93ae7f30fc456f299290e8c85b13d82c_XL

الاعتقادات الخاطئة لدى المرضى وبعض المضاعفات الناتجة عن داء السيلياك

بقلم الأستاذة سهير عبد القادر
رئيسة جمعية أصدقاء مرضى حساسية القمح الخيرية

 

تحدثنا في مقال سابق عن مرض حساسية القمح وأنه من الأمراض المزمنة المنتشرة في مجتمعنا وعن أهم أعراضه وكيفية تشخيص المرض وما هي المسموحات والممنوعات التي يجب أن ينتبه لها المرضى و رغم توفر المعلومات وانت شارها إلا أن هناك معتقدات خاطئة لدى الكثير من العائلات تجعل التعامل مع المرض اكثر صعوبة ونحن مهمتنا التوعية المجتمعية لتفادي التأخر في تشخيص المرض أو التشخيص الخاطئ.

بداية المضاعفات الناتجة عن السيلياك

  • سوء التغذية نتيجة تلف بطانة الأمعاء، وعدم القدرة على امتصاص المواد الغذائية الضرورية لحاجة الجسم .
  • فقر الدم وانخفاض الوزن غير المبرر .
  • بطء في النمو عند الأطفال .
  • فقدان الكالسيوم وضعف كثافة العظام نقص كمية الكالسيوم و فيتامين د  يؤدي لتلين العظام أو الإصابة بالكساح عند الأطفال و هشاشة العظام عند البالغين .
  • 􀀹ضعف الخصوبة والإجهاض وحدوث مشاكل في الإنجاب عند كلا الجنسين .
  • عدم تحمل اللاكتوز تلف الأمعاء الدقيقة قد يسبب حدوث ألم في البطن والإصابة بالإسهال بعد تناول منتجات الألبان والحليبعلى اعتبارها غنية بسكر اللاكتوز. حتى و إن لم تكن تحتوي على مادة الغلوتين. عندما يتم شفاء البطانة الداخلية للأمعاء، يصبح بمقدورك تناول منتجات الألبان ثانيةً. بكل
    الأحوال، يختبر بعض الأفراد عدم تحمل لاكتوز على الرغم من القدرة على التحكم بالاضطرابات الهضمية.
  • السرطان: الأشخاص المصابون بداء سيلياك تزداد لديهم خطورة الإصابة بمرض السرطان بما في ذلك سرطان الأمعاء .
  • مشاكل عصبية: بعض الأشخاص الذين يعانون من داء سيلياك، قد يتطور لديهم مشاكل عصبية مثل داء الصرع .

علاج السيلياك

الحل الوحيد للسيطرة على أعراض المرض هي باتباع حمية غذائية خالية من الغلوتين مدى الحياة .
قد يلجأ الطبيب للعلاج بواسطة الستيروئيدات القشرية لتخفيف التهابات الأمعاء، مثل مادة بريدنيزولون، أو عن طريق إعطاء الأدوية المثبطة للجهاز المناعي.

في حالات النقص الشديد بالفيتامينات والمعادن، ينصح الطبيب بإعطاء المريض بعض المتممات الغذائية الخالية من الغلوتين و التي تتضمن الكالسيوم، الحديد،الفولات، فيتامين ب 12 ، فيتامين د، فيتامين ك، الزنك. وفي حال وجود مشاكل في امتصاص المتممات عن طريق الفم، يعتمد الطبين على الحقن .

 

اعتقادات خاطئة عن المرض

هناك اعتقادات خاطئة لدى الكثيرين حول أعراض وشيوع وتشخيص مرض السيلياك مما يتسبب في تأخير التشخيص و أحيانا العلاج الخاطئ. لذلك سنشير إلى بعض هذه الاعتقادات الخاطئة حول مرض السيليا ك :

1- السيلياك يصيب الأطفال فقط ولا يصيب الكبار: وهذا اعتقاد خاطئ حيث أظهرت الأبحاث الحديثة أن مرض السيلياك يمكن أن يصيب الإنسان في أي عمر .

2- مرض السيلياك مرض نادر جداً: وهذا اعتقاد خاطئ حيث أظهرت الأبحاث أن نسب الإصابة في كثير من دول العالم تتراوح بين 1- 2% وهي نسبة مرتفعة جدا .

3- إذا أكلت الطعام ولم يحدث لك تلبك معوي بعده بفترة قصيرة، فالطعام آمن: وهذا اعتقاد خاطئ، لأن الأعراض قد لا تظهر مباشرة عند الكثير من المرضى
ولكن التغيرات في الأمعاء تبدأ بالظهور التدريجي مما يسبب في تلف خلايا الأمعاء وتظهر الأعراض ونقص الامتصاص بعد فترة من التعرض للقلوتين .

4 – جميع مرضى السيلياك يعانون من الإسهال، عدم وجود إسهال يعني عدم وجود المرض: وهذا اعتقاد خاطئ، فبعض المرضى يعانون من الإمساك والبعض يعاني من نوبات إسهال يتبعها فترات من الإمساك. والبعض الآخر تكون أعراض الجهاز الهضمي لديهم خفيفة ولكنهم يحضرون بأعراض نقص امتصاص مواد مهمة مثل الحديد والكالسيوم .

5 – جميع مرضى السيلياك يعانون من الهزال ونقص الوزن: وهذا اعتقاد خاطئ فليس بالضرورة أن يكون كل مصاب بمرض السيلياك نحيفاً. فالدراسات أظهرت أن هناك نسبة من مرضى السيلياك يعانون من زيادة الوزن أو السمنة .

6 – يمكن للمريض بعد عدة سنوات من الحمية أن يشفى من المرض: وهذا اعتقاد خاطئ وخطير سمعته من عدد من المرضى، لأن العودة إلى تناول الأغذية التي تحوي القلوتين ولو بعد سنوات سينشط الجهاز المناعي ويسبب عودة المريض .

7 – لا يضر تناول كميات قليلة من القمح بين الحين والآخر خاصة في المناسبات الاجتماعية: وهذا اعتقاد خاطئ وخطير، لأن تعرض الجسم ولو كميات قليلة جدا من القلوتين بشكل متكرر كفيل بأن يجعل الجهاز المناعي في حال نشاط دائم، ومستمر في تكوين الأجسام المضادة المضرِّة .

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>