health-benefits-omega-3-1296x728-feature

حقائق مهمة عن الحمض الدهني (أوميجا3) خلال فترة الحمل

بقلم الصيدلانية حلا الجمل

أوميجا 3 هي مجموعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة طويلة السلسلة والتي تعد من العناصر الغذائية الأساسية للصحة والنمو. لسوء الحظ ، لا يتم تصنيعها من قبل جسم الإنسان ، وبالتالي يجب الحصول عليها من الغذاء أو من المكملات الغذائية . تشير الأبحاث أن النظام الغذائي النموذجي يفتقر الى الاوميجا 3 وتؤكد أن أهم نوعين اوميجا3 وأكثرهم فائدة هما حمض (DHA) وحمض (EPA).

تقوي هذه الأحماض عمل الجهاز المناعي والقلب وتدعم الدماغ , العين و الجهاز العصبي لذلك لا يوجد شك من أهمية وجودهم في غذاء المرأة الحامل والمرضعة .

 

بدأ الاهتمام بأخذ الأوميجا 3 خلال فترة الحمل في أوائل سنة 1980 حيث قام باحثون ديناماركيون بملاحظة أن النساء اللواتي تسكنّ في جزيرة فاروي على البحر يوجد في غذائهم الكثير من أوميجا 3 أنجبن أولاد أكبر حجما من حجم الأطفال الذين يولدون في المدينة بعيدا عن السمك.

كما أن فترة الحمل للنساء في الجزيرة طالت أكثر بأربع أيام من فترة حمل النساء في المدينة.

فوائد الأوميجا 3 زيت السمك :

1/ تجنبي الولادة المبكّرة :  الأحماض الدهنية أوميجا 3 لها آثار إيجابية على الحمل نفسه. تبين أنها تمنع المخاض والولادة قبل الأوان ، وتقلل من خطر تسمم الحمل ، وقد تزيد من الوزن عند الولادة. يزيد نقص أوميجا 3 أيضًا من خطر إصابة الأم بالاكتئاب. قد يفسر هذا السبب في أن اضطرابات المزاج بعد الولادة قد تصبح أسوأ وتبدأ مبكراً بالحمل التالي.

2/ أوميجا 3 والرضاعة :  يستخدم أوميجا 3 بعد الولادة لصنع حليب الأم.  أظهرت الدراسات أيضًا أن ارتفاع استهلاك أوميجا 3 قد يقلل من خطر الحساسية عند الرضع.

 

3/ فوائد للجنين نفسه : أكدت الأبحاث أن إضافة الأوميجا 3 الى غذاء الحوامل له تأثير إيجابي على النمو البصري والذهني للجنين.

 

4/ نقص أوميجا 3 في الغذاء :  يفتقر النظام الغذائي الشرقي لعنصر الأوميجا 3 المهم ,  وخلال فترة الحمل   يتغذى الجنين  على أوميجا 3 من أمه  فيتفاقم هذا النقص , لذلك أكدت الأبحاث على أهمية أخذ الحامل  للأوميجا 3  كمكمّل غذائي يعوض النقص و يزيد من التطور البصري والعصبي للجنين.

 

مصادر أوميجا 3 :

أفضل مصادر الأوميجا 3 التي تحتوي على DHA و EPA هي من أنواع السمك البارد مثل التونة , السردين والسلمون.

يمكن أن تحتوي الأسماك الطازجة في كثير من الأحيان على السموم البيئية مثل الزئبق التي تتراكم خلال فترة حياتها. وكثير من الناس يشعرون بالقلق بسبب هذه السموم خاصة أثناء الحمل لذلك  يمكن التخلص من هذه السموم فعليًا أثناء تصنيع زيت السمك ومعالجته ، باستخدام مواد خام عالية الجودة آمنة للحامل , فغالباً ما تكون مكملات زيت السمك المنقّى هي أكثر المصادر أماناً للحامل.

من هنا جاء زيت السمك wild salmon and  fish oil omega-3 complex  من  Jamieson بتركيبته المميزة .

فهو مختبر صيدلانياً و خالي من المعادن الثقيلة والكلور والديوكسين والزئبق والرصاص. يحتوي على 180 mg   من)  (EPA و 120 mg من DHA)).

حيث أن جرعة المرأة الحامل هي 300 mg  من DHA  يومياً لذلك تستطيع أخذ حبة الى حبتين كل يوم مع الوجبة الرئيسية.

وجدت الدراسات أن النساء الذين يأخذون أقل من 150 mg  من الأوميجا 3 في اليوم هن الأكثر خطورة للتعرض لحالات الولادة المبكرة .

 

لذلك احرصي على صحتك وصحة طفلك أثناء الحمل وكوني له دوما ( السوبر ماما )!

 

 

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>