التهاب-اللفافة-الأخمصية-2

تهيج اللفافة الأخمصية ( تهيج أربطة باطن القدم ) Plantar Fasciitis

بقلم الدكتور محمود أبو ذياب
أخصائي جراحة العظام والمفاصل والمنظار والكسور

 

يعد تهيج اللفافة الأخمصية من الأمراض الشائعة التي تصيب الرجال والنساء بشكل متساوي،نتيجة تهيج اربطة باطن القدم  قرب عظم في المنطقة الخلفية الأنسية من الكعب .

تزداد نسبة هذا المرض عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة والاشخاص الذين يعانون من شد في اوتار الساق والقدم والاشخاص الذين يركضون أو يقفون لفترات طويلة.

يسبب المرض تمزقات  دقيقة في منبع اللفافة الاخمصية نتيجة الاجهاد المفرط بشكل مزمن مما يؤدي الى تهيج الأوتار وغشاء السمحاق في تلك المنطقة.

قد يصاحب هذا المرض تهيج في غشاء عظم العقب، وشد في عضلة الساق والعضلة النعلية، وضعف في وتر العضلة الظنبوبية الخلفي ،بالأضافة الى متلازمة النفق الكعبي.

الاعراض اللاتي يشكو منها المريض تتضمن الام شديدة في منطقة الكعب بالعادة تكون بعد النهوض من الفراش وتزداد في الليل بعد الوقوف لفترات طويلة ،وبالعادة تكون في كلا القدمين ،وتقل حدة هذه الالام مع المشي .

في العادة لايحتاج الطبيب الى صور شعاعية او فحوصات مخبرية ويكتفي في الاعراض التي يشكو منها المريض والفحص السريري لتشخيص المرض.

وبالعادة يكون علاج هذا المرض تحفظيا عن طريق السيطرة على الالم وتمارين الاستطالة والجبائر.

قد يحتاج المريض الى العلاج الطبيعي والى حقن الابر في منطقة الالم لتخفيف الاعراض .

قد يلجأ الطبيب الى استخدام الصدمة بالامواج

( Shock Wave )

 وذلك في حال عدم تحسن المريض لفترة ستة اشهر او اكثر على الرغم من العلاج التحفظي.

يكون الحل الجراحي هو اخر خيار للطبيب والمريض وذلك في حال فشل العلاج التحفظي  والصدمة بالامواج لفترة تزيد عن 9 اشهر.

 

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>