبيعي، لكن إساءة استخدام المضادات الحيوية في البشر والحيوانات تسرع هذه العملية.

أصبح من الصعب علاج عدد من الأمراض بتزايد هذه الميكروبات، مما يؤدي إلى بقاء أطول في المستشفى، وارتفاع التكاليف الطبية وزيادة الوفيات.

 

أسباب تطور الميكروبات المضادة للمضادات الحيوية:

  • الافراط في وصف المضادات الحيوية
  • عدم الالتزام بتناول الأدوية حسب الوصفة الطبية
  • تناول مضادات حيوية دون اجراء فحوصات الزراعة
  • ضعف اجراءات ضبط العدوى في المستشفيات والمناطق الملوثة
  • سوء التعقيم
  • عدم وجود فحوصات مخبرية سريعة

توضح الصورة تزايد الوفيات الناجمة عن الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية بشكل كبير

بحلول عام 2050 ، من المتوقع أن يصل عدد الوفيات المرتبطة بالسرطان إلى 8.2 مليون في السنة ، في حين يقدر عدد الوفيات الناجمة عن هذه الميكروبات  بـ 10 ملايين حالة في السنة.

 

ما الاجراءات التي يتم العمل بها؟

في جمعية الصحة العالمية الثامنة والستين في مايو 2015 ، أقرّت جمعية الصحة العالمية خطة عمل عالمية لمعالجة الميكروبات المضادة للمضادات الحيوية، وتعتبر هذه الخطة هي الأولوية في توجهها الحالي. تعمل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في الأردن منذ عام 2017 لرفع مستوى الوعي بين الأطباء حول هذه الأزمة.

 

ماذا يمكنك ان تفعل لتجنب المضادات الحيوية؟

  • استخدم المضادات الحيوية فقط عند وصفها من قِبل أخصائي او طبيب
  • تناول أدويتك الموصوفة كاملة ، حتى لو شعرت بالتحسن
  • لا تستخدم المضادات الحيوية المتبقية اطلاقا
  • لا تشارك المضادات الحيوية مع الآخرين ابداً
  • تجنب العدوى بتجنب ملامسة المرضى وباتباع طرق تجنب العدوى كغسل اليدين بانتظام ومتابعة المطاعيم

مهمة مدلاب

لدى مختبرات مدلاب لجنة لمتابعة ما يتعلق بالميكروبات المضادة للمضادات الحيوية، يتمثل دورها في مراقبة وجمع البيانات حول حساسية الجراثيم ومقاومتها للمضادات الحيوية من خلال تقارير واحصائيات بهذا الشأن.  يوضح هذا التقرير مدى تأثير المضادات الحيوية على سلالات الميكروبات المختلفة.

قامت مختبرات مدلاب بتولّي مهمة نشر الوعي بهذا الموضوع وطرق الاستخدام السليم للمضادات الحيوية ، من خلال منشورات طبية وورش عمل ترعاها مدلاب.

أخيرًا ، يساهم مدراء وفنيي المختبرات في شرح وإرشاد المرضى حول كيفية استخدام المضادات الحيوية بطريقة سليمة من خلال وصفة طبية وعند الحاجة.

تحقيقًا لهذه الغاية، أطلقت مدلاب مؤخرًا اختبار مسحة الحلق السريع Strep A test لمساعدة المرضى والأطباء في التأكد من أن التهاب الحلق فيروسي أو بكتيري قبل وصف المضادات الحيوية  المناسبة.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>