الفينير-واللومينير-730x370

الفرق بين الفينير و اللومينير

بقلم الدكتور محمد الناجي 

أصبح تجميل الاسنان و الاهتمام بصحه الاسنان و بياضها من اهم اولويتنا مؤخرا، نظرا لاهتمام الناس بجمالهم و مظهرهم الخارجي لما في ذلك من انعكاس على زيادة ثقتهم بأنفسهم و لان الابتسامة سر سعادتنا و هي مفتاح القلوب بين البشر, فاصبحوا يبحثون عن الطرق و الحلول للوصول الى الابتسامة المثالية التي لطالما حلموا بها.

وفي ظل تتطور طب الاسنان وتعدد الطرق لتجميل الاسنان و كثرة المسميات التجارية و الدعائية، أدى الى خلق حالة من الحيرة و التردد عند الناس و التساؤل عن ما هو العلاج المناسب لهم و لعل السؤال المؤرق و المتكرر دائما ما هو الفرق بين الفينير و اللومينير و ما مميزاتهم و عيوبهم. لذلك يتوجب علينا ان نزيد من وعي الأشخاص الذين يرغبون في تجميل اسنانهم ليختاروا الطريقة الملائمة لحالتهم و ان نبين لهم الفرق بين هذه الأنواع.

طب الاسنان لم يتغير بل تطور و اصبح هناك طرق جديدة و مبتكرة لتجميل الاسنان و لكن الأساسيات لم تتغير ابدا, و كثرت تسميات و مصطلحات طرق تجميل الاسنان في هذه الأيام  ومنها ( هوليوود سمايل ,  بوليوود سمايل , نيويورك سمايل …. الخ) جميعها أسماء تجاريه و وسيله للدعاية و كلها تؤدي الى نفس النتيجة و لعل اشهر هذه الأسماء هو الهوليوود سمايل

الهوليوود سمايل ليس اسم لمادة او منتج معين و انما مجرد اسم لنتيجة شكل الاسنان المثالي و ناصع البياض المشابه لأسنان ممثلين و مشاهير هوليوود و من هنا جاءت هذه التسمية و ليست مرتبطة بنوع واحد ومن العلاج كالفينيراو اللومنير كما هو متعارف عليه¸ بل هي أي علاج نقوم به حسب حاجة اسنان المريض سواء بالتركيبات او الزراعة او الفينير و اللومينير  لنصل الى نتيجة واحدة وهي ابتسامة مثالية و جذابه.

الفرق بين الفينير و اللومينير

كلاهما عبارة عن قشرة رقيقه من البورسلان ذو مظهر طبيعي توضع على الطبقة الخارجية للأسنان لإخفاء العيوب والفجوات بين الاسنان وللتخلص من الاصفرار الزائد في لون الاسنان ويمنحها مظهر أكثر جاذبية.

اما الفرق بينهما :

أولا في طريقه تحضير الاسنان وطريقة تثبيت كل منهما واللومينير ليس الا احد الأسماء التجارية الأكثر شهرة.

ثانيا الفرق الأهم هو سماكة القشرة، حيث ان قشرة الفينير تتراوح سماكتها ما بين 0.8مم-0.5مم وفي هذه الحالة نضطر           الى إزالة جزء من طبقة مينا الاسنان (لا نزيل كامل طبقة المينا بل جزء منها وذلك للمحافظة على قوة الاسنان ولان قشرة         الفينير تلتصق بشكل اقوى مع وجود طبقة المينا وتكون أضعف لو تم الصاقها مع طبقة العاج).

اما قشرة اللومينير فسماكتها تتراوح ما بين 0.3مم-0.2مم أي انها اقل من قشرة الفينير ويتم تركيبهم مباشرة على الاسنان من دون ازاله لاي جزء من طبقة المينا ولكن ويجب ان ننتبه هنا ان هذه القشرة لا تصلح لجميع الأشخاص تصلح فقط ل 10% من الحالات.

و من الحالات التي لا يصلح تركيب اللومينير عليها :

– تراكم الاسنان و اعوجاج الاسنان , حيث انه يحتاج الى تقويم الاسنان او نحت جزء من الاسنان لكي تصبح على مستوى واحد

-الاصفرار الزائد او اللون الداكن في الاسنان , لان قشرة اللومينير تتميز بالشفافية نظرا لقلة سماكتها, فإنها لن تخفي أي لون موجود على الاسنان لذلك يجب ان تكون الاسنان المراد التركيب عليها سليمة خالية من التكسر و الحشوات و خالية من التصبغات.

-في حالات الاسنان البارزة , لانه حتما سيزداد البروز في الاسنان لانه طبقة زائدة عليها.

و هذا احد اهم المشاكل الشائعة التي نواجها اذ ان اغلب المرضى يرغبون في وضع القشور من دون برد الاسنان (خوفا من ان يخسروا اسنانهم حسب ما يعتقدون و هذا غير صحيح ابدا )  و اذا كانوا من الأشخاص الذين لا تصلح لهم فقد يعانون من مشاكل كثيرة في المستقبل كتسوس الاسنان تحت القشرة و التهابات في اللثة و رائحة كريهة في الفم و ذلك لان القشرة و بسماكة 0.3مم ستوضع على الطبقة الخارجية للسن و ستضل بارزة عن سطح السن الطبيعي و عن اللثة مما يؤدي الى تراكم بقايا الطعام و البكتيريا الضارة ما بين حافة القشرة البارزة و اللثة و اضافتا الى المظهر البارز و الغير مقبول .

و في النهاية يجب على الأشخاص الراغبين في تغيير ابتسامتهم ان يستشيروا طبيب الاسنان ليقدم لهم النصيحة و خطة العلاج المناسبة لهم و ان لا يختاروا اخر ما توصلت له الموضة لانه بالنهاية هو علاج للاسنان و يجب ان يلائم احتياجات اسنانهم و خطة العلاج تختلف من شخص الى اخر.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>