IMG_4855

لقاء خاص لصحة الأردن مع الدكتور هيثم دبابنة استشاري أعصاب ودماغ وأشعة تداخلية وعمود فقري

بعد مسيرة بحث وإنجاز في الولايات المتحدة .. الدكتور هيثم دبابنة يتحدث عن حصيلة خبرته العلمية والعملية في مجال علاج الدماغ والأعصاب والعمود الفقري

IMG_4872

رحلة عمادها الجد والإجتهاد، بدأت بفرصة عن استحقاق وامتدت لتصبح مسيرة من الإنجازات، المسيرة المهنية للدكتور هيثم دبابنة استشاري أعصاب ودماغ وعمود فقري وأشعة تداخلية يسردها في حديث خاص ل “مجلة صحة الأردن” وتالياً نصه…

استخدام المنظار من أهم التقنيات الحديثة في علاج الانبعاج الغضروفي

ما الذي دفعك للاهتمام بدراسة الطب؟
اتجاهي للطب كان بناء على رغبة العائلة في الدرجة الأولى، وقد أحب والدي أن أتعرف على العديد من المهن قبل أن اختار ا‏لتخصص الذي سأدرسه حيث كان يعمل في شركة خاصة متخصصة بالتعدين، واصطحبني معه أيضاً للتعرف على ا‏لموظفين هناك، ومهنة الهندسة ومنذ ذلك الوقت اخترت التوجه للطب نظرا للبعد الإنساني لهذه المهنة. وما ساعدني هو أنني أنهيت دراسة الثانوية العامة بالترتيب الأول على الفرع العلمي بمحافظة مأدبا، وحينها حصلت على منحة للدراسة في الجامعة الأردنية لدراسة الطب العام، وفي السنة الأخيرة وقبل أن أنهي دراستي حصلت على فرصة
من خلال الجامعة للالتحاق بدورة تدريبية في جامعة كورنيل في نيويورك، وخلال هذه التجربة حصلت على فرصة عمل هناك ووقعت اتفاقية العمل مع جامعة كورونيل لكني اتفقت معهم بأن أعود إلى الأردن لإنهاء دراستي حيث تبقى لي شهرين دراسيين قبل المباشرة بالعمل، وهذا ما حدث.

 

بدأت تجربتك العملية في الولايات المتحدة الأمريكية حدثنا عن حيثييات هذه التجربة؟

بعد ان حصلت على البكالورويوس الأردني، بدأت العمل مع مستشفى جامعة كورنيل في نيويورك، وكان عرضهم عبارة عن برنامج إقامة وزمالة لبرنامج أمراض الدماغ والإعصاب في وقت واحد، وكانت تجربة ثرية جدا لأن المستشفى يعتبر الأول على مستوى الولاية وسادس أفضل مستشفى أمريكي، وبالتالي كانت فرصة مميزة جدا لاختبار الكثير من الخبرات والتقنيات الحديثة خلال ثلاث سنوات قضيتها في المستشفى.

لماذا اخترت هذا التخصص؟

الدماغ عضو مبهم جدا وحساس ومهم ولذلك شعرت أن لدي حماسة لدراسة هذا التخصص، وخلال السنوات الثلاث الأولى وخلال عملي في مستشفى جامعة كورنيل كتبت مجموعة من الابحاث وحصلت على الزمالة في التخصص.

انهيت برنامج الزمالة في نيويورك، ماذا كانت الخطوة التالية؟

كان من المهم بعد هذه الفرصة ان ابدأ برنامج الإقامة وحصلت على فرصة لعمل الإقامة في تخصص الدماغ والأعصاب والعمود الفقري في مستشفى جامعة فلوريدا، وأمضيت هناك أربع سنوات في الإقامة ثم حصلت البورد الأمريكي في تخصص الدماغ والأعصاب والعمود الفقري ثم عدت إلى ولاية نيويورك وعملت هناك زمالة جديدة في العناية المركزة الدماغية والجلطات الدماغية والقسطرة العلاجية للدماغ والعمود الفقري واحتاج ذلك مني لما يقرب الأربع سنوات أيضاً، ثم حصلت على البورد الأمريكي في الجلطات الدماغية والعناية المركزة وكذلك البورد الأمريكي في القسطرة العلاجية والعمود الفقري.

 

IMG_4826

 

التكنولوجيا الأمريكية قدمت أفضل الحلول الطبية بمجال القسطرة الدماغية العلاجية

بعد هذه الرحلة الدراسية الطويلة، اتجهت للعمل في مستشفى الأطباء التابع لجامعة تكساس حدثنا عن هذه التجربة؟

فعلا حصلت على فرصة عمل في مستشفى الأطباء وبمركز رئيس قسم العناية المركزة الدماغية وقسم القسطرة العلاجية وكانت تجربة مميزة ولكن نظرا لظروف عائلية اضطررت للعودة الى الأردن وكان ذلك في صيف عام 2016.

عندما عدت الى الاردن لم يكن قد سبق لك تجربة العمل المهني فيها، كيف كانت البداية من جديد بالنسبة لك؟

كان يجب أن احصل على البورد الأردني قبل أي شيء، وكان من حسن حظي ان وقت عقد الامتحان قريب، ولم يمض الكثير من الوقت حتى حصلت على البورد الاردني في تخصص الدماغ والاعصاب، وبعدها اضطررت للذهاب الى امريكا لعمل امتحان بورد الجلطات ثم بدأت عملي الخاص في الأردن ولكتي حافظت على عمل جزئي في جامعة النيويورك.

 

IMG_4805

 

إعطاء الأسبرين خطا شائع في محاولة إسعاف الجلطات الدماغية

أسست في عمان عملك الخاص، وانتهيت بعيادتك الخاصة الان، ما هي اهم الاجراءات التي تقدمها من خلال العيادة اليوم؟

بالدرجة الأولى علاج مرضى الجلطات الدماغية  بالقسطرة العلاجية والأدوية، وامراض الأعصاب كالصرع والرعاش  والشلل الرعاشي والحركات اللاارادية للعضلات وأوجاع الرأس ومشاكل العمود الفقري كالقسطرة للنخاع الشوكي وتشوهاته والام الظهر بالعمليات غير الجراحية او العمليات بالمنظار، والتشوهات الشريانية الدماغية والنزيف العنكبوتي وغيرها من المشكلات الصحية المرتبطة بالدماغ والاعضاب.

ما هي أحدث الاجراءات العلاجية التي يتم استخدامها اليوم للتعامل مع امراض الدماغ والعمود الفقري والاعصاب؟

نتحدث عن ازالة الغضروف أولا هو وسيلة فعالة لعلاج عرق النسا والام الظهر والام الفخدين الممتدة للأرجل، الحديث هو طريقة العلاج حيث تتنوع وسائل العلاج ومنها علاج عن طريق الحقن والعلاج عن طريق التردد الحراري والعلاج بالليزر وهناك الترميم بالتبخير اوانكماشه واحدثها ازالة الانبعاج الغضروفي بالمنظار.

حدثنا اكثر عن تقينية ازالة الانبعاج الغضروفي بالمنظار؟

ميزة هذه الطريقة هي انها تتم من خلال اجراء ثقب صغير لا يزيد عن 5 ملم وهو لا يحتاج الى قطب جراحي او اقامة المريض في المستشفى ونتائجه توازي الجراحة.

اما من حيث اثار العملية فان نسبة ظهور اعراض جانبية تقدر بعشرة في المئة للجراحة العادية مقابل اثنين في  المئة للعلاج بالمنظار مع تفادي امكانية ظهور االالتصاقات والنزيف والالتهابات وهذه الطريقة اصبحت منتشرة بشكل اكبر.

ما الجديد فيما يخص علاج الجلطات الدماغية؟

ازالة الجلطات الدماغية بالقسطرة العلاجية موجود بشكل عام ولكن الجديد هو استخدام التكنولوجيا الأمريكية   ( Solumbratechnique (Solumbra Techniqu   والتي تعتمد بشكل رئيس على اختيار المريض الذي قد تنجح معه هذه الطريقة ولكنها تتميز بنتائج أفضل مقارنة بما هو متعارف عليه اليوم.

اما عن الاجراء فيتمثل باستخدام شبكية خاصة تدخل من خلال انبوب قسطرة صغير يحتوي على شبكية تلحقها اداة تعمل على سحب التخثر الدموي ومن مميزات هذه العملية ايضا انني بحكم خبرتي وتخصصي في مجال الأشعة التداخلية والقسطرة العلاجية في آن واحد لست بحاجة إلى الانتظار في حال ضرورة اخذ مشورة طبيب اشعة تداخلية لحين حضوره  بل استطيع اتخاذ قرار العلاج بنفسي في العملية ما يجعل الامور اكثر يسرا.

اما الأمر الآخر وهو أنني أيضا احمل تخصص في العناية المركزة وهذا يعني أنني سأتابع مع المريض في مرحلة التشخيص والعلاج وايضا أثناء إقامته في غرفة العناية المركزة.

IMG_4853

 

نحتاج لتعميم ثقافة طبيب العائلة للحد من تحديات المهنة

ما هي اهم اسباب الجلطات الدماغية؟

اهم الاسباب تضيقات الشرايين في الرقبة، الرفة الأذينية من القلب، الضغط والسكري، قلة ممارسة الرياضة، التغذية غير الصحية.

ما التفسير العلمي لارتباط المشاكل النفسية بالجلطات العضوية؟

اذا كان المريض عنده من الأساس تصلب شرايين او ضغط او سكري فإن اي تأثير سلبي يرفع الضغط ما يؤدي الى تضييق الشرايين اواغلاقه او مزع فيه اي ان التأثير النفسي يعتبر عامل محفز وسبب غير مباشر وليس مباشر.

ما هي اكثر الاعراض التي يجب مراجعة الطبيب عند ظهورها؟

عادة ما تكون الاعراض فجائية مثل ضعف فجائي بالاطراف سواء الجهة اليسرى او اليمنى، اعوجاج في جانب الوجه الأيمن او الأيسر، فقدان في البصر،  تاثير على التوازن اي منها يستدعي ضرورة مراجعة المستشفى فورا.

ما هي نصائحك للاسعافات الاولية؟

من الضروري عدم التسرع باعطاء اي علاج خصوصا الاسبرين لأن تأثيره سلبي جدا في حال وجود نزيف لأن جزء ليس بسيط من الجلطات الدماغية يكون نازف.

بعيدا عن الجانب العلاجي، مهنيا ما هي التحديات التي تواجهها اليوم؟

من ابرز التحديات التي يواجهها الطبيب اليوم هي عدم توجيه المريض لتلقي العلاج الضروري، المشكلة هو أن ثقافة طبيب العائلة ليست موجودة في الأردن .

ما هي طموحات المهنة؟

التطور الدائم لمواكبة كل جديد واخر التطورات في العلم ومحاولة التواجد في كل الفعاليات الطبية في العالم في هذا المجال.

عن admin

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>